انواع زيوت السيارات واضافاتها بالتفصيل 2022

تتعدد انواع زيوت السيارات وتختلف فيما بينها فمنها الجيد ومنها السيء، ويعتمد هذا التصنيف على عدد من العوامل التي يكون بعضها خارجيًا والبعض الآخر يعتمد على قيادتك أنت وبعض العوامل الأخرى التي تتحكم بها، ومن خـلال التقرير التالي سنتعرف على انواع زيوت السيارات بالتفصيل.

انواع زيوت السيارات

هناك أربعة أنواع عامة من زيوت السيارات:

1- زيت محرك اصطناعي بالكامل: واحدًا من انواع زيوت السيارات ويعتبر الزيت الاصطناعي الكامل مثاليًا للسيارات التي تتطلب أعلى مستوى من الأداء ومستويات عالية من التشحيم، يوفر الزيت الاصطناعي الكامل مستويات أعلى من اللزوجة، ومقاومة للأكسدة والتخفيف من حرارة المحرك، ويساعد في مكافحة تدهورالزيت بسرعة. إضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تحسين كفاءة استهلاك الوقود ويمكنه أيضًا زيادة قوة السيارة الحصانية عن طريق تقليل سحب المحرك. إذا كنت تعيش في مناخ به فصل شتاء شديدة البرودة أو فصل صيف شديد الحرارة، أو تستخدم مركبتك في السحب، فقد يكون الزيت الاصطناعي هو أفضل انواع زيوت السيارات لك. هذا ويمكن أن تستفيد المحركات القديمة أيضًا من الزيت الاصطناعي، حيث يمكن أن يساعدها في منع تراكم الأوساخ الضارة التي يبدو أن بعض المحركات القديمة معرضة لها.

2- زيت المحرك الصناعي: يتميز هذا النوع من الزيوت بالكثير من خصائص الزيت الاصطناعي الكامل، ولكن بسعر أقل بكثير. هذا النوع من الزيت عبارة عن مزيج من الزيوت الاصطناعية والتقليدية، مع بعض الإضافات لمقاومة إضافية للأكسدة وخصائص ممتازة في درجات الحرارة المنخفضة. تجعل الخلطات الاصطناعية من السهل على السائقين التبديل من الزيت التقليدي إلى الزيوت الاصطناعية، ولهذا السبب أصبح هذا النوع من الزيت شائعًا بشكل متزايد بين أمهر السائقين اليوم. هذا النوع أيضًا حل وسط رائع للسائقين الذين يرغبون في الحماية والأداء للمحرك، وغير المستعدين لدفع فاتورة التحول إلى الزيت الاصطناعي الكامل.

3- زيت المحرك التقليدي: الزيت التقليدي هو أكثر أنواع الزيوت شيوعًا. إنه مثالي للسيارات المتوسطة القوة والتي تتمتع بتصميم بسيط للمحرك.

4- زيت محرك عالي الكيلومترات: يمكن أن يساعد هذا النوع من الزيت في تقليل استهلاك وتسرب الزيت، ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الدخان والانبعاثات في المحركات القديمة.

اضافات زيوت السيارات

اضافات زيوت السيارات

بعد أن تعرفنا على انواع زيوت السيارات هيا بنا لنتعرف سويًا على الاضافات التي توضع على هذه الزيوت، إذ تشتمل زيوت المحركات عادةً على عدد قليل من الإضافات التي يمكن أن تشكل ما بين 5٪ و 30٪ من الزيت، وتساعد هذه الإضافات على تحسين أداء الزيت.. يمكن أن تشتمل زيوت المحركات على الإضافات التالية:

1- مضادات الأكسدة: تعمل المضافات المضادة للأكسدة على إبطاء الأكسدة وتكوين الترسبات في زيت المحرك، كما أنها تساعد في الحفاظ على نظافة المحرك وإطالة عمر زيته.

2- عوامل مقاومة التآكل: تساعد العوامل المضادة للتآكل في حماية أجزاء المحرك المعرضة بشكل خاص للتلف من درجات الحرارة المرتفعة، مثل جدران الأسطوانات وحلقات المكبس. تعمل هذه المادة المضافة كطبقة واقية حول هذه المكونات للحد من الاحتكاك في حالات المعدن على المعدن.

3- المنظفات: هذه المادة المضافة لا تشبه منظف الغسيل! إنها تركز على منع تكون الرواسب والصدأ والتآكل على منطقة حلقة المكبس، والأسطح الأخرى التي تميل إلى ارتفاع درجة الحرارة.

4- المشتتات: هذا هو المكون السحري لزيتك. يمنح الزيت الخاص بك القدرة على امتصاص الملوثات الصلبة والاحتفاظ بها حتى لا يتلف المحرك.

5- مانع الرغوة: هذه المادة المضافة تفعل بالضبط ما تبدو عليه فهي تمنع المحرك من تكوين الرغوة والفقاعات. إذا تشكلت الرغوة والفقاعات، فلن يتمكن الزيت من تغطية الأجزاء المهمة من المحرك والحفاظ عليه باردًا.

اقرأ أيضاً: العرض العالمي الأول لسيارة GLC الجديدة ينطلق عبر منصة Mercedes me الإعلامي

معلومات مقال
loaing icon