إرفع يديك عن عجلة القيادة: مرسيدس تحمل مفاجآت في القيادة الذاتية لهذا العام

قالت شركة مرسيدس في نهاية العام 2021 انها حصلت على الموافقة التنظيمية في ألمانيا لنظام القيادة الذاتية الجديد من المستوى الثالث Drive Pilot، حيث أن أساس الموافقة يعتمد على لائحة الأمم المتحدة رقم 157 والتي تتعامل مع أنظمة السير المؤتمتة، مما يعني أن مرسيدس ستكون قادرة على تقديم النظام دوليًا، بشرط أن تسمح الدول الفردية بذلك.

نظام Drive Pilot

تكنولوجيا السيارات

على مقياس SAE للقدرة على القيادة الذاتية، يشير المستوى 3 إلى الأنظمة التي تسمح للسائقين برفع أيديهم عن عجلة القيادة وإبعاد أعينهم عن الطريق في مواقف معينة، ولكن هذا المستوى يبتعد عن القيادة الذاتية الحقيقية حيث لا يزال السائق بحاجة إلى استعادة السيطرة على السيارة في أي وقت. هذا وقالت مرسيدس إن نظام Drive Pilot سيعمل في حركة مرور كثيفة على مساحات محددة مسبقًا من الطريق السريع وبسرعات تصل إلى 60 كلم/ الساعة.

بموافقة الهيئة الفيدرالية الألمانية لنقل السيارات KBA، تخطط مرسيدس لتقديم Drive Pilot على سيارة S-Class سيدان بدءًا من النصف الأول من عام 2022، كما وقالت مرسيدس إن الموافقة التنظيمية تنطبق أيضًا على السيارة الكهربائية EQS، لكن صانع السيارات الألماني لم يقل متى سيكون النظام متاحًا على تلك السيارة الكهربائية.

نظام يحميك

تكنولوجيا السيارات

هذا وقالت مرسيدس إن نظام Drive Pilot الجديد يعتمد على مجموعة المستشعرات من حزمة مساعدة السائق التي تتوفر في الأس كلاس، مثل الليدار إضافة إلى كاميرا في النافذة الخلفية وميكروفونات مصممة لاكتشاف الأضواء، فضلاً عن أنظمة توجيه والفرملة.

ولو فشل السائق في استعادة السيطرة على السيارة عند الضرورة، فسوف تبطئ السيارة تلقائيًا حتى تتوقف بشكل تام، كما وستقوم بتنشيط مصابيح الخطر الخاصة بها. في هذه الحالة سجري نظام Drive Pilot أيضًا مكالمة طوارئ وسيفتح الأبواب والنوافذ.

أين تجري التجارب على هذا النظام؟

تكنولوجيا السيارات

قالت مرسيدس إن تجارب القيادة جارية في الولايات المتحدة والصين، لكنها لم تناقش متى قد يكون Drive Pilot متاحًا في تلك الأسواق. هذا وكانت شركات صناعة السيارات الأخرى قد بدأت في طرح أنظمة المستوى 3 الخاصة بها منذ فترة.

فقد أطلقت هوندا نسختها الخاصة من هذا النظام على سيارة Legend السيدان في اليابان في وقت سابق بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية في ذلك البلد. ومن المتوقع أيضًا أن تطلق بي ام دبليو نظامًا من المستوى 3 تم تطويره مع قسم Mobileye التابع لشركة Intel على الجيل السابع من السلسلة 7، وتوسيع النطاق لاحقًا إلى الفئة 5 و X5 و X7 و iX الكهربائية متعددة الاستخدامات.

اقرأ أيضاً: كار لوك: نظام متقدم خارق للتبع وميكانيكي يمشي معك داخل السيارة

تكنولوجيا السيارات
loaing icon