هل يشتعل الزيت في حالة تسربه من المحرك؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل مركباتنا تتسرب للزيت ؛ فمثلا أصدرت شركة جنرال موتورز ثالث استدعاء لها للسيارات التي يمكن أن يتسرب الزيت منها بسبب تحلل حشية غطاء الصمام بمرور الوقت، مما سمح للزيت بالتسرب. السؤال هو: هل يمكن أن يشتعل زيت المحرك؟ وهل من الآمن قيادة مركبة يتسرب منها الزيت؟

هل يتسبب تسرب الزيت في اشتعال النيران؟

تسرب زيت اشتعال

الجواب هو نعم وكلا. وفقًا لإدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA)، فهو ليس سائلًا قابلًا للاشتعال. لكي يعتبر واحداً، يجب أن يشتعل عند 93 درجة سلسيوس؛ يشتعل الزيت عند درجة حرارة 150-200 درجة سلسيوس. هذا يعني فقط أن زيت المحرك يتطلب درجات حرارة أعلى ليحترق.

على الرغم من أن درجة حرارة المحرك العادي تتراوح من 90 إلى 105 درجة سلسيوس، فإن الزيت يساعد في التحكم في درجات الحرارة الإجمالية. لكن إذا كانت السيارة تحتوي على مستويات زيت منخفضة بسبب التسريبات، فسوف تزداد درجة حرارة المحرك، وكذلك تزداد فرص الاشتعال. 

يمكن أن يتسبب تسرب الزيت الذي يتم تركه بمفرده في تلف موانع التسرب أو الخراطيم المطاطية قبل الأوان. علاوة على ذلك، يشكل تسرب الزيت خطرًا لأنه يتسبب في تعطل مركبتك دون سابق إنذار. إذا اشتعلت النيران في الزيت أو تعطل المحرك أثناء القيادة، فهناك احتمال أن تعرض نفسك والآخرين للإصابة.

كيف تتحقق من تسرب الزيت ؟

تسرب زيت خارجي

  • تتمثل إحدى طرق التحقق من تسرب الزيت في إلقاء نظرة على عصا غمس الزيت بشكل منتظم. إذا انخفض الزيت بمرور الوقت، فمن المحتمل أن يكون لديك تسرب للزيت. بمجرد أن تلاحظ انخفاض الزيت، أضف بعض الزيت لمحركك واتصل بالميكانيكي حتى يتمكن من تحديد سبب تسرب الزيت. لا تضيف الزيت فقط وتنسى أمر التسرب، لأن هذا يمثل خطر حريق محتملًا
  • علامة أخرى على تسرب الزيت هي رائحة الزيت المحترق. تسرب الزيت على الأجزاء الساخنة من المحرك يعطي رائحة غريبة. إذا لاحظت انبعاث رائحة كريهة من مقدمة سيارتك، فقد حان الوقت أيضًا للتواصل مع ميكانيكي
  • إذا كنت تقود سيارتك على الطريق ولاحظت دخانًا أزرقًا قادمًا من عادم لسيارتك، فهذه علامة أخرى على احتمال حدوث تسرب للزيت. عادة ما يكون الدخان الأزرق علامة على احتراق الزيت، والذي يمكن أن يكون علامة على تسرب الزيت
  • بالإضافة إلى ذلك، تحقق من أسفل السيارة ومعرفة ما إذا كانت هناك أي برك أو بقع سوداء اللون. تشير هاتان العلامتان مجتمعتان إلى تسرب الزيت

ماذا تفعل عند تسرب الزيت من سيارتك ؟

تسرب زيت

من المحتمل أن تكون القيادة في حالة وجود تسرب للزيت أمرًا خطيرًا لأنه يمثل خطر الحريق. إذا لم يتم التعامل مع التسرب في الوقت المناسب، يمكن أن يتآكل المحرك قبل الأوان مما يسبب مشاكل أكبر.

إذا لاحظت أي تسرب للزيت على سيارتك أو شممت رائحة زيت مشتعل، فمن الضروري نقله إلى أقرب مركز صيانة ميكانيكي. سيفحص ميكانيكي سيارتك ويصلح التسرب ويعيد سيارتك في أفضل حالة ممكنة. في الوقت نفسه، يمكن استخدام ممتص تسرب الزيت لتنظيف المنطقة التي تسرب الزيت منها لمنع الضرر البيئي وسلامة السائقين الآخرين.

إقرأ ايضاً: كيف تفحص كفرات الفرامل بنفسك في المنزل؟

مشكلات ميكانيكية نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon