كم تنفق شركات الطيران على وقود الطائرات؟

في السنوات القليلة الماضية، ارتفعت تكلفة وقود الطائرات بشكل ملحوظ. وبينما شهد عام 2023 انخفاضًا طفيفًا في تكاليف الوقود، فإن الزيادة في أسعار تذاكر الطيران في جميع أنحاء العالم كانت مؤشرًا على ارتفاع تكاليف الوقود وبعض التكاليف الأخرى في العام 2024.

دور وقود الطائرات في تكاليف شركات الطيران

وقود الطائرات

يعد وقود الطائرات عنصرًا حاسمًا في عمليات شركات الطيران ويمثل جزءًا كبيرًا من نفقات تشغيل شركات الطيران. يمكن أن تختلف النسبة المئوية لميزانية شركة الطيران المخصصة لوقود الطائرات بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك أسعار الوقود وعمليات الطيران وكفاءة الأسطول. عادة، يمثل وقود الطائرات ما بين 15% إلى 30% من إجمالي تكاليف التشغيل لشركة الطيران، على الرغم من أن هذا الرقم يمكن أن يتقلب بناءً على ظروف السوق.

ونظرًا لأن الطائرات تحرق الوقود لتشغيل محركات الرحلات الجوية، فإن هذه النفقات لا يمكن تجنبها وهي جزء أساسي لإبقاء الطائرات في الهواء. تعتمد النسبة المئوية المخصصة من الميزانية لتكاليف الوقود على عوامل مختلفة مثل نوع الطائرة، والمسافة المقطوعة، والمسارات التي تديرها شركة الطيران. هذا وتنفق شركات النقل لمسافات طويلة عمومًا نسبة أعلى من الوقود مقارنة بشركات النقل التي تعمل على مسارات محلية قصيرة.

تقلب أسعار الوقود

وقود الطائرات

أحد أهم العوامل التي تؤثر على جزء نفقات شركة الطيران المخصصة لوقود الطائرات هو سعر الوقود نفسه. ترتبط أسعار وقود الطائرات بشكل وثيق بأسعار النفط العالمية، والتي من المعروف أنها تتقلب بسبب الأحداث الجيوسياسية، والكوارث الطبيعية، والتغيرات في العرض والطلب، والمضاربات في السوق.

فخلال أوقات انخفاض أسعار النفط، مثل الفترة من 2015 إلى 2020، قد يمثل الوقود نسبة أقل من نفقات التشغيل، وربما أقرب إلى نطاق 15٪. ومع ذلك، في أوقات ارتفاع أسعار النفط، كما هو الحال خلال الأزمة المالية لعام 2008، يمكن أن يمثل الوقود ما يصل إلى 30% أو أكثر من تكاليف شركة الطيران.

الخطوط الجوية الطويلة المدى مقابل الخطوط الجوية القصيرة المدى

وقود الطائرات

يؤثر نوع المسارات التي تعمل بها شركة الطيران أيضًا على إنفاق الوقود. عادةً ما تقوم شركات الطيران الطويلة المدى مثل طيران الإمارات والخطوط الجوية السنغافورية والخطوط الجوية القطرية بتشغيل طائرات كبيرة مثل بوينغ 777 أو إيرباص A350. تحرق هذه الطائرات كميات كبيرة من الوقود بسبب حجمها ومدة الرحلة الطويلة، مما يعني أن تكاليف الوقود تمثل نسبة أكبر من نفقاتها الإجمالية.

ومن ناحية أخرى، فإن شركات الطيران المنخفضة التكلفة مثل خطوط ساوثويست الجوية أو رايان إير، التي تقوم برحلات قصيرة المدى باستخدام طائرات نوعاً ما صغيرة، قد يكون لديها تكاليف وقود أقل كنسبة مئوية من إجمالي نفقاتها.

إلى جانب ما ذكرنا، تعد كفاءة استهلاك الوقود أيضًا أحد الاعتبارات المهمة. تم تصميم الطائرات الحديثة لتكون أكثر كفاءة في استهلاك الوقود. غالبًا ما تشهد شركات الطيران التي تستثمر في أساطيل جديدة انخفاضًا في تكاليف الوقود، حيث يتم تجهيز أحدث الطائرات بمحركات أكثر تقدمًا، وبمواد أخف وزنًا، كما وتتمتع هذه الطائرات أيضاً بديناميكيات هوائية محسنة. على سبيل المثال، تستفيد شركات الطيران التي اعتمدت نماذج مثل بوينج 787 دريملاينر من زيادة في كفاءة استهلاك الوقود.

تخفيف تكاليف الوقود.. استراتيجيات التحوط

وقود الطائرات

لإدارة تقلبات أسعار الوقود، غالبا ما تستخدم شركات الطيران استراتيجية مالية تسمى التحوط. ينطوي التحوط على شراء الوقود بشكل مبكر وبسعر ثابت، مما يسمح لشركات الطيران بحماية نفسها من ارتفاع الأسعار في المستقبل. ومع ذلك، فإن التحوط لا يخلو من المخاطر. إذا انخفضت أسعار الوقود فقد ينتهي الأمر بشركة الطيران إلى دفع أكثر من سعر السوق مقابل وقودها. لذلك، يجب إدارة استراتيجيات التحوط من الوقود بعناية لتجنب خسائر مالية كبيرة.

أمثال بالأرقام

في عام 2019، أنفقت شركة يونايتد إيرلاينز 8.9 مليار دولار على وقود الطائرات، أي ما يقرب من 23٪ من نفقاتها البالغة 38.9 مليار دولار في ذلك العام. وبالتقدم سريعًا إلى الربع الرابع من عام 2023، أنفقت شركة الطيران 3.32 مليار دولار على الوقود، وهو ما يعادل تقريبًا التكلفة في نفس الوقت من عام 2022.

وبالنظر إلى نتائج شركة يونايتد إيرلاينز للربع الأول من عام 2024، فقد بلغت فاتورة الوقود لشركة الطيران 2.9 مليار دولار لفترة الثلاثة أشهر الأولى من عام 2024، وهو انخفاض بنسبة 6.9٪ على أساس سنوي بسبب متوسط ​​سعر وقود الطائرات للغالون الواحد والذي بلغ 2.88 دولار.

ماذا عن شركات الطيران الأخرى في الولايات المتحدة؟ على سبيل المثال، كان متوسط ​​سعر وقود الطائرات للغالون الواحد في الخطوط الجوية الأمريكية 2.86 دولارًا في الربع الأول من عام 2024. هذا وأنفقت شركة دلتا إيرلاينز 2.79 دولارًا، في حين بلغ متوسط ​​سعر الوقود لشركة ساوثويست إيرلاينز للغالون الواحد 2.92 دولارًا خلال نفس الربع.

وفي أوروبا أشارت أحدث النتائج المالية لشركة Ryanair للسنة 2023/2024 إلى أن فاتورة الوقود الخاصة بها ارتفعت بنسبة 32% إلى 5.1 مليار يورو (5.4 مليار دولار) بسبب زيادة بنسبة 8% في سعر وقود قطاعات الطيران.

اقرأ أيضاً: أغربها النباح.. تعرف على معاني الأصوات التي تصدرها الطائرات

طائرات
loaing icon