ما قصة الرقم 1 للاعبين في فورمولا؟

تعد الأرقام على سيارات الفورمولا 1 جزءًا لا يتجزأ من هذه البطولة، وقد تغيرت القواعد المتعلقة بالأرقام على مر السنين، لذا سيكون من الممتع متابعة المقال للتعرف أكثر على هذا الموضوع وبالتحديد الرقم 1 في رياضة السيارات هذه.

السائقون يختارون أرقامهم

فورمولا 1

يتم اختيار أرقام السائقين من قبل السائقين أنفسم. منذ عام 2014، سُمح للسائقين باختيار أرقامهم الخاصة، والتي يجب عليهم الاحتفاظ بها طوال حياتهم المهنية. يُسمح للسائقين باختيار الأرقام بين 0 و99، مع حجز الرقم 1 لبطل العالم السابق. هذا ويفضل الكثير من المشجعين هذه الطريقة في اختيار الأرقام مقارنة بالطريقة السابقة التي كانت تستخدم منذ عدة سنوات.

اختار العديد من السائقين أرقامًا تهمهم، وغالبًا ما كانت لها قصة مرتبطة بها. لكن آخرين اختاروها ببساطة بمجرد أنهم مجبورون أن يكون لديهم رقماً، فكيمي رايكونن على سبيل المثال، اختار الرقم 7 لأنه الرقم الذي كان لديه في نهاية عام 2013 قبل تغيير القاعدة.

فكر بعض السائقين أكثر في اختيار أرقامهم، فتشارلز لوكلير كان يريد الرقم 7، لكن وبما أنه كيمي رايكونن كان قد حصل عليه، اختار لوكلير الرقم 16 لسبب أن واحد زائد ستة يساوي سبعة.

ماذا قبل العام 2014؟

فورمولا 1

في السابق لم يكن سائقو الفورمولا 1 قادرين دائمًا على اختيار أرقامهم. بدأ السماح للسائقين باختيار أرقامهم الخاصة، من 0 إلى 99، في عام 2014 فقط. وقبل ذلك، تم إعطاؤهم الرقم بناءً على المركز الذي أنهى فيه الفريق بطولة الصانعين للموسم السابق، مما يعني أن الكثير من السائقين الأسطوريين في الماضي مثل مايكل شوماخر وآيرتون سينا ​​أضاعوا فرص اختيار أرقامهم الخاصة.

في الأيام الأولى للفورمولا 1، تم تخصيص الأرقام ببساطة للسيارات وكان هذا هو الرقم الذي كان على السائق استخدامه لبقية الموسم. ومع ذلك، تم تطوير نظام تحديد أرقام السيارات، وقد بات بطل العالم للموسم السابق يتمتع بالرقم 1، مع منح زميله في الفريق السيارة رقم 2، ليُصار من ثم ترتيب الأرقام من خلال نتائج بطولة الصانعين السابقة.

إذا أخذنا عام 2022 كمثال وباستخدام النظام القديم، فسنرى ماكس فيرشتابن يستخدم السيارة رقم 1 وسيرجيو بيريز يستخدم السيارة رقم 2، ولأن مرسيدس احتلت المركز الأول في الصانعين، سيكون لديها السيارتين 3 و4. لكن وخلال موسم 2008، اضطرت شركة ماكلارين إلى استخدام الرقمين 22 و23 على سياراتها على الرغم من حصولها على المركز الثاني في بطولة الصانعين للموسم السابق، وذلك بسبب استبعاد الفريق من بطولة الصانعين لموسم 2007 بسبب مزاعم الغش المثيرة للجدل.

هل يحتفظ سائقو الفورمولا 1 بأرقامهم؟

فورمولا 1

يحتفظ سائقو الفورمولا 1 بأرقامهم، حتى لو قاموا بنقل الفرق. وقد رأينا ذلك مع كارلوس ساينز الذي احتفظ برقمه 55 عندما انتقل من مكلارين إلى فيراري. أما ولو ترك السائق الرياضة، فيمكنه استعادة رقمه إذا عاد إلى البطولة خلال عامين، ولكن بعد ذلك يمكن لشخص آخر أن يأخذه. ففرناندو ألونسو تمكن من الاحتفاظ برقمه 14، وأليكس ألبون استخدم رقمه 23 مرة أخرى.

نظرًا لأن سائقي الفورمولا 1 أصبحوا الآن قادرين على اختيار أرقامهم، فإنهم عادة ما يرغبون في الاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة، فهي تحمل الكثير من المشاعر العاطفية لهم. ولكن هل يستطيع سائقو الفورمولا 1 تغيير أرقامهم؟ لا يمكن لسائقي الفورمولا 1 تغيير أرقامهم إلا إذا فازوا ببطولة العالم، حيث يمكنهم بعد ذلك اختيار الرقم 1. إن الرقم 1 مخصص لبطل العالم، لذلك لا يسمح لأحد باختياره إلا إذا فاز ببطولة العالم في الموسم السابق. ولهذا السبب، يستخدم ماكس فيرشتابن الرقم 1 في عام 2022 بدلاً من الرقم 33 المعتاد.

هذا ويتعين على سائقي الفورمولا 1 استخدام أرقامهم طوال حياتهم المهنية، إلا إذا كانوا قد تركوا الرياضة لأكثر من عامين كما ذكرنا. ولهذا السبب لن يتمكن تشارلز لوكلير من استخدام رقمه 7 الذي أراده، على الرغم من مغادرة كيمي رايكونن للفورمولا 1 في نهاية عام 2021، كما ويجب أيضًا أن يكون للسائقين الاحتياطيين أرقام خاصة بهم في حالة استدعائهم للمشاركة في السباق.

من يستخدم الرقم 1 في الفورمولا 1؟

فورمولا 1

آخر سائق قبل ماكس فيرشتابن استخدم الرقم 1 في الفورمولا 1 كان سيباستيان فيتيل مع ريد بول في 2014.

مايكل شوماخر هو السائق الذي استخدم الرقم 1 أكثر من غيره حيث فاز بـ 7 بطولات عالمية. وبالرغم من ان لويس هاميلتون قد فاز أيضًا بـ 7 بطولات عالمية، لكنه استخدم الرقم 1 مرة واحدة فقط في مسيرته في الفورمولا 1 (في 2009) حيث اختار التمسك بالرقم 44 بعد فوزه ببطولة العالم في 2014.

إضافة إلى ما ذكرنا، لن يضطر أبطال العالم إلى استخدام الرقم 1 بعد الآن بفضل تغييرات القواعد لعام 2014. يمكن للسائق اختيار الاحتفاظ برقمه المعتاد حتى لو فاز ببطولة العالم في العام السابق، كما رأينا مع لويس هاميلتون، الذي قرر التمسك برقمه الشهير 44. قرر هاميلتون الاحتفاظ برقمه 44 لأنه الرقم الذي اختاره لأول مرة عندما دخل أول بطولة للكارتينج على الإطلاق. هذا وحقق هاميلتون الكثير من النجاح أثناء استخدامه للرقم 44، حيث فاز بالكثير من السباقات والبطولات في الكارتينج وغيرها السباقات.

اقرأ أيضاً: هل تستيطع سيارة فورمولا 1 التفحيط.. وما الذي يمنع؟

فورمولا 1 سباقات
loaing icon