أغربها النباح.. تعرف على معاني الأصوات التي تصدرها الطائرات

الطائرات هي آلات كبيرة ومعقدة. أثناء الرحلة، تصدر سلسلة من الأصوات التي قد يجدها بعض الركاب مزعجة لأنها ليست شيئًا نسمعه كل يوم. عادةً ما تكون هذه الأصوات جزءًا طبيعيًا من تشغيل الطائرة، وفهم ماهيتها وسبب حدوثها يمكن أن يساعد في تخفيف أي مخاوف وجعل تجربتك على متن الطائرة أكثر راحة.

الطنين

طائرات

إذا سمعت طنينًا قبل الإقلاع، فهذا يعني أن اللوحات الموجودة على الأجنحة تتمدد. يؤدي هذا الأمر إلى تعديل شكل الجناح، مما يساعد في زيادة الرفع عند السرعات المنخفضة (وبعبارة أخرى، يمكن للطائرة الإقلاع بسهولة أكبر). يمكنك في الواقع رؤية اللوحات ممتدة إذا نظرت إلى الجناح عندما تسمع هذا الضجيج.

الأصوات الإيقاعية أثناء الإقلاع

طائرات

بينما تتسارع طائرتك على المدرج، قد تسمع وتشعر بسلسلة من المطبات الإيقاعية. لا تقلق، فالعجلة ليست مفكوكة وعلى وشك السقوط، لكنها هي التي تصدر هذا الضجيج. على طول وسط المدرج توجد سلسلة من الأضواء تسمى أضواء الخط المركزي.

والصدمات التي تسمعها ناتجة عن العجلة الأمامية التي تتدحرج فوق تلك الأضواء. وهذا ليس طبيعيًا فحسب، بل إنه أمر جيد، لأنه يشير إلى أن طائرتك تتمركز بشكل مثالي على المدرج. ستلاحظ أن هذه الأصوات تتوقف بمجرد رفع الطائرة للأعلى وخروج العجلات من الأرض.

صوت الطنين البعيد

طائرات

إن أول صوت رئيسي بعد الإقلاع هو صوت إخفاء الإطارات. أولاً، ستسمع طنينًا ميكانيكيًا أثناء وضع العجلات في مكانها، ثم ستسمع صوتًا عاليًا أو صوتين عند إغلاق أبواب ذلك المكان.

المحركات "تتوقف عن العمل" بعد الإقلاع

طائرات

التالي هو ما يبدو وكأن المحركات تقلل من قوتها، وهذا بالضبط ما يحدث. إن مقدار الدفع المستخدم للإقلاع دائمًا ما يكون كبيراً، ولكن متى أصبحت الطائرات مستقيمة في السماء، فإن قوة الدفع سوف تتقلص وهذا الأمر طبيعي حفاظاً على المحرك.

الضربات أو الأجراس

طائرات

أثناء الرحلة، من المحتمل أن تسمع سلسلة من الضربات أو الأجراس، غالبًا بأنماط أو نغمات مختلفة. هذا هو تواصل طاقم الطائرة مع بعضه البعض، أو في بعض الحالات، مع الركاب. فعلى سبيل المثال وبعد الإقلاع، وبمجرد أن تستقر الطائرة، سيسمع الركاب قرعًا مزدوجًا، وهو لإخبار المضيفات بأنه بإمكانهن النهوض من مقاعدهن الخاصة وبدء واجباتهن على متن الطائرة. 

"نباح"

طائرات

إننا نتحدث هنا عن صوت نباح ميكانيكي يحتوي على القليل من الطنين. هذا صوت محدد جدًا لطائرات إيرباص. إن صوت النباح على طائرات إيرباص يأتي من وحدة نقل الطاقة وهي تنقل الطاقة الهيدروليكية من نظام إلى آخر.

تفكك الطائرات

طائرات

عندما تصل الطائرة إلى وجهتها، سوف تهبط على أرض المطار، وكي يخفف الطيار من السرعة، يقوم بعكس الأجنحة الصغيرة ويشغل الفرامل. هنا سوف يسمع الركاب أصوات أشبه بتفكك الطائرة، إلا أن هذا الأمر طبيعي جداً.

اقرأ أيضاً: الصندوق الأسود.. قطعة برتقالية تساعد في الكشف عن أسباب الكوارث الجوية

طائرات
loaing icon