ماذا لو لم تغير زيت ناقل الحركة مطلقاً في سيارتك؟

هناك مفهوم شائع حول أن زيت ناقل الحركة يدوم مدى الحياة لدى شركات صناعة السيارات الرئيسية مثل أودي، وتويوتا، وبي إم دبليو، ولاند روفر، وجاكوار، ودودج، وجيب، وما إلى ذلك. والادعاء أن علب التروس الأوتوماتيكية يمكن أن تدوم طويلاً، حتى أكثر من عمر السيارة، ومن دون الحاجة إلى تغيير سائل ناقل الحركة، يبدو وكأنه وسيلة للتحايل التسويقي أكثر من الحقيقة الأساسية.

مجموعة معقدة من المكونات

ناقل الحركة

يوجد داخل ناقل الحركة الأوتوماتيكي الحديث مجموعة معقدة من المكونات الميكانيكية والكهربائية والهيدروليكية التي تعمل مع بعضها بدقة. وتوصي بعض الشركات المصنعة بتنظيف وتجديد زيت ناقل الحركة كل 100000 إلى 150000 كلم، ويجب عليك اتباع هذه النصيحة حتى لو كانت سيارتك تحتوي على ما يعرف بزيت مدى الحياة الذي لا يتطلب التغيير.

الصفقة الحقيقية وراء عبارة زيت مدى الحياة

ناقل الحركة

يوجد صراع بين شركات صناعة السيارات ومصنعي علب التروس فيما يتعلق بناقلات الحركة الأوتوماتيكية الحديثة مع زيت مدى الحياة. على سبيل المثال، قد تأتي سيارات بي ام دبليو  وجيب ورام مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي ZF بست وثماني سرعات مع ادعاءات من الشركة المصنعة بأنها تحتوي على زيت "مدى الحياة"، الذي لا يتطلب تصريفاً أو استبدالاً. حتى أن بعض الشركات ذهبت إلى مدى تصميم وعاء زيت ناقل الحركة الذي لا يدعم تغيرات السوائل.

ومع ذلك، يوصي مصنعو ناقل الحركة ZF بتغيير زيت ناقل الحركة والفلتر عند مسافة 100000 إلى 120000 كلم. إذن، ما الذي تعنيه عبارة زيت مدى الحياة، هل تشير إلى عمر السيارة؟ أو مدى الضمان؟ لا أحد يعرف على وجه اليقين، وشركات صناعة السيارات تلتزم الصمت. ما ثبت هو أن الميكانيكيين والفنيين والمهندسين المحترفين لاحظوا ارتفاعاً في مشكلات ناقل الحركة وعلبة التروس منذ أن بدأ اتجاه الزيوت التي تدوم مدى الحياة بالإنتشار منذ ما يقرب من 20 عاماً.

ماذا يحدث إذا لم تقم بتغيير السائل أبداً؟

ناقل الحركة

وما سيحدث ليس بعيداً عن عواقب تخطي تغيير زيت المحرك. وليس من غير المعتاد أن يقوم زيت ناقل الحركة بجمع جزيئات معدنية دقيقة طوال عمره الافتراضي، ولكن وجود الكثير منها قد يؤدي إلى فشل مبكر في علبة التروس.

وزيت ناقل الحركة هو عبارة عن سائل هيدروليكي يعمل على تشحيم علبة التروس وتبريدها وتنظيفها والسماح لها بتغيير التروس.و يعد عدم تغيير الزيت سبباً رئيسياً للفشل المبكر والتآكل المتسارع لناقل الحركة. وتذكر أن استبدال الزيت أرخص من إصلاح المكونات التالفة، وينطبق هذا المنطق على محرك أي سيارة، وناقل الحركة، ومجموعة القيادة، ونظام الفرامل.

بنفس الطريقة التي قد يؤدي بها استخدام الزيت الخاطئ إلى الإضرار بمحرك سيارتك، فإن صب النوع الخاطئ من زيت ناقل الحركة قد يكون كارثياً مثل عدم تغيير الزيت. أسهل طريقة لمنع الأخطاء المكلفة هي الرجوع إلى دليل المالك الخاص بسيارتك.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: 10 علامات تحذرك من مشكلة في القير

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon