بالفيديو: السيارات تقود نفسها بنفسها فهل تختفي قيادة البشر في 2025؟

هل تعلم اننا حاليا ورغم كل هذا التطور في صناعة السيارات الذكية، ما زلنا في المراحل الاولى في القيادة الذاتية؟ في فيديو سوالف سيارات، شرح سهل جدا لمراحل القيادة الذاتية من الاولى الى الخامسة وفي اي مرحلة نحن الآن وهل تختفي قيادة البشر في 2025. أكثر من ذلك، متى تصبح القيادة الذاتية ليست بحاجة الى اي تدخل بشري على الاطلاق؟

القيادة الذاتية: ما هي؟

القيادة الذاتية

تعتمد السيارات ذاتية القيادة على مجموعة كبيرة من الكاميرات، والرادارات وتقنية الليدار وأشعة الليزر من أجل تحديد وتحليل معالم الطريق وإشارات المرور، إضافة إلى قياس المسافات. وذلك بهدف سير السيارة على الطرقات العامة بشكل آمن وسليم من دون تدخل السائق.

مستويات القيادة الذاتية

القيادة الذاتية

المستوى الاول يشير لسيطرة السيارة على أحد مكونات عملية القيادة باستخدام معلومات من مستشعرات أو كاميرات مختلفة ولكن مع بقاء السائق متحكم بالسيارة بنسبة كبيرة.

أما المستوى الثاني يعتمد على قدرة كمبيوتر السيارة في تولي السيطرة على عدة مهام تتضمن مثبت السرعة المتكيف مع تولي بعض مهام التوجيه باستخدام معلومات مختلفة. ولكن مع بقاء السائق متحكماً بالسيارة في أغلب الوقت.

بعد ذلك هنالك المستوى الثاني بلس من من القيادة الذاتية، ويعني قدرة السيارة على فهم ما يحيط بها رغم بقاء السائق متحكماً بها بشكل تام، مع قدرة كمبيوتر السيارة على القيام بالتعديلات اللازمة. حيث يمكن التقاط مستويات تعب وإرهاق السائق مع دعم قدرات الركن الذاتي بالكامل وتغيير المسار.

أما المستوى الثالث يعني قدرة السيارة على التحكم بكافة عناصر القيادة بشكل تام، ولكن فقط عندما يسمح السائق بذلك عبر زر خاص وفي ظروف محددة.

المستوى الرابع، يتطلب وجود خرائط محدثة بشكل لحظي لمختلف المدن الكبرى مع تحسينات كبيرة في البنية التحتية كي تصبح السيارات قادرة على التواصل مع بعضها البعض ومع ما يحيط بها من إشارات مرور وأبنية وحتى لافتات الطريق، حيث يسمح كل هذا للسائق بألا يضع يديه على المقود.

أما المستوى الخامس من القيادة الذاتية، هو أن السيارات لا تعد بحاجة لأن تتواجد داخل مدن محددة مجهزة لخدمتها بمعلومات مختلفة من شبكة إتصالات واسعة ومعقدة تحيط بها، بل تستطيع السيارات القيادة ذاتياً بشكل كامل في مختلف الأوقات دون أي حاجة للسائق. ويتم ذلك بعد أن تكون أنظمة القيادة الذاتية بالسيارات قد جمعت قدرا ضخما وكافيا من البيانات والمعلومات التي تسمح للسيارة بالتصرف وحدها تماماً، مع إحتمال خطأ شبه منعدم. وهو أمر يحتمل التوصل إليه بنهاية العقد المقبل.

سيارة تسلا والقيادة الذاتية

القيادة الذاتية

توفر تسلا ميزات القيادة الآلية الذاتية الكاملة، من خلال تحديثات البرامج المصممة لتحسين الوظائف بمرور الوقت. ويقود فريق القيادة الذاتية في تسلا مستقبل استقلالية الأجيال الحالية والجديدة من المركبات. وتعتمد سيارات تسلا على ثماني كاميرات ومعالجة رؤية قوية 360 درجة بمدى يصل إلى 250 مترًا، ترسل المعلومات إلى الكمبيوتر الخاص في السيارة، لجعلها قادرة على التوجيه ، والتسريع ، والفرملة تلقائيًا.

القيادة الذاتية في مرسيدس

القيادة الذاتية

حصلت شركة مرسيدس في نهاية العام 2021 على الموافقة التنظيمية في ألمانيا لنظام القيادة الذاتية الجديد من المستوى الثالث Drive Pilot، الذي يسمح للسائقين برفع أيديهم عن عجلة القيادة وإبعاد أعينهم عن الطريق في مواقف معينة، ولكن هذا المستوى يبتعد عن القيادة الذاتية الحقيقية حيث لا يزال السائق بحاجة إلى استعادة السيطرة على السيارة في أي وقت. وسيعمل نظام Drive Pilot في حركة المرور الكثيفة وبسرعات تصل إلى 60 كلم/ الساعة.

اقرأ أيضًا: ابتكار Mobile Eye يضع تكنولوجيا القيادة الذاتية بمتناول الجميع في كل مكان

loaing icon