أحداث غريبة أذهلتنا في فورمولا 1 بينها فقدان الماس بأكثر من 200 ألف دولار

يعد تاريخ فورمولا 1 حافلًا بالأحداث الغريبة والمثيرة للعجب كونه من أقدم السباقات وأكثرها خطورة، فهل ورد لك ان يضيع قطعة الماس في سباق سيارات؟ أو أن يربح متسابق السباق وهو خارجه؟ اكتشف معنا أغرب الأحداث والحقائق في عالم فورمولا 1.

مايكل شوماخر يفوز في السباق وهو خارجه

ايكل شوماخر يفوز في الخارج

في جائزة بريطانيا الكبرى سنة 1998، كان النصر مؤكدا لمايكل شوماخر وسيارته فيراري، لكن المراقبين كانوا له في المرصاد فوضعوا خططا أخرى له تحرمه من الفوز.

شعر المراقبون أن شوماخر تجاوز ألكسندر وورز أثناء لفة سيارة الأمان في اللفة 43 فقرروا عقابه.

 هنا جاء ذكاء فيراري، فوفقاً للقواعد  كان على شوماخر، الذي يملك مجموعة سيارات رائعة، أن يخرج إلى حجرة التوقف في غضون ثلاث لفات. لكن ما فعله هو أن دخل حجرة التوقف ليخدم عقوبته في اللفة الأخيرة وأثناء القيام بذلك، عبر خط النهاية وفاز بالسباق.

تنتج سيارات فورمولا 1 قوّة سفلية أكثر من مكوك الفضاء

فورمولا1 قوة سفلية

تنتج سيارات فورمولا 1 قدراً مجنوناً من القوّة السفلية، والمواصفات الحالية للسيارات التي نمتلكها الآن هي الأسرع على الإطلاق. يمكنهم إنتاج جي فورس مثل التي تنتجها الطائرات الحربية أثناء القتال.

إن أكبر قوى جي فورس ينتجها مكوك الفضاء التابع لناسا هي حوالي 3.5 جي، أمّا في فورمولا 1 بلغت ذروتها في اللفة الأولى لهاميلتون في عام 2017 عند أكثر من 6 جي. 

بقاء فريق واحد فقط منذ بداية فورمولا 1 

فيراري تاريخ

كان الموسم الافتتاحي لفورمولا 1 كبطولة عالمية في عام 1950، ومن بين الفرق التي شاركت في السباقات في ذلك العام، مثل إيرا ومازيراتي وتالبوت، يوجد فريق واحد بقي حتى يومنا هذا وهو فيراري.

لا شك أن فيراري هو الفريق الأطول بقاءً في تاريخ الرياضة، ما يدل على تاريخ الفريق العريق لذا قد تكون خسارته موجعة لعشّاق فورمولا 1.

خسارة قطعة ألماس في حادث مؤلم

جاغوار الماس

شهد سباق موناكو سنة 2004 شراكة فريق جاكوار ريسينغ مع فيلم Ocean’s 12 للترويج للفيلم في السباق، كانت سيارات مارك ويبر وكريستيان كلين ذات مظهر مميز وتم تجهيز السيارات بـ 150 ألف جنيه إسترليني من الماس (أكثر من 212 ألف دولار)

هذه فكرة مجنونة وقد تبدو سخيفة للبعض، والشيء الأكثر غرابة هو ما حصل في اللفة الأولى من السباق، تحطمت سيارة كريستيان كلين، وقد تم تدمير السيارة في الحادث.

 لم يتم رؤية قطعة الألماس مرّة أخرى.

ثلاثة متسابقين وتوقيت واحد

ثلاثة متسابقين وتوقيت واحد

في الجولة الأخيرة من موسم 1997، جاءت المعركة على اللقب بين سائق ويليامز جاك فيلنوف ونجم فيراري مايكل شوماخر، لكن ما حدث في التصفيات كان شيئاً آخرا.

خلال التصفيات يوم السبت، أنهى المتسابقون فيلنوف وشوماخر وزميل فيلنوف في الفريق هاينز هارالد فرانزين جولتهم في نفس الوقت بالضبط في التصفيات، في دقيقة و 21.072 ثانية. 

كاد دامون هيل أن ينضم إليهم، حيث تأهل في المركز الرابع بفارق 0.058 ثانية خلف الثلاثي، وبما أن فيلنوف كان أول من حدد الوقت، بدأ في المركز الأول، جنبا إلى جنب مع شوماخر وفرانزين في المركز الثالث.

 لم يتكرر هذا السيناريو منذ ذلك الحين.

كمية الهواء المهولة التي تدخل سيارة فورمولا 1 

سيارة فورمولا 1 هواء

سيارات فورمولا 1 تأخذ الكثير من الهواء، من خلال الكبسولات الجانبية، وعلبة الهواء في الأعلى، وعبر قنوات المكابح، كل هذا يساعد على التبريد مما يسمح للسيارات بالتنفس ومنع ارتفاع درجة حرارتها. 

هذا أكثر أهمية هذه الأيام مع كمية استعادة الطاقة والأنظمة الهجينة التي تتضمنها السيارات. وكمية الهواء التي تدخل سيارة فورمولا 1 كبيرة لدرجة أنها تستطيع نفخ أكثر من 6000 بالون هواء في الدقيقة الواحدة.

إقرأ ايضاً: لحظات لا تنسى في عالم فورمولا 1 بينها حادث مرعب في البحرين

معلومات فورمولا 1 سباقات
loaing icon