أول سباق فورمولا 1.. من مطار عسكري إلى حلبة سباقات دولية

كان سباق الفورمولا 1 الأول بمثابة بداية لإرث من شأنه أن يعيد تعريف رياضة السيارات على نطاق عالمي. أقيم السباق الافتتاحي في 13 مايو 1950، على حلبة سيلفرستون في إنجلترا. لم يمهد هذا الحدث التاريخي الطريق لتطور الفورمولا 1 فحسب، بل وضع أيضًا الأساس لما سيصبح واحدًا من أكثر السباقات شهرةً ومتابعةً على نطاق واسع في العالم.

ولادة فورمولا 1

فورمولا 1

ظهر مفهوم سباقات الفورمولا واحد من رماد الحرب العالمية الثانية كوسيلة للجمع بين عشاق السباقات الأوروبيين وتعزيز المنافسة الدولية. قام الاتحاد الدولي للسيارات FIA وهو الهيئة الإدارية لرياضة السيارات، بصياغة قواعد سلسلة السباقات الجديدة، المعروفة باسم الفورمولا واحد، مع التركيز على السيارات ذات العجلة المفتوحة والمقعد الواحد التي تعمل بمحركات السحب الطبيعي.

تم اختيار سيلفرستون، وهو مطار سابق في الحرب العالمية الثانية تم تحويله إلى مضمار سباق، ليكون مكانًا لأول سباق جائزة كبرى للفورمولا 1. يتضمن تخطيط الحلبة مزيجًا من المنعطفات والطرق المستقيمة، مما يخلق مسارًا مليئًا بالتحديات وعالي السرعة من شأنه اختبار قدرات السيارات والسائقين المشاركين.

السباق الافتتاحي

شارك في السباق الافتتاحي سبعة فرق، كل منها يضم مجموعة من السائقين والسيارات. تضمنت الشركات المصنعة أسماء معروفة مثل ألفا روميو وفيراري ومازيراتي. كانت السيارات في هذا العصر بعيدة كل البعد عن الآلات المتطورة التي نراها في شبكة الفورمولا 1 اليوم. لقد كانت مركبات بسيطة نسبيًا ذات قمرة قيادة مفتوحة وعجلات مكشوفة ومحركات أمامية. هذا وتكون شكل السباق لأول لسباق الجائزة الكبرى للفورمولا واحد من مسافة إجمالية تبلغ 70 لفة حول حلبة سيلفرستون، وتغطي حوالي 313 ميلاً (503 كلم).

شارك في السباق 21 سائقًا، من بينهم شخصيات أسطورية مثل جوزيبي فارينا، وخوان مانويل فانجيو، وستيرلينغ موس. خرج جوزيبي فارينا، سائق ألفا روميو، منتصراً، ومحققاً أول فوز في سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1. كان انتصار فارينا بمثابة بداية مسيرة مهنية عريقة عزز مكانته في التاريخ باعتباره الفائز بالسباق الافتتاحي.

الفورمولا 1 في تطور دائم

كان سباق الفورمولا 1 الأول أكثر من مجرد منافسة، لقد كان لحظة ذات أهمية تجاوزت حدود سيلفرستون. لقد مثل بداية جديدة لرياضة السيارات بعد اضطرابات سنوات الحرب. لقد وضع نجاح أول سباق الجائزة الكبرى للفورمولا واحد الأساس لتوسيع السلسلة وتطورها. على مر العقود، شهدت الفورمولا واحد تغيرات كبيرة من حيث التكنولوجيا ومعايير السلامة والانتشار العالمي. اجتذبت هذه الرياضة قاعدة جماهيرية متنامية، وأصبحت مشهدًا عالميًا تقام فيه السباقات في كل قارة. مع تطور الفورمولا 1، تطورت أيضًا السيارات واللوائح وتجربة السباق الشاملة. لقد حدد التقدم التكنولوجي والابتكارات الديناميكية الهوائية والسعي المستمر للسرعة مسار هذه الرياضة.

كثير من السائقين يحبون هذه الحلبة الرائعة، فماكس فيرشتابن مثلاً يقول: "المنعطفات في سيلفرستون سريعة بشكل جنوني كما أن دخلوها بطريقة غير صحيح سوف يجعلك تخسر الكثير من الوقت"، في حين يشدد لويس هاملتون على ان سيلفرستون هو "أفضل مسار في العالم". هذا وشهدت الحلبة الكثير من الأحداث المميزة والانتصارات التي لن ننساها أبداً.

اقرأ أيضاً: ليس للفرامل.. ما فائدة الضوء الأحمر الخلفي سيارة فورمولا 1؟

فورمولا 1 سباقات
loaing icon