تشعّ نورًا ولكن.. تعرف إلى بي ام دبليو الفئة الخامسة واجن ونسختها الكهربائية آي 5

لأول مرة منذ إطلاقها، تأتي نسخة بي ام دبليو الفئة الخامسة تورينج بنسخة كهربائية، وهي اي 5 تورينج الجديدة، ولطالما كانت هذه النسخة محبوبة من بي ام دبليو الفئة الخامسة، وتصميمها الجديد يُعد واحداً من تصاميم بي ام دبليو الغريبة التي أحدثت ضجة ولكن في النهاية جعلت معظمنا يقع في غرامها. إلا أن هذا التصميم، لا أجد الكلمة التي تعبر عن شعوري بالظبط، ولكن ربما يفتقر إلى المزيد من الخطوط الحادة ليعبر عن الهيبة التي اشتهرت بها نسخ واجن من بي ام دبليو الفئة الخامسة.

انفها يضيء نوراً

بي ام دبليو الفئة الخامسة

أنا لا أمزح، أنفها فعلاً يضيء نوراً. انظر إلى الشبك الأمامي المضيء في الصورة الأولى. كنت أتحدث عنه مع أصدقائي منذ فترة وكنا نقول كم تبدو شباك بي ام دبليو الجديدة رائعة الشكل بالأخص مع الضوء.

ربما يكرهها الكثيرون، ربما أنت منهم، ولكن من لم يرها في الحقيقة لن يعرف قيمة جمالها. فكما أقول دائماً، الكاميرا لا تستطيع التقاط تفاصيل جمال سيارات بي ام دبليو كالعين المجردة التي تستطيع تصور جمال ما صنعته الأيدي البشرية.

هل هي كروس اوفر ام ليست كذلك

بي ام دبليو الفئة الخامسة (1)

بالطبع لا، هي نسخة واجن من بي ام دبليو الفئة الخامسة، ولكنها لمن لا يحب سيارات الكروس اوفر، إنما يحتاج إلى سعتها الكبيرة ومساحة التخزين الضخمة فيها. ومن ناحية الحجم، يعدّ الجيل الجديد من تورينج الفئة الخامسة أطول بـ97 ملم، وأعرض بـ32 ملم، وأكثر ارتفاعاً، وحتى أكبر من ناحية قاعدة العجلات، من الجيل  السابق منها.

وتتوفر النسخة بعجلات قياسية حجم 18 أو 19 انش، وحتى بحجم 21 انش لمن يريد الاستمتع بالشكل الرياضي، بالإضافة إلى توفر حزم ام سبورت، و ام سبورت برو، وأو حتى ألياف الكربون، لزيادة اللمسات السوداء الرياضية، أو قطع ألياف الكربون الجميلة.

سافرت الشركة عبر الزمن لتصميمها

بي ام دبليو الفئة الخامسة (2)

الداخلية مستقبلية وعصرية مصنوعة من أجمل وأجود أنواع المواد. حتى أنك إن سألت الناس الذين قادوا سيارات بي ام دبليو، بالأخص من الطرازات الجديدة، سيشكرون بالجودة التي تقدمها بي ام دبليو مؤخراً. وبالانتقال إلى الداخل، التصميم الداخلي مألوف مع شاشة منحنية تتكون من شاشة عدادات رقمية مقاس 12.3 إنش وشاشة ترفيهية مقاس 14.9 إنش. وتعمل الأخيرة بنظام BMW 8.5، الذي يتضمن ألعاباً، ونظام بث فيديو، وApple CarPlay، وAndroid Auto.

وقد أشارت بي ام دبليو إلى أن العربة تأتي مزودة بمقاعد رياضية وعجلة قيادة جديدة تتميز بقاعدة مسطحة. وأكثر ما يميز المقصورة هو أن المقصورة مصنوعة من مواد مستدامة نباتية صديقة للبيئة.

مساحة الصندوق مناسبة للاختطاف

بي ام دبليو الفئة الخامسة (3)

أمزح معك، لا داعٍ لاختطاف أحد. بل نحتاج إلى نزهة جميلة مع العائلة نأخذ فيها أغراض الرحلة في الفئة الخامسة  تورينج. ونتحدث هنا عن المساحة الكبيرة لنسخة واجن، لأن هذا هو الهدف الأكبر من شراء هذه النسخة. فيتسع الصندوق إلى 570 لتراً، مساحة ممتازة حتى بالمقارنة مع سيارات كروس اوفر العائلية، ولكن يمكن توسيع المساحة 1700 لتراً عن طريق طي المقاعد الخلفية لأسفل. أشارت بي ام دبليو أيضاً إلى وجود مساحة تخزين أسفل أرضية التحميل بالإضافة إلى باب خلفي أوتوماتيكي لتسهيل التحميل والتفريغ.

المحرك القوي

بي ام دبليو الفئة الخامسة تورينج _

تأتي نسخة اي 5 ببطارية بقدرة 81.2 كيلووات في الساعة. وفي نسخة i5 eDrive40 Touring، تعمل بمحرك كهربائي خلفي بقوة 335 حصان و430 نيوتن متر من عزم الدوران، مع نظام كهربائي يبلغ 560 كم تقريباً وتسارع 6.1 ثواني من 0 إلى 100 كلم/س.

يمكن للمشترين الذين يبحثون عن أداءٍ أعلى اختيار i5 M60 xDrive Touring، الذي يحتوي على نظام دفع كلي مع محركين كهربائيين بقوة 593 حصان و820 نيوتن متر من عزم الدوران. يتيح ذلك للسيارة التسارع من 0 إلى 100 كلم/ٍس في 3.9 ثانية، قبل أن تصل إلى سرعة قصوى محددة إلكترونياً تبلغ 230 كم/ساعة، ولكن مع القوة الزائدة تخسر السيارة بعضاً من نظاقها الكهربائي، 506 كلم بدلاً من 560.

وهذه صورة للطراز الكلاسيكي من نسخة واجن لك لتستمع بجمالها. وبالنسبة إلى جمهور محركات الاحتراق الداخلي، ستتوفر النسخة الأجدد التي نتحدث عنها في هذا المقال بنسخ محركات هجينة، خيارات عدة تختلف حسبما سيقدمه الوكيل عند اطلاقها.

اقرأ أيضاً: بي ام دبليو تفكر في درجة حرارة قهوتك

 

بي ام دبليو BMW اطلاق جديد الفئة الخامسة اصدارات جديدة
loaing icon