هل يمكن للطائرة أن تحلق بمحرك واحد فقط؟

ربما تكون قد شاهدت الأخبار بأن رحلة كانتاس رقم 144 القادمة من أوكلاند هبطت بسلام في سيدني في يناير من العام 2023، بعد أن اضطر الطيار إلى التحليق بمحرك واحد. وبحسب ما ورد كانت الطائرة من طراز بوينج 737 عمرها 10 سنوات وكانت تقل 145 راكبًا، نزلوا جميعًا بشكل طبيعي بعد الهبوط.

هل التحليق بمحرك واحد ممكن؟

محرك الطائرة

لسوء الحظ، يمكن أن تقع هذه الأحداث أحيانًا في مجال الطيران، لكن الخبر السار هو أنها نادرة للغاية. وهذا يجعل الطيران أكثر وسائل النقل أمانًا في العالم، كما أن الطيارين مدربون تدريباً عالياً ويقضون الكثير من الوقت في أجهزة محاكاة الحركة الكاملة لأحداث مثل هذه تمامًا.

بموجب القوانين، يجب أن تكون الطائرات قادرة على الطيران من النقطة أ إلى النقطة ب، فوق المياه، بمحرك واحد فقط، وهذا يعني أنه حتى لو تعطل أحد المحركات، فلا يزال بإمكان الطائرة الوصول بأمان إلى وجهتها، ما يعني أنه ستتمكن من الطيران الطويل حتى نفاد الوقود. في الأساس، تم تصميم هذه الطائرات لتطير باستخدام محرك واحد كما يمكنها الطيران باستخدام محركين.

الطائرة تخضع دائماً للصيانة

محرك الطائرة

إن تشغيل محرك واحد فقط يعني أنك لن تتمتع بأقصى قوة دفع للإقلاع، ولكنك ستتمكن من الطيران والهبوط بشكل جيد. ولكن في حين أن الطائرة يمكن أن تطير بمحرك واحد، فمن النادر جدًا أن يتعطل المحرك في منتصف الرحلة.

إجراءات صيانة شركات الطيران دقيقة، فالفنيين الذين يعاينون الطائرات لديهم ما يكفي من العلم والخبرة في هذا المجال. عادةً ما يكون لديك شخص ما يقوم بصيانة الطائرة على الأرض، ولكن يأتي شخص ما خلفه ويفحصها ويختبرها للتأكد من أنها تعمل بأداء 100%.

من المؤكد أنه من الممكن أن يحدث عطل في المحرك. إذا كان هناك عطل في جزء من المحرك، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث ضوضاء عالية بما يكفي لسماعها من قبل الركاب، كما أن الطيارين لديهم كتيب مرافق يساعدهم في حل المشكلة في الجو إذا كان ذلك ممكناً. ولكن لو احتاج الطيار إلى عزل المحرك بسبب ارتفاع درجة حرارته، فيمكنه أن يختار إيقاف تشغيله كي لا يحدث انفجار يليه حريق.

الطيارون مدربون تدريباً جيداً

محرك الطائرة

بشكل عام، تنفق شركات الطيران الكثير من الأموال على التدريب حتى يتمكن الطيارون وأفراد الطاقم من التعامل مع مثل هذه الأحداث.

إذاً يمكن للطائرة أن تحلق في السماء بمحرك واحد كما أنها تستطيع ايضاً الهبوط بسلامة على ارض المطار، إلا أن المشكلة الكبرى تكون عندما يتعرض محرك آخر لعطل وهنا سيكون الموقف خطير جداً.

اقرأ أيضاً: الأول مات في إحدى الرحلات.. لماذا يجب أن يتواجد طياران في الطائرة؟

طائرات
loaing icon