قصة مرسيدس "الطائرة" التي أحرجت الصانع الألماني

تعتبر مرسيدس واحدة من أهم العلامات التجارية وأكثرها شهرة في عالم السيارات، كما هي من الأنجح على الإطلاق، إلا أن تاريخها لم يخلو من المتاعب.

اليكم قصة السيارة التي أحرجت الصانع الألماني العريق.

اقرأ أيضاً: أفخم مرسيدس V-Class على الاطلاق تأتي ببلايستيشن في داخلها!

في أواخر التسعينات، كانت مرسيدس تعمل على تطوير مجموعة جديدة من سيارات السباقات تحمل إسم CLR، وذلك استعداداً لإدخالها في سباق لومان 24 ساعة التي كانت مرسيدس قد فازت به آخر مرة في عام 1989.

حملت CLR محرك V8 مستعار من سيارات مرسيدس الإنتاجية مع هيكل مستوحى من طرازات CLK وCL الإنتاجية، وتميزت بإرتفاعها الضئيل جداً عن الأرض، كما تم اختبارها لمسافة 35,000 كم قبل أن تدخل 3 نسخ منها في سباق لومان لعام 1999.

 

ولكن...

ما لم تكن تعلمه مرسيدس هو أن تصميم سيارتها كان معيباً، وظهر ذلك أمام ملايين المشاهدين لتجارب سباق لومان 24 ساعة عندما قامت احدى سيارات CLR بالإقلاع عن الأرض والتشقلب في الهواء، لتتحطم بشكل تطلب إعادة صنعها.

قامت مرسيدس بإعادة بناء السيارة قبل السباق، لتعود إلى الحلبة مرة أخرى بغرض إجراء لفات تدريبية قبل السباق، إلا أن السيارة أقلعت مرة أخرى في أول لفة حول الحلبة لتسقط على سقفها!

 

مرسيدس لم تستلم

رغم الحادثتين المتشابهتين، قررت مرسيدس المشاركة في السباق من خلال سيارتين متبقيتين، مع إعطاء السائقين تعليمات بضرورة البقاء على مقربة من السيارات الأخرى على الحلبة (لتفادي إقلاع السيارة عن الأرض).

ولكن بعد مرور 4 ساعات تقريباً على السباق، حلقت إحدى السيارات وتشقلبت في الهواء عدة مرات قبل أن تسقط خارج مسار الحلبة.

مرسيدس ترفع الراية البيضاء

بعد سلسلة الحوادث هذه، اضطرت مرسيدس الى الإنسحاب من الحدث الضخم، وقامت بإلغاء برنامج CLR بالكامل، كما انسحبت كلياً من البطولة.

مأساة مرسيدس أدّت ايضاً إلى فرض تعديلات على قوانين تصميم سيارات سباق لومان، وكذلك تعديلات على الحلبة نفسها لزيادة مستويات السلامة.

مرسيدس Mercedes سيارات سريعة سيارات المانية سباقات
loaing icon