الجناح الخلفي المنحني في سيارات ريد بول يثير الغضب: هل هو طريقة للفوز؟

هو الجناح الخلفي لسيارة سباق ريد بول الذي أثار وما زال يثير الجدل. فبعد التقاط فيديو للجناح ينحني للخلف بسرعات عالية على خط برشلونة المستقيم في سباق الجائزة الكبرى السابق ممّا أثار غضب مرسيدس حينها، أظهرت الجائزة الكبرى في فرنسا أمس مجددا تفوق سيارة ريد بول على مرسيدس. ما هو الجناح المنحني ؟ وهل له علاقة بتفوق ريد بول؟

الجناح المنحني

ريدبول جناح خلفي خارجي

يقتصر عمل الجناح المنحني بالانحناء كما هو واضح، لكن السؤال هو كيف يؤثّر الانحناء على سيارة فورمولا 1؟

عند مقاومة الهواء من خلال زاوية ذات سرعة قصوى منخفضة، أو V-max، يبقى هيكل الجناح صلباً ومستقيماً لأن الحمل الناتج عن مقاومة الهواء منخفض نسبياً ممّا يساعد على المحافظة على السرعة في المنعطفات، لكن في الخط المستقيم، تحد هذه القوة السفلية من V-max.

هنا يأتي دور الجناح المرن أو المنحني، فتستخدم ريد بول المرونة الهوائية لجناحها الخلفي لتقليل نسبة مقاومة الهواء على الخط المستقيم، وبالتالي تقليل السحب وزيادة V-max المحتملة، وبعد الاستفادة من المرونة الهوائية، يعود الجناح إلى حالة صلبة عند سرعة منخفضة لإنشاء القوة السفلية اللازمة عبر الزوايا.

لما أثار الجناح الخلفي الجدل ؟

ريدبول مرسيدس

تعتقد بعض الفرق أن الأجنحة الخلفية المرنة في السيارات المنافسة قد توفر نظرياً تفوق في الأداء، حيث قال بطل العالم لويس هاميلتون في إسبانيا أن "ريد بول سريعون حقاً على الخط المستقيم، لديهم هذا الجناح المنحني في الجزء الخلفي من سيارتهم واكتسبوا ثلاثة أعشار على الأقل من هذا الجناح ".

ردًا على ذلك، قال كريستيان هورنر رئيس ريد بول: "لقد رأيت التعليق، بالطبع يتم فحص السيارة بدقة وهناك اختبارات احتياطية، وجميع أنواع الاختبارات المختلفة التي يجب اجتيازها".

استراتيجية مرسيدس وغضب بوتاس 

بوتاس فرنسا

أثارت استراتيجية مرسيدس في جائزة فرنسا الكبرى الجدل وذلك بعد استياء السائق فالتيري بوتاس بسبب توقفه مرّة واحدة فقط لتغيير الإطارات في السباق بينما توقف سائقي ريد بول مرتين، الامر الذي اعطى سيارات ريد بول الأفضلية من حيث الأداء.

وقد أظهر بوتاس غضبه بتصريح يقول: "لم يتبق لدي إطارات أمامية خلال آخر 10 أو 15 لفة، لذا فقد كان الأمر مجرد محاولة لإعادة السيارة إلى حجرة التوقف. لم يكن الأمر ممتعاً." وأضاف: "لو قمت بوقفتين بالتأكيد لكنا على منصة التتويج ونقاتل من أجل الفوز".

ويبقى السؤال المطروح هل تكمن قوّة فريق ريد بول في الجناح المنحني أو أنهم ببساطة أفضل من فريق مرسيدس هذا الموسم؟

إقرأ ايضاً: أحداث غريبة أذهلتنا في فورمولا 1 بينها فقدان الماس بأكثر من 200 ألف دولار

loaing icon