اللصوص يستخدمون المصابيح الأمامية للدخول إلى سيارتك وسرقتها.. كيف؟

يبحث لصوص السيارات في العالم أجمع عن ابرز الطرق التي تسمح لهم بالدخول إلى مقصورة المركبة بهدف تشغيل محركها وسرقتها، ولكن سارقي السيارات الحديثة اكتشفوا طريقة جد ذكية مكنتهم من سرقة السيارة ومن دون أن تواجههم أي مشكلة.

السيارات الحديثة ممتعة للقيادة

سرقة السيارات

أصبح تصميم السيارات أكثر تعقيدًا في السنوات الأخيرة، هذا وباتت أنظمة القيادة الذاتية شائعة الآن، وكذلك أنظمة المعلومات والترفيه والملاحة المتطورة. جنباً إلى جنب مع هذه الأنظمة، تم الاعتماد اكثر فأكثر على أجهزة الكمبيوتر في السيارة وعلى الشبكات الذكية والتي يتم استخدامها في كل شيء بدءًا من تحذيرنا من الاصطدامات الوشيكة إلى تشغيل ماسحات الزجاج الأمامي عندما يبدأ هطول المطر.

هذا واعتمدت هيونداي وكيا على تصحيح برمجي لجعل سرقة سياراتهما أكثر صعوبة. ومع ذلك، تواجه شركات تصنيع سيارات أخرى مشكلة حيث جعل نظام الكمبيوتر في منتجاتها عرضة للسرقة من خلال مكان يمكن الوصول إليه بسهولة.

اللصوص الاذكياء

سرقة السيارات

وجد لصوص المركبات اليوم طريقة جديدة قد لا تخطر في بال أحد من شأنها سرقة السيارات الحديثة، ولكن الغريب في الأمر أن هذه الطريقة تعتمد على قطعة في سيارتك لن تفكر على الاطلاق بأنها سوف تكون السبب في جعل اللصوص يدخلون إلى المقصورة، وهذه القطعة هي المصابيح الأمامية، ولكن لماذا تم اختيار تلك الأخيرة؟ لأن المصابيح مرتبطة مباشرة بما يُسمى شبكة CAN.

إن شبكة CAN هي الطريقة التي تتواصل بها وحدات التحكم الإلكترونية مع بعضها البعض  في أجزاء السيارات الحديثة، كما أن الكثير من شبكات CAN تكون عادة متواجدة في أعماق السيارة.

إلا أنه، وبسبب أن المصابيح الأمامية في السيارات الحديثة باتت ذكية جداً في يومنا هذا، فهي بطبيعة الحالة تتطلب وحدات تحكم إلكترونية خاصة بها كي تعمل، وهذا يعني أنها تكون متصلة بشبكة CAN الخاصة بالسيارة.

الرسالة المزيفة

سرقة السيارات

بعد إزالة المصباح الأمامي في السيارة، يمكن الدخول إلى المقصورة بسهولة تامة. في هذه الحالة، يستخدم اللصوص أي جهاز يُصار إلى توصيله بشبكة CAN وإرسال رسالة مزيفة إليه، فيصبح هذا الجهاز وكأنه مفتاح السيارة، فتتم برمجة زر على الجهاز للتجانس مع وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة وبالتحديد الخاصة بقفل الباب بهدف فتح ذلك الأخيرة، تماماً كما لو كان لديك المفتاح الفعلي للسيارة في يدك، وبهذه الطريقة يدخل اللص إلى المركبة ويسرقها.

هذا ويُنصح أصحاب السيارات بالاعتماد على تقنيات المدرسة القديمة لمكافحة السرقة وذلك من خلال إيقافها في المرآب أو في منطقة مضاءة جيدًا مع حركة مرور منتظمة.

اقرأ أيضاً: شركة بي ام دبليو 2023 ابرز السيارات والمواصفات

معلومات حقائق
loaing icon