من يدير ويملك حلبات فورمولا 1؟

الجميع في العالم يتابعون سباقات الفورمولا 1 لما تقدمه هذه الرياضة من حماسٍ خلال مجريات السباق، إلا أن فئة من الأشخاص لاسيما تلك التي تهتم كثيراً بالفورمولا 1 قد تتساءل عن من يمتلك الحلبات والمسارات.

أبرز اللاعبين الرئيسيين

فورمولا 1

على الرغم من أن بعض المسارات مملوكة من قبل السلطات العامة، إلا أن الكثير منها يبقى مملوكًا ومدارًا من القطاع الخاص. أحد اللاعبين الرئيسيين في ملكية مسارات الفورمولا 1 هي شركة ليبرتي ميديا، وهي شركة إعلامية حصلت على الحقوق التجارية للفورمولا 1 في عام 2017، والتي حصلت أيضاً على حقوق الترويج والتسويق للبطولة.

إن حلبات الفورمولا 1 تطورت مع الوقت، كما ويجب عليها أن تراعي وتحترم الشروط الحديثة التي توضع من قبل الـ FIA والتي تسعى دائماً إلى جعل البطولة أكثر روعة وأكثر أماناً.

من يدير حلبات الفورمولا 1؟

فورمولا 1

هناك الكثير من حلبات الفورمولا 1 مملوكة من القطاع الخاص حول العالم، كما ويتم تقاسم ملكية هذه المسارات بين كيانات عدة. فيما يلي بعض الأمثلة على مسارات يملكها أفراد:

  • حلبة البحرين الدولية مملوكة لناصر علي خان، وهو رجل أعمال بارز من المملكة العربية السعودية
  • حلبة جدورك مملوكة للشركة السعودية لرياضة السيارات
  • مؤسسة سباق الجائزة الكبرى الأسترالية هي المالكة لحلبة ألبرت بارك في ملبورن، أستراليا

في بعض الحالات، تكون حلبات الفورمولا 1 مملوكة ومدارة من قبل الحكومات أو هيئات تابعة لها. فيما يلي بعض أمثلة على مسارات مملوكة من قبل الحكومات:

إضافة إلى ما ذكرنا، تُدار بعض مسارات الفورمولا 1 من قبل شركات تصنيع السيارات أو فرق السباق نفسها، كما وتُستخدم هذه المسارات للاختبارات مثل حلبة النسما وهي مملوكة من قبل فريق ريد بول.

ماذا عن الايرادات؟

فورمولا 1

يمكن أن تكون استضافة سباقات الفورمولا 1 مهمة مكلفة. لذلك وكي تبقى حلبات الفورمولا 1 مربحة، يجب أن تمول نفسها وأن تجني إيرادات.

يتم دفع تكلفة استضافة سباق الجائزة الكبرى في مضمار الفورمولا 1 من قبل المروجين. هذا وتقوم مسارات الفورمولا 1 في كثير من الأحيان بشراء الرعاية، كما وتقدم على بيع مساحات إعلانية على المسار أو المدرج أو أجزاء أخرى من مبانيها. يمكن أن تحصل مسارات الفورمولا 1 على الإيرادات أيضاً من مبيعات التذاكر لكل أحداث سباق الجائزة الكبرى.

ومن الأمور التي يمكن أن تكون مربحة للحلبات، إمكانية تأجير المسار، إذ يمكن لمسارات الفورمولا 1 كسب المال عن طريق تأجير كافة مرافقها ولأحداث مختلفة، مثل الاختبارات والتجارب إضافة إلى بعض الاحداث الاخرى مثل سباقات الكارتينج.

اقرأ أيضاً: ليس للفرامل.. ما فائدة الضوء الأحمر الخلفي سيارة فورمولا 1؟

فورمولا 1 سباقات
loaing icon