أسوأ حالة تتعرض لها سيارات الفورمولا 1.. ما هو إغلاق المكابح؟

تعتبر حالات إغلاق المكابح في رياضة الفورمولا 1 من الأمور الشائعة وتحدث عند استخدام قوة كبيرة على الفرامل. في هذه الحالة، يتوقف قرص الفرامل عن الدوران أو يدور بشكل أبطأ من حركة السيارة، مما يؤدي إلى سحب الإطار بالكامل على طول سطح الأسفلت، وهذا الأمر يؤدي أيضاً إلى تصاعد الدخان، هذه الحالة تتسبب في تآكل الإطارات مما ينعكس سلباً على اداء السائق.

هل من نظام ABS في سيارات الفورمولا 1؟

فورمولا 1

نظرًا لأن سيارات الفورمولا 1 تعتمد على القوة الضاغطة Downforce، فهي قادرة على التوقف بسهولة عند السرعات العالية مقارنة بالسرعات المنخفضة.

علاوة على ذلك، لا تسمح لوائح الرياضة باستخدام نظام الـ ABS الموجود في معظم سيارات الطرق اليوم. هذا النظام، يمنع فرامل السيارة من الانغلاق حيث يقوم بتحريك الفحمات بشكل سريع في الثانية الواحدة، مما يعني أن الإطار يدور دائمًا بنفس سرعة السيارة.

ومع ذلك، أحد الجوانب السلبية لنظام الـ ABS في عالم السباقات هو مسافات التوقف. يعمل نظام الـ ABS على زيادة مسافات التوقف ولكنه أكثر أمانًا. لكن في السباق، تكون الظروف آمنة بدرجة كافية بحيث لا ضرورة لنظام الـ ABS.

السائق يجب تقدير نقطة الفرملة

فورمولا 1

يدفع سائقو الفورمولا 1 سياراتهم إلى أقصى الحدود، وتعد نقاط الكبح الدقيقة أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق الأداء الأمثل. إذا أخطأ السائق في تقدير نقطة الكبح أو استخدم قوة كبيرة جدًا، فهذا الأمر قد يؤدي ذلك إلى غلق المكابح.

إضافة إلى ما ذكرنا، يمكن أن يؤدي الكبح على المسار، خصوصاً أثناء دخوله إلى المنعطف، إلى زيادة خطر الانغلاق، فالكبح يتطلب توازنًا دقيقًا، وإذا لم يتم تنفيذه بشكل مثالي، فقد يؤدي إلى فقدان قوة الجر.

ولأن سيارات الفورمولا 1 تولد قوة سفلية كبيرة عند السرعات العالية، لذلك وأثناء الكبح، ينتقل الوزن إلى الأمام، مما قد يؤدي إلى تقليل الوزن في الخلف والضغط على الإطارات الأمامية، هنا وإذا لم تتم إدارة الفرامل بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الجر ويؤدي أيضاً إلى انغلاق المكابح.

لتآكل الإطارات دور أساسي في هذه الحالة

فورمولا 1

إضافة إلى ما ذكرنا، يمكن أن تؤثر أسطح المسار غير المتساوية أو الزلقة على مستويات الإمساك، كما ويمكن أن يؤدي انسكاب الزيت أو الحطام على خط السباق إلى تقليل الجر، مما يؤدي إلى إغلاق المكابح.

في بعض المرات، يمكن أن يتسبب أي خلل في النظام الهيدروليكي الذي يتحكم في توزيع قوة الفرملة إلى كبح غير متساوٍ وإلى إغلاق المكابح. ومع تآكل الإطارات أثناء السباق، تنخفض مستويات تماسكها. هنا يجب على السائقين تعديل نقاط الكبح الخاصة بهم لتتناسب مع ظروف الإطارات المتغيرة، فيتجنبون بذلك حالة غلق المكابح.

تعمل فرق وسائقو الفورمولا 1 باستمرار على تحسين أداء المكابح وتقليل مخاطر الانغلاق لاسيما وأن الحالة الأخيرة تكون مضرة جداً للاطارت بحيث يصبح أداؤها سيئاً جداً وتماسكها متواضعاً الأمر الذي ينعكس سلباً على أداء السائق خلال السباق.

اقرأ أيضاً: ما قصة الرقم 1 للاعبين في فورمولا؟

فورمولا 1 سباقات
loaing icon