بورشه 911 تيربو اس صاروخ ارض-ارض

في عام 2019 أطلقت بورشه الجيل الجديد من سيارتها الأيقونية 911 بنسخة 992 الجديدة كلياً، وكان لنا تجربة بالفيديو لهذه السيارة الخارقة في المانيا حيث وصلنا الى سرعة أكثر من 308 كلم\س التي كانت محددة الكترونياً، وهذا كان أكثر من مبهر. ولكن اليوم نأخذكم الى عالم جديد عالم صواريخ الأرض-أرض مع نسخة تيربو أس من بورشه 911 2021.

اقرأ أيضا: تكنولوجيا مستقبلية في اروع سيارة كهربائية بورشه تايكان

تصميم صاروخي

لا حاجة لنا أن نخوص كثيراً في تفاصيل التصميم الخارجي. فجمال هذه السيارة وحتى أيروديناميكيتها هي معجزة الهندسة الألمانية. وفي كل مرة أقول لنفسي هذه أجمل سيارة 911 وإذ ببورشه تطلق نسخة جديدة تبهرنا بها.

بلمحة سريعة على نسختنا تيربو أس، أول ما يلفت الإنتباه هو الخطوط على الغطاء الأمامي، وطبعاً هذا ليس بغطاء محرك، إذ بورشه تميز سياراتها بمحرك خلفي أو وسطي ماعدا طبعاً تايكان وسياراتها بنسخة الأس يو في. ولنعود الى خطوطنا التصميمية فإنها تعيدنا بالذاكرة الى السبعينيات والستينيات من القرن الماضي لتصعق قلوب محبي بورشه 911. ولكن المظهر المخيف يبدأ من الجنب مع سيارة عريضة ربما الأعرض، شبيهة بسيارات بورشه في حلبات السباق، مع قياسين مختلفين للإطارات الأمامية 20 إنشاً والخلفية 21 إنشاً تعطي السيارة تصميم خرافي.

بورشه 911

ودعك من الإطارات، فحجم ديسكات الفرامل مهول ويبلغ 420 ملم في الأمام مع 10 مع بيستونات باللون الأصفر من السيراميك ما يعطي مظهراً مرعباً. وما إن تنقل إلى الخلف، حتى تعرف لماذا أطلقنا عليها لقب صاروخ. فخلفية السيارة ساحرة مع مصد رياضي بامتياز ومخارج عادم كبيرة من كل جهة للسيارة، وجانح خلفي بتصميم فريد بالفعل. فإذ نظرت إليها من الخلف قد تظن إنها طائرة نفاثة.

هل أغرمت بها أم بعد؟

بورشه 911

المقصورة الداخلية مع مميزات قيادة يومية مريحة، هي من التغييرات التي طالت بورشه 911 الجيل الجديد، وتتماثل مع التغييرات الخارجية. فالمظهر داخل بورشه 911 تيربو أس خيالي مع الجلد أحمر والألكانتارا والتطريزات وحزمة كرونو وكل ما تتمناه موجود، مع المحافظة على راحة القيادة اليومية.

أما المقاعد فهي سوبر مريحة، مع إنها سوبر رياضية. فلقد قدنا السيارة لمسافات طويلة دون الشعور بالتعب. طبعا فهل يمكن أن تشعر بالتعب عند قيادة 911؟

أما من ناحية التقنيات والمميزات اليومية فالسيارة تتمتع بنظام تعليق هوائي متكيف. وهنا لن أتطرق إلى القدرات الميكانيكية، بل سأتكلم عن أحد الأزرار في الكونسول الوسطي الذي يرفع مقدمة السيارة في حال وجود مطب أمامك لتحافظ على سيارتك، وأيضًا وجود زر لتخفيض صوت العادم. لا أعرف لماذا تحتاج ان تخفض هذه السيمفونية ولكن لعل جارك يحتاج لبعض الهدوء في الصباح، وأيضا زر للتحكم بقساوة نظام التعليق لتعطي نفسك قسطاً من الراحة والقيادة بهدوء إن إستطعت.

بورشه

في المقابل، إن الغاء جميع الأزرار من الكونسول الوسطي هو العنوان الرئيسي للتكنولوجيا وتحويلها الى شاشة رقمية مجهزة بآبل كار بلاي لاسلكي وشحن لاسلكي لمزيد من الراحة والعملانية. أما شاشة السائق، فأصبحت رقمية مع المحافظة على الخمس دوائر للتصميم لاحياء شعور بورشه الكلاسيكي مع الطابع المستقبلي.

إنطلاق صاروخي

بورشه 911

عظيم كل ما ذكرناه، والآن حان وقت إطلاق الصاروخ. وهنا تجلس في مقعد السائق، تشغل المفتاح المميز في الجهة اليسرى، تزأر السيارة بمحركها الخلفي من ست أسطوانات سعة 3.7 ليترات تيربو، تضع نمط القيادة على سبورت بلاس فيعلو صوت العادم أكثر ويعلو عداد دورات المحرك. وهنا يبدأ الأدرينالين بالتدفق، تضع القير PDK بي دي كاي من ثماني سرعات في وضعية القيادة وتعتقد بأنك جاهز، يتدخل التحكم بالإنطلاق وتبدأ العد العكسي في راسك. وما إن تصل الى صفر حتى تنطلق. وصدقني لست جاهزا لما ستشعر به مع إطلاق 640 حصان و 800 نيوتن متر من العزم على الإطارات الأربعة.

وأول مرة جربت فيها الإنطلاق من دون إستعمال كبسة الكرونو شعرت بصفعة على وجهي وأنا أنطلق من صفر الى مئة في 2.7 ثانية. ولكن ما إن تضغط على زر الكرونو حتى تترك قلبك في المقعد الخلفي وتنطلق كالصاروخ الى سرعة 200 كلم بالساعة في 8.9 ثواني لتصل الى السرعة القصوى 330 كلم بالساعة.

وما إن تستعمل الفرامل الجبارة وتقف في أرضك، تجد نفسك تلحث من الإثارة وقلبك ينبض بقوة لم تشعرها من قبل. فتعيد الكرة متخيلاً نفسك هذه المرة تتوقع ما سيحدث ولكن جنون هذه السيارة سيظل يفاجئك في كل مرة تنطلق فيها.

شاهد بالفيديو تجربتنا العام الفائت لبورشه 911 الجيل الجديد في المانيا

بورشه تجارب القيادة Porsche 911
loaing icon