اذا كنت تغفو خلال القيادة.. نظام متطور يكشفك منذ بداية التعب

يواجه الكثير من الناس ليالي طويلة في العمل  مثل سائقي الشاحنات وحراس الأمن والمتخصصين في الرعاية الصحية. نتيجة لذلك، فإن الجلوس خلف عجلة القيادة أثناء الشعور بالتعب ليس بالأمر الصحي وقد يؤدي إلى كوارث لا تحمد عقباها. يمكن أن يكون الأمر خطيرًا للغاية، إلا إذا وجدنا طريقة لتحذير السائقين عندما يصبح تعبهم شديدًا ويضعف قيادتهم.

النعاس خطر خلال القيادة

تكنولوجيا السيارات

بالنسبة لبعض الذين يجدون أنفسهم يشعرون بالنعاس، قد تحدث حالة قصيرة من اللاوعي، تسمى النوم المدقع. في هذه الحالة، قد تظل عيون السائق مفتوحة، لكنهم لن يتحكمون بشكل صحيح في سيارتهم.

يعتبر النعاس سببًا أساسياً للحوادث، حيث وجدت الدراسات أن فقدان التركيز مسؤول عن 25٪ من حوادث الطرق. من المهم منع السائقين الذين يشعرون بالنعاس من الجلوس خلف عجلة القيادة. إن القدرة على اكتشاف السائقين الذين يعانون من النعاس وتذكيرهم بأخذ قسط من الراحة إذا كانوا يشعرون بالنعاس هي إحدى طرق معالجة هذه المشكلة. ولكن كيف تم فعله؟

يعمل نظام اكتشاف النعاس على منع الحوادث الناتجة عن النوم المدقع والتعب وقلة الانتباه. تأتي أنظمة الكشف عن نعاس السائق عمومًا كجزء من أنظمة مساعدة السائق المتقدمة ADAS. هذه البرامج والتقنيات المختلفة مصممة لجعل القيادة أكثر أمانًا وتقليل فرص الخطأ البشري الذي يؤدي إلى حوادث المرور على الطرق.

ماذا تستخدم هذه الأنظمة؟

تكنولوجيا السيارات

يمكن لأنظمة الكشف عن نعاس السائق استخدام الكاميرات وأجهزة استشعار تتبع العين وغيرها من الأجهزة لمراقبة الإشارات المرئية، حيث يمكن اكتشاف النعاس من خلال تردد التثاؤب، وتكرار وميض العين، وحركة نظرة العين، وحركة الرأس وتعابير الوجه. يمكن للأنظمة أيضًا مراقبة سلوك إدخال القيادة لملاحظة وجود حركات توجيه غير منتظمة واستخدام الدواسة وانحرافات المسار.

بمجرد أن يثبت النظام أن حركات السائق غير منتظمة ولا تبدو متيقظة، قد يتم أخذ عوامل أخرى في الاعتبار. على سبيل المثال، قد يقوم كاشف النعاس بتحليل سرعة السيارة والوقت من اليوم والظروف الجوية وما إلى ذلك. بعد القيام بالتحليل، يمكن للكاشف حساب "مؤشر التعب" للسائق والبدء في اتخاذ الإجراءات، مثل إصدار ضوضاء مسموعة لتنبيه السائق.

أنظمة مختلفة 

تكنولوجيا السيارات

تتميز موديلات السيارات بأنظمة مختلفة، ولكن في معظم الحالات، سيتم تنبيه السائق إلى انجراف السيارة مع نوع من الضوضاء أو اهتزاز عجلة القيادة أو المقعد. قد يقوم النظام أيضًا بتذكير السائق بأخذ قسط من الراحة، بخاصةً إذا كان على الطريق لفترة طويلة من الوقت.

عبارة "اكتشاف نعاس السائق" هي المصطلح العام للأنظمة التي تراقب انتباه السائق. تطلق مرسيدس-بنز عليها اسم "مساعد الانتباه"، وتطلق لاند روفر على نظامها اسم "مراقب حالة السائق". هذا وثبت أن نظام فولفو، المسمى "تنبيه السائق" كان ممتازاً، حيث بلغت نسبة النجاح 97٪ في تحديد نعاس السائق. هناك أجهزة أخرى مستقلة يمكن للسائق وضعها في سيارته بنفسه، مما يساعد على تقليل المخاطر المرتبطة بفقدان التركيز أثناء القيادة. Anti-Sleep Pilot هو جهاز يحسب باستمرار مستويات إجهاد السائق باستخدام 26 معلمة مختلفة، مع وضع الجهاز على لوحة القيادة.

هذا وتم إطلاق التكنولوجيا القابلة للارتداء، في شكل قبعات وسترات وأساور ونظارات تستهدف سائقي السيارات والشاحنات، اذ تراقب مجموعة متنوعة من الإشارات الصادرة من السائق والتي يمكن استخدامها لاكتشاف ما إذا كان السائق يغفو.

اقرأ أيضاً: خمس مزايا رائعة قدمتها نيسان في التيما 2023

تكنولوجيا السيارات أخبار السيارات
loaing icon