كلما ضغطت على الفرامل تتغير السيارة.. ما قصة مرسيدس النموذجية هذه؟

تتمحور ثلاث من أكثر اللحظات التي لا تنسى في تاريخ سباق التحمل لومان حول سيارات السهام الفضية لمرسيدس بنز. أولاً، في عام 1952، عندما حقق الألمان انتصاراً مفاجئاً بنتيجة 1-2، أما ثانياً ففي عام 1955 عندما وقع حادث كارثي أدى إلى اصطدام سيارة السباق بالحشد، مما أدى إلى وقوع أفظع حادث في تاريخ رياضة السيارات. وثالثاً، في عام 1999، حين طارت إحدى سيارات مرسيدس في الهواء في واحدة من أروع لحظات سباق لومان.

الديناميكية الهوائية لسيارات مرسيدس

سيارات نموذجية

عند السرعات العالية للغاية على الخطوط المستقيمة الطويلة في حلبة لومان دي لا سارث، كانت سيارة مرسيدس CLR تميل إلى زيادة ضغط الهواء تحت مقدمتها، مما أدى بشكل فعال إلى دفع السيارة بأكملها بعيدًا عن الأرض، وكان كل ذلك بسبب الديناميكية الهوائية السيئة للسيارة.

ومن المفارقات أن الديناميكيات الهوائية أتاحت لمرسيدس بنز أن تكون فائقة السرعة في سباق لومان عام 1955. وبعد أن تخطت شركة مرسيدس سباق لومان لعام 1999، بدت سيارة AMG One كمرشح محتمل للعودة إلى هذا السباق الاسطوري، إلا أنه وللأسف، لم يحدث هذا الأمر.

إلا أن كريستوفر جيرو، أحد كبار مصممي السيارات الخارجية لشركة Ford Motor والعبقري الذي يتمتع بموهبة في ما خص التصاميم المستقبلية، وعندما لا يكون منشغلاً برسم سيارات فورد، ينتقل إلى عالم الواقع الافتراضي لإطلاق العنان لأفكاره المجنونة.

السيارة المثيرة

سيارات نموذجية

واحدة من أكثر مشاريعه إثارة للاهتمام هي مرسيدس EQR300، وهي سيارة سباق كاملة تهدف إلى السيطرة على لومان إذا تم إنتاجها. تمامًا مثل SLR300 التي ظهرت قبل سبعة عقود، تعتمد EQR300 على المكابح الهوائية لإبقاء السيارة مثبتة على الأرض.

ولكن، على عكس اللوحة الهوائية التي حملت اسمintrados  في السيارة القديمة والتي ترتفع خلف السائق لإبطاء المركبة، فإن الصاروخ الأرضي الذي يعود تاريخه إلى الألفية الثالثة له قشور تتدلى من هيكل السيارة لتعطل تيار الهواء تتمتع بشكل شعار مرسيدس.

تنقلب هذه القشور الموجودة على الغطاء الأمامي والجناح الخلفي وأغطية العجلة عندما يضغط السائق على دواسة الفرامل. هذا وتعتبر مرسيدس EQR300 سيارة كهربائية خارقة، وهي تتمتع بهيكل يناميكي ومع غياب تام لأنابيب العادم.

هل يمكن رؤية السيارة على الحلبات؟

سيارات نموذجية

تحمل السيارة شارات موافقة من AMG Performance على الجوانب، فهل هناك أي أمل في المستقبل لرؤيتها تتسابق على الحلبة؟ هذا ويمكن أن نلاحظ التشابه القوي مع أستون مارتن فالكيري، من خلال الخطوط الهوائية التي تمر عبر الهيكل للسماح للهواء بالتحرر من ذلك الأِخير. إضافة إلى ما ذكرنا، تمت تغطية EQR300 بشعارات مرسيدس بنز على الناحية الأمامية والجوانب وجناح التثبيت.

حتى لو لم تدخل هذه السيارة ضمن مجريات سباق لومان، إلا أنه من الممتع لو أن مرسيدس تقدم على تصنيع عدد محدود منها.

اقرأ أيضاً: لا أعمدة ومقصورة من خيزران.. سيارة نموذجية لافتة من لكزس

مرسيدس سيارات نموذجية Mercedes
loaing icon