رقم المرور الحوادث المجاني تعرف عليه 2022

في إطار سعي المرور السعودي لتسهيل كافة خدماته في المملكة العربية السعودية سواء للمقيمين أو المواطنين، فقد وفرت الإدارة العامة رقم المرور الحوادث حيث يمكنك التواصل مع الرقم ومعرفة جميع المخالفات، حيث أن الحوادث من أكبر المشاكل التي يواجهها سائقي السيارات وسائقي السيارات على الطرق، خاصة وأنك قد تحتاج إلى مساعدة سريعة لغرض الإنقاذ أو حتى تسوية النزاعات، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول رقم المرور الحوادث ورقم أمن الطرق للمساعدة على الطريق.

رقم المرور الحوادث

خصصت الإدارة العامة للمرور السعودي عدد الحوادث المرورية للإبلاغ عن الحوادث في جميع مدن المملكة وهو رقم الهاتف "01221110000"، بالإضافة إلى توفير عدد من مركبات الإغاثة على أعلى مستوى طبي على الإطلاق، طرق المملكة سواء كانت طرق سريعة أو طرق دائرية، بتوزيعها في نقاط منفصلة على الطرق الصحراوية والدائرية لتغطية جميع أنحاء المملكة.

رقم امن الطرق

ويجانب الحديث حول رقم المرور الحوادث لابد من ذكر رقم أمن الطرق، حيث وفرت هيئة امن الطرق رقما سريعا لضمان سهولة الاتصال وهو (996)، وتستقبل غرفة العمليات في كل مدينة البلاغ وتعمل على الاستجابة للمكالمة في وقت قياسي.

يتوفر موقع ويب للسلامة على الطرق كجزء داخلي من موقع وزارة الداخلية السعودية، يوفر الموقع جميع الأخبار والمعلومات الخاصة بوكالة السلامة على الطرق ومدى أهمية الاتصال.

وتتمثل مهام أمن الطرق في تلقي البلاغات وإحالتها إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وضبط القضايا الجنائية والقانونية على الطرق وإعداد الخطط الأمنية للمناسبات والمواسم بما في ذلك مواسم الحج والعمرة والإجازات وتحديدها، العديد من نقاط التهدئة والفرز للتأكد من سلامة إجراءاتهم.

كما أن للسلامة على الطرق العديد من المشاركات والفعاليات للتواصل مع المجتمع، بهدف زيادة الوعي حول استخدام رسائل الجوال والكتيبات في حملات التوعية الأمنية، بالإضافة إلى اللوحات الإرشادية الإلكترونية، أو إدارة حركة المرور.

رقم المرور الحوادث

السلامة من الحوادث

وفي نهاية الحديث حول رقم المرور الحوادث نستعرض بعض المعلومات الهامة حول السلامة المرورية، حيث يجب أن تمتثل لمتطلبات القيادة الآمنة وإجراءات السلامة على الطرق ؛ لضمان رحلة قيادة آمنة وتجنب حوادث السيارات لتجنب أي إصابات أو مشاكل محتملة، تشمل هذه القواعد ما يلي:

  • يُمنع منعًا باتًا القيادة تحت تأثير الأدوية أو الأدوية بغض النظر عن الكمية المستخدمة (ويجب فحص الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب أو الصيدلي).

  • لا يسمح باستخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة.

  • يجب على السائق وجميع الركاب ارتداء أحزمة المقاعد الخاصة بهم.

  • يجب الالتزام بحدود السرعة.

  • لا يُسمح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات بالجلوس في المقاعد الأمامية.

  • يجب تشغيل الضوء العالي على الطرق في حالة عدم وجود إنارة للشوارع لتوفير الرؤية (يجب عدم استخدامها كتحذير).

  • التجاوز محظور في حالات ضعف الرؤية.

سلامة المركبة:

  • بالإضافة إلى ذلك، من المهم الالتزام بعدة أمور تتعلق بضمان سلامة سيارتك، مثل:

  • يجب صيانة السيارة وفحصها بشكل دوري.

  • يجب فحص إطارات السيارة في كل مرة يتم فيها استخدام السيارة.

  • يجب استبدال الإطارات في حالة تلفها أو انتهاء صلاحيتها.

  • يجب اختبار الفرامل بشكل دوري.

  • لا ينبغي أن يتأخر إصلاح السيارة.

  • يجب أن تكون المركبة مزودة بمعدات السلامة مثل: الإطارات الاحتياطية، طفاية الحريق، حقيبة الإسعافات الأولية، الحصائر المقاومة للحريق، والمثلث العاكس.

رقم المرور المجاني

هذا وفي إطار الحديث حول رقم المرور الحوادث نستعرض الرقم المجاني للمرور، حيث تقدم المرور السعودية خدمة لجميع المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة للاستعلام عن المخالفة من خلال التواصل عبر الهاتف، ورغم وجود منصة أبشر حرصت الإدارة على توفير الرقم للسماح بجميع وسائل الاتصال مع حتى يتمكن السائق من معرفة تفاصيل المخالفة ومن ثم يمكنه الطعن أو التحقق من موعد دفع الغرامة، تنفيذا لمبدأ العدالة وضمان عدم تعرض السائقين للظلم.

رقم المرور الحوادث

يمكنك الاتصال على الخط الساخن المقدم من وزارة الداخلية السعودية للاستعلام عن المخالفات المرورية وهو 920020405 أو 00966114419688 ويمكن الاتصال بالرقم يومياً من الساعة 7:30 صباحاً حتى 2:30 مساءً.

هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها للمواطن السعودي الاستعلام عن مخالفاته المرورية عبر الهاتف المحمول عن طريق إرسال رقم الهوية الخاص به، بالنسبة للمقيم داخل المملكة يقوم بإرسال رقم إقامته برسالة نصية إلى الرقم 88993 وستصل رسالة بالمعلومات المطلوبة أو يمكنه الاتصال على 989 ثم الضغط على الرقم 1 للغة العربية ثم 1 مرة أخرى للاستفسار عن الأمر، المخالفات المرورية، ثم إدخال رقم السجل المدني (رقم الهوية) متبوعًا بعلامة #.

اقرأ أيضاً: رقم نجم حوادث كيفية التواصل في حالة الحوادث

معلومات مقال
loaing icon