لماذا يجب فحص سائل ناقل الحركة والمحرك شغّال؟

يعد فحص سائل ناقل الحركة أمرًا بسيطًا إلى حد ما في السيارات الأوتوماتيكية القياسية، نظرًا لأنها تأتي بمقياس عادي، تمامًا مثل مقياس زيت المحرك. ومع ذلك، قد تتفاجأ من العلامات الساخنة والباردة على مقياس العمق، ناهيك عن القراءات الخاطئة إذا قمت بذلك بشكل غير صحيح.

الطريقة الصحيحة لفحص سائل ناقل الحركة

سائل ناقل الحركة

السبب الذي يجعلك تفحص سائل ناقل الحركة أثناء تشغيل المحرك، هو أنه عندما يكون المحرك قيد التشغيل، يمتلئ محول عزم الدوران بسائل ناقل الحركة الذي يغير مستوى السائل في المقياس. فإذا قمت بفحص السائل أثناء إيقاف تشغيل المحرك، فسيتم تخزين كل السائل المفترض وجوده في محول عزم الدوران Torque في وعاء الزيت، وسيُظهر مقياس العمق أن المستوى مرتفع للغاية، مما يمنحك قراءة غير دقيقة.

وبالنظر إلى أن محول عزم الدوران يحمل ما بين 2 و 5 ليترات من سائل ناقل الحركة أثناء تشغيله، وذلك اعتمادًا على حجمه، ستكون قراءة مقياس العمق غير دقيقة تمامًا. لذلك، اترك المحرك يعمل دائمًا عند فحص سائل ناقل الحركة بحيث يسحب محول عزم الدوران السائل الزائد لداخله، وستحصل على قراءة دقيقة.

في السياق عينه يجب فحص السائل عندما يسخن ناقل الحركة عندما يتمدد. وفي هذه الحالة يرتفع المستوى على مقياس العمق. وهذا شيء يضعه مصنعو السيارات في الاعتبار عند معايرة علامات مقياس العمق. وإذا قمت بفحص سائل ناقل الحركة مع برودة المحرك وناقل الحركة، فسوف يظهر مقياس العمق مستوى أقل مما هو عليه بالفعل.

كيفية التحقق من مستوى سائل ناقل الحركة

سائل ناقل الحركة

من المهم قبل قياس مستوى سائل ناقل الحركة:

  • قيادة السيارة لمسافة 5 إلى 10 كلم حتى يكون المحرك في درجة حرارة التشغيل
  • أثناء تشغيل المحرك، قم بتحويل جميع التروس من 3 إلى 4 مرات
  • أثناء تشغيل المحرك تحقق من مستوى سائل ناقل الحركة
  • وإذا كانت سيارتك بها علامة ساخنة وباردة على مقياس العمق، تحقق من مستوى السائل الساخن

عند فحص سائل ناقل الحركة اليدوي

سائل ناقل الحركة

يعد فحص سائل ناقل الحركة اليدوي أكثر تعقيدًا مما هو عليه في المركبات الأوتوماتيكية، لأن ناقل الحركة اليدوي لا يحتوي على مقياس عمق. وفي هذه الحالة، هذا ما عليك فعله:

  • اذهب أسفل السيارة وحدد مكان عزقة الزيت على جانب ناقل الحركة
  • قم بإزالتها وإذا خرج سائل ناقل الحركة فالمستوى جيد
  • إذا لم تكن هذه النتيجة ابدأ في وضع السائل في ناقل الحركة حتى يبدأ في الانسكاب من العزقة. وإذا قمت بذلك، يجب أن يكون المحرك متوقفًا عن العمل لأنه مع تشغيل المحرك، فإن أعمدة النقل ستخرج السائل من عزقة التصريف مما يجعل قياسه مستحيلًا. علاوة على ذلك، يجب أن يكون المحرك باردًا، على عكس السيارات الأوتوماتيكية
  • تأكد من أن السيارة على أرض مستوية، وفي هذه الحالة أن التبديل بين التروس ليس ضروريًا، ولا يهم على أي ترس ناقل الحركة قبل فحص السائل

اقرأ أيضًا: إضاءة مؤشر ناقل الحركة خبر سيء… تعرف على الأسباب الشائعة والحلول

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon