وقود الطائرة 2022 ابرز المعلومات

للتنقل من بلد إلى آخر من دون أية مشكلات تذكر، بالتأكيد نحن بحاجة إلى الطائرة لاسيما وان هذا الاختراع جعل بلدان العالم اجمع قريبة في ما بينها. لذلك وفي التالي مع موقع سترايف سوف نتعرف سوياً على وقود الطائرة لاسيما وأن الكثير من الناس يعتقدون بأن الطائرات تعتمد على نفس نوع الوقود المتواجد في السيارة.

وقود الطائرة

وقود الطائرة

ليس سراً على أحد أن معظم الطائرات تعمل بالوقود. لكن وبينما تم إحراز تقدم في مجال الطاقة البديلة، فإن غالبية الطائرات الخاصة والتجارية على حد سواء تعمل بالوقود فالمحركات تحرق الوقود داخل غرف الاحتراق لتوليد الدفع، ومع ذلك، لا تستخدم الطائرات نفس الوقود الذي تستخدمه السيارات والشاحنات وغيرها من السيارات. إنها تتطلب نوعًا معينًا من الوقود لتحقيق أقصى قدر من الأداء والكفاءة.

اساس وقود الطائرة

وقود الطائرة

تستخدم معظم الطائرات وقود الكيروسين ، باستثناء الطائرات القائمة على المكبس. هناك الكثير من الصيغ المختلفة المتاحة من هذا الوقود، وأكثرها شيوعًا هو Jet A-1، والذي يعرف أيضًا باسم JP-1A، ويتم استخدامه في معظم الطائرات ذات المحركات النفاثة. يتكون Jet A-1 بشكل أساسي من الكيروسين مع تركيز صغير من المواد المضافة. تعمل هذه المواد المضافة كمواد حافظة تحمي المحركات النفاثة من التلف الأمر الذي بالتأكيد سوف ينعكس على عمر المحركات وكفاءتها ما يعني مشكلات اقل.

فوائد وقود الطائرة

وقود الطائرة

تستخدم الطائرة وقود الكيروسين لعدة أسباب. أولاً، يعتبر الكيروسين أقل تطايرًا من البنزين التقليدي. تبلغ نقطة الاشتعال حوالي 100 درجة فهرنهايت، مما يعني أن الكيروسين لن يشتعل حتى يتعرض لدرجات حرارة تزيد عن 100 درجة فهرنهايت. في الوقت نفسه، يحتوي الكيروسين على نقطة تجمد أقل من البنزين. لن يتجمد الكيروسين حتى تنخفض درجة حرارته إلى 22 درجة فهرنهايت تحت الصفر.

تعتبر نقطة التجمد المنخفضة مهمة بسبب الارتفاعات العالية التي تطير فيها الطائرات. يبلغ ارتفاع معظم الطائرات التجارية حوالي 33000 إلى 42000 قدم فوق مستوى سطح البحر. عند هذا الارتفاع، يصبح الهواء أبرد بكثير من الهواء القريب من الأرض. بفضل نقطة التجمد المنخفضة للكيروسين، ما يعني أنه يمكنه تحمل هذه الظروف البيئية القاسية والباردة دون تجمد.

يدوم الكيروسين لفترة أطول من البنزين. كما ذكرنا سابقًا، فهو أقل تطايرًا من البنزين. نظرًا لأن البنزين متقلب، فإنه يتحلل بسرعة نسبيًا. الكيروسين ليس متطايرًا، لذا فهو يدوم لفترة أطول دون أن يتحلل.

سبب آخر لاستخدام الطائرات للكيروسين هو توفير المال. الكيروسين أرخص في إنتاجه من البنزين. مع انخفاض تكلفة الإنتاج، عادة ما يكون الكيروسين أقل تكلفة من البنزين أيضًا. وبالنظر إلى أن الطائرات التجارية يمكنها استيعاب آلاف الجالونات من الوقود، فإن هذا يجعل الكيروسين خيارًا جذابًا بين شركات الطيران التجارية.

إذاً معظم الطائرات لا تعمل بالبنزين بل تعمل على وقود يعتمد على الكيروسين. يحتوي وقود الكيروسين ، بما في ذلك Jet A-1 ، على نقطة اشتعال أعلى ونقطة تجمد أقل من البنزين. كما أنه أرخص وأقل تطايرًا من البنزين. لهذه الأسباب، فإن معظم الطائرات، باستثناء الطائرات التي تعمل بالمكبس، تعمل بوقود الكيروسين.

خزان وقود الطائرة

وقود الطائرة

وقود الطائرات هو نوع من أنواع الوقود المشتق من البترول، ويتميز بنقاوته الأعلى من وقود السيارات وغيرها، كما تُضاف مواد له تكون مقاومة لدرجات الحرارة المنخفضة جداً تصل إلى درجة التّجمد و مواد ضد الإنفجار بسبب إرتفاع درجة الحرارة ودرجة التّسخين العالية عند التّشغيل ودوران المحرك.

كما يجب أن يحتفظ الوقود على اللزوجة المنخفضة في درجة الحرارة المنخفضة، ويحافظ على حدود مطلوبة من الكثافة والقيمة الحراريّة واحتراق نظيف غير مضر للبيئة وأن يكون مستقراً كيميائياً عند التّسخين إلى درجة حرارة عالية، ومن أنواع وقود الطائرات الأكثر شيوعا هو الوقود الذي يعتمد على النفط الكيروسين الخالي من الرّصاص والبرافين و وهو مناسب لمعظم توربينات محركات الطائرات أي الطائرات النفاثة و يسمّى JET A.

تعتبر أجنحة الطائرة المكان الرئيسي الذي توجد فيه خزانات الوقود التي تحتاجها الطائرة، إضافةً إلى خزانات إضافية أو احتياطية يتم وضعها في الجناح الخلفي للطائرة "Horizental Stabilizer"، والتي يتمّ مراقبة تخزين الوقود فيها بشكل آلي ودقيق جداً لتجنب حدوث أي مشاكل، ويتمّ تحديد حجم الخزان المستخدم بناءً على نوع الطائرة وكذلك مداها وكم تستهلك من وقود في رحلتها.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى تاسكو: سيارة تجمع بين الطائرة الحربية والسيارة الرياضية

معلومات مقال
loaing icon