ليس للفرامل.. ما فائدة الضوء الأحمر الخلفي سيارة فورمولا 1؟

إذا كنت قد شاهدت أحد سباقات الفورمولا 1 من قبل، فمن المحتمل أنك لاحظت وجود ضوء أحمر في الجزء الخلفي من السيارات. ربما تتساءل عن الغرض من هذا الضوء بالتحديد، لأنك إذا انتبهت، سترى أن الضوء يومض غالبًا في المواقف التي لا تقوم فيها السيارة بالفرملة.

هل الضوء الأحمر الوامض هو ضوء الفرامل؟

فورمولا 1

إذا تمكنت من إلقاء نظرة سريعة على الضوء الموجود في الجزء الخلفي من سيارة الفورمولا 1، فربما تفترض أن الضوء هو مجرد ضوء فرامل. الأمر ليس كذلك، في حين أن الضوء هو ميزة أمان، إلا أنه لا يستخدم للإشارة إلى وقت الضغط على فرامل السيارة.

في الواقع، سيارات الفورمولا 1 لا تحتوي على أضواء مكابح على الإطلاق. على الرغم من أنك قد تعتقد في البداية أن هذا الأمر يمثل إهمالًا كبيرًا في مجال السلامة من قبل مصممي السيارات، إلا أن هذا ليس هو الحال بالتأكيد.

على الطريق العام، يكون لديك أشخاص يستخدمون المكابح في أوقات مختلفة، لذا فمن المنطقي أن يكون لديك طريقة لإعلام السائقين الآخرين بالموعد الذي قد يبطئون فيه السرعة. من ناحية أخرى، أثناء سباق الفورمولا 1، سيبطئ جميع السائقين سرعتهم في نفس المواقع تقريبًا في جميع أنحاء الحلبة.

هناك أيضًا حقيقة أنه حتى لو كانت سيارات الفورمولا 1 تحتوي على مصابيح مكابح، فإن السيارات تسير بسرعة كبيرة لدرجة أنه إذا قام السائق بالضغط على الفرامل بشكل غير متوقع، خطر الاصطدام سوف يبقى قائماً. بالطبع، من النادر جدًا أن يقوم السائق بتطبيق الفرامل بشكل غير متوقع أثناء السباق على أي حال، مما يجعل أضواء الفرامل أقل ضرورة.

ما هو الغرض من الضوء الأحمر إذاً؟

فورمولا 1

يمكن لهذا الضوء أن يستخدم في الواقع لغرضين مختلفين. الموقف الأول الذي ستشاهد فيه الضوء قيد الاستخدام هو أثناء الطقس الممطر عندما تكون الرؤية منخفضة لذلك تواجد الضوء لمنع السائقين من الاصطدام ببعضهم البعض، خصوصاً وأن السيارات تقذف رذاذًا كبيرًا من الماء خلفها عند السير على طريق مبلل.

الغرض الثاني من الضوء الأحمر الوامض هو في الواقع بمثابة تحذير عندما تسير السيارة بشكل أبطأ قليلاً من المعتاد، ولكن ليس بسبب الكبح. تمتلك سيارات الفورمولا 1 الحديثة ما يسمى بنظام استعادة الطاقة ERS، والذي يجمع الطاقة الحركية والحرارية غير المستخدمة ويحولها إلى طاقة إضافية يمكن للسيارة الاعتماد عليها لاحقًا. كما أنه وعندما يعمل نظام ERS، فإنه يجعل السيارة أبطأ قليلاً من المعتاد، وبالتالي، يعمل الضوء الأحمر الوامض الموجود في الجزء الخلفي من السيارة على تحذير السائقين الآخرين بأن نظام ERS نشط.

ماذا يعني إذا كان الضوء الموجود في الجزء الخلفي من السيارة أخضر؟

فورمولا 1

في حالات نادرة جدًا، ربما تكون قد شاهدت سيارة فورمولا 1 تعرض ضوءًا أخضر في الخلف بدلاً من الضوء الأحمر. إذا رأيت هذا، فهذا يعني أن السيارة يقودها سائق مبتدئ ليس لديه رخصة FIA Super الكاملة بعد.

للتسابق في الفورمولا 1، يجب أن يكون لديك ترخيص FIA Super، والتي تشير إلى أن السائق لديه المعرفة والخبرة للمنافسة في الفورمولا 1 على المستوى الاحترافي. في بعض المرات يكون السائقون مؤهلين تقنيًا للمنافسة في الفورمولا 1 ولكن ليس لديهم الشهادة رسميًا للقيام بذلك، يُسمح لهم بالتسابق ولكن يجب عليهم إظهار الضوء الأخضر على سياراتهم.

اقرأ أيضاً: 720 كلم مدى.. ماذا أعجبنا أيضا في كيا EV5 الجديدة

فورمولا 1 سباقات
loaing icon