صح أم خطأ: المركبات الكهربائية أرخص في الخدمة من سيارات البنزين والديزل

هناك إجماع عام على أن تكاليف خدمة وصيانة السيارات الكهربائية أرخص من سيارات البنزين والديزل لأن هناك عددًا أقل من الأجزاء المتحركة التي تتعطل. ولكن هل هذا هو الحال دائما؟ فلقد تمت مقارنة التكاليف التي حددتها الشركات المصنعة لأحدث موديلات السيارات الكهربائية والسيارات المماثلة ذات محركات الاحتراق، وقد تفاجئك الأرقام.

مقارنة التكاليف

تكاليف التشغيل

تتولت شركة Cap Hpi مسؤولية التنبؤ بتكاليف الخدمة والصيانة والإصلاح بالإضافة إلى التكلفة الإجمالية للملكية للأساطيل ومقدمي التمويل وشركات التأمين. ويهدف هذا إلى منح الشركات فهمًا أوضح للآثار المالية المترتبة على تشغيل مركبات مختلفة، خاصة عندما يتعلق الأمر بأنواع الوقود المختلفة. ويتم الحصول على هذه الأرقام مباشرة من شركات تصنيع السيارات ومن المزود العالمي لتكاليف دورة حياة المركبات، سوليرا.

ونظرت الشركة إلى التكاليف على أساس فترة ملكية مدتها ثلاث سنوات، وهي دورة حياة نموذجية لنموذج الأسطول أو سيارة جديدة يتم الحصول عليها بتمويل من المستهلكين. ووجدت أن متوسط السعر الحالي لخدمة السيارة الكهربائية باستثناء ضريبة القيمة المضافة، على مدى ثلاث سنوات هو 299 جنيهًا إسترلينيًا. بالنسبة للديزل، تبلغ التكلفة 493 جنيهًا إسترلينيًا، في حين أن البنزين هو الأغلى عادةً، حيث يكلف 624 جنيهًا إسترلينيًا، أي أكثر من ضعف تكلفة البديل الكهربائي.

الفرق الرئيسي

صح أم خطأ

مع ذلك، وجد التحليل أن التكاليف يمكن أن تختلف اعتمادًا على النماذج التي تتم مقارنتها جنبًا إلى جنب، خاصة عندما تأخذ في الاعتبار استبدال المصابيح الأمامية واستبدال الأجزاء الاستهلاكية الأخرى.

والفرق الرئيسي في تكاليف الخدمة المباشرة يعود إلى إزالة مرشحات الزيت والهواء والوقود. فمع السيارات الكهربائية، من الواضح أنه لا توجد شمعات إشعال يمكن التعامل معها، وفي حالة قطع مسافات وأعمار أعلى، لا توجد أحزمة توقيت وسلاسل مزعجة يجب وضعها في الاعتبار.

تكاليف الخدمة

صح أم خطأ

تم قياس التكاليف على مدى ثلاث سنوات و 50000 كلم للسيارات الجديدة، دون احتساب تكاليف التشغيل الإضافية مثل الكهرباء والوقود والضرائب والتأمين. على سبيل المثال، في مقارنة لسيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة الجديدة كليًا مقابل سيارة i5 الكهربائية تقدر Cap Hpi أن تكلفة i5 ستكلف 271 جنيهًا إسترلينيًا، في حين أن البنزين 5 Series  هو 346 جنيهًا إسترلينيًا.

بالنسبة لمحرك ديزل، تقتبس بي ام دبليو متوسط تكلفة خدمة تبلغ 843 جنيهًا إسترلينيًا. أي أكثر من ثلاثة أضعاف تكلفة السيارة الكهربائية.

في الخلاصة

نظراً لعدم وجود الكثير من القطع المتحركة في السيارة الكهربائية، وعدم حاجتها للزيوت والسوائل وافلاتر وشمعات الإشعال  وغيرها من القطع مثل السيارة العاملة على الوقود، فإن صيانة وخدمة السيارة الكهربائية أرخص من زميلتها العاملة بالوقود. مع العلم أن الدراسة التي أكدت ذلكرعلى أساس ملكية لثلاث سنوات فقط، ولم تأخذ صيانة وتبديل البطارية الكهربائية قيد الحسبان.

اقرأ أيضًا: حان الوقت.. متى يجب عليك تغيير سائل الفرامل؟

نصائح نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon