ليس فقط سكاي لاين بل الكثير غيرها.. ماذا تعني شارة GTR؟

في عالم تنافسي للسيارات الرياضية عالية الأداء والسيارات الخارقة، يتطلب الأمر مزيجًا فريدًا من الميزات والقدرات للارتقاء فوق المعايير واعتبارها أيقونة خالدة.

وقد حققت نيسان سكايلاين جي تي آر هذه المكانة المميزة من خلال الجمع بين محرك توربو مزدوج قوي ونظام دفع رباعي متطور ونجاح مستمر في العديد من الأحداث التنافسية للسيارات السياحية. وبالتالي فإن سيارة GT-R تعد من بين أكثر السيارات عالية الأداء المرغوبة على الإطلاق. وكلمة GT-R هي مختصر لـ Gran Turismo Racing .

بدأت عام 1973

نيسان

كانت سيارة Nissan Skyline GT-R الأصلية لعام 1969 عبارة عن سيارة سيدان ذات دفع خلفي بدون شواحن توربينية ومحرك متواضع سعة 2.0 لتر DOHC  يوفر 160 حصانًا. وانتقل الجيل الثاني من Skyline GT-R، موديل عام 1973، إلى هيكل كوبيه ببابين مع جناح خلفي بارز، على الرغم من أنها لم تباع بشكل جيد بسبب أزمة النفط العالمية وارتفاع أسعار الغاز التي أنهت الإنتاج بعد فترة وجيزة، أي بعد سنة واحدة.

أما الجيل الثالث من Skyline GT-R، الذي تم تقديمه في عام 1989، أتى بمحرك سداسي الأسطوانات يتميز بشاحن توربيني مزدوج وناقل حركة متقدم للدفع الرباعي، يطلق عليه اسمATTESA E-TS . وتم تصنيف القوة الحصانية بـ 376 حصانًا.

وسيطرت نسخة خاصة من نيسان جي تي آر نيسمو من هذا الجيل على سلسلة سباقات بطولة السيارات السياحية اليابانية، وحصلت على لقب "غودزيلا" بسبب هيمنتها على مضمار السباق وبلد المنشأ الياباني.

وظهر الجيل التالي من Skyline GT-R، الذي أطلق عليه اسم R33، لأول مرة في عام 1994 واستمر مع محرك توربو مزدوج سداسي الأسطوانات وصيغة الدفع الرباعي، على الرغم من أن R34 GT-R، الذي تم طرحه في عام 1999، تحول إلى محرك بخمس أسطوانات مع ناقل حركة يدوي بست سرعات وغطاء محرك من ألياف الكربون في إصدار V-Spec II  محدود الإنتاج.

وكان هذا هو الجيل الأخير من GT-R الذي يستخدم كلمة "Skyline" في اسم الطراز، بينما يرتدي الجيل التالي من سيارة نيسان عالية الأداء شارة GT-R البسيطة.

نيسان

وتم تقديم أحدث نسخة من نيسان GT-R R35 في عام 2007 في معرض طوكيو للسيارات، ولأول مرة تم عرضها للبيع في جميع أنحاء العالم. وظهرت ترقيات متعددة لنظام نقل الحركة لأول مرة في سيارة R35 GT-R الحالية، بما في ذلك أول محرك V6 في الطراز، والذي يطلق عليه اسم VR38DETT، وناقل حركة مزدوج القابض الجديد، وهي المرة الأولى التي يتوفر فيها ناقل حركة أوتوماتيكي في سيارة GT-R.

كذلك، تساهم العجلات المعدنية خفيفة الوزن ومكابح بريمبو على العجلات الأربع ونظام التحكم في الانطلاق في تعزيز مكانة السيارة الخارقة R35 Nissan GT-R، في حين توفر الميزات المتميزة مثل الاتصال المتقدم ونظام الصوت Bose تجربة نيسان GT-R المتميزة.

وباعتبارها السيارة الإنتاجية الأعلى أداءً لدى الشركة، فقد تم تقديم سيارة GT-R الحالية في العديد من الإصدارات المحدودة على مدى السنوات الـ 14 الماضية، بما في ذلك إصدارات Nismo  وBlack Edition  وTrack Edition.

وبدأت أرقام القوة الحصانية عند 480 حصاناً في نسخة 2008 من GT-R، وارتفعت إلى 565 حصاناً في الطراز الأحدث. وأبقت هذه الأرقام نيسان GT-R قادرة على المنافسة مع السيارات الأوروبية الفخمة فيما يتعلق بالتسارع وأوقات اللفات وأرقام السرعة القصوى.

سيارات أخرى استخدمت GT-R باسمها

مرسيدس

وفي حين أن تاريخ نيسان مع اسم GT-R هو الأطول، إلا أن هناك طرازات أخرى استخدمت هذه الأحرف للإشارة إلى طراز عالي الأداء.

  • سيارة ماكلارين F1 GTR، وهي نسخة سباق من السيارة البريطانية الخارقة ذات المحرك المتوسط التي ظهرت في التسعينيات
  • كان هناك أيضًا إصدار محدود الإنتاج V8 من سيارة بي ام دبليو  M3 في عام 2001 يسمى GTR
  • سيارة مرسيدس بنز CLK GTR بمحرك V12 من التسعينيات
  •  سيارة Mercedes-AMG GT R الحالية، المزودة بمحرك V8 سعة 4.0 لترات مع توربو مزدوج وقوة تزيد عن 500 حصاناً، تحافظ على اتجاه أداء شعار GT-R

ومثل نيسان GT-R، لا يعد أي منها الخيار الأفضل للمشترين الذين يبحثون عن الاقتصاد في استهلاك الوقود أو ظروف القيادة اليومية العملية من سيارة جديدة أو مستعملة، ولكن جميعها تقدم إثارة القيادة لتجعلك تنسى أرقام إستهلاك الوقود المنخفضة.

اقرأ أيضًا: نيسان جي ت آر التي حطمت الأرقام القياسية من كل حدب وصوب: ما قصة جدها الأكبر؟

نيسان Nissan GT-R علامات السيارات
loaing icon