لماذا تمتنع بعض شركات الطيران عن استخدام الحرف F في مقاعد مقصورتها؟

يعد الجزء الداخلي للطائرة التجارية أعجوبة من حيث طريقة التصميم، حيث يتم التركيز كل سنتيميتر من أجل السلامة والراحة. ومع ذلك، قد يلاحظ الركاب في بعض الأحيان أمراً غريباً في ترتيب المقاعد، مثل غياب المقعد F. لا يرجع غياب هذا الحرف إلى قرار صارمٍ أو سهو ولكنه نتيجة لبعض الثقافات والمعتقدات.

دليل شؤم

مقاعد الطائرة

قبل الخوض في الأسباب الكامنة وراء اختفاء الصف F، من الضروري أن نفهم كيفية تسمية مقاعد الطائرة. عادة ما يتم ترقيم الصفوف بالتسلسل من مقدمة الطائرة إلى الناحية الخلفية الخاصة بها، بينما يتم تخصيص أحرف للمقاعد داخل كل صف.

في بعض الثقافات، تعتبر بعض الأرقام والحروف دليل على الشؤم وليس دليل على الحظ. على سبيل المثال، غالبًا ما يتم تخطي الرقم "13" في الدول الغربية بسبب ببعض الخرافات التي تتعلق بالشئم.

وبالمثل، في إيطاليا، يعتبر الرقم "17" رقمًا سيئًا، بينما في ثقافات شرق آسيا، غالبًا ما يتم تجنب الرقم "4". يمكن أن تمتد هذه الأمور الثقافية إلى الأحرف المتواجدة على المقاعد، حيث تحذف شركات الطيران بعض الحروف بسبب هذه الاعتقادات الغريبة.

هذا ويعتبر الحرف F في بعض الثقافات من الأحرف التي تنذر بالشؤم والتي تبعد الحظ لذلك يُصار إلى تخطيها في مقصورات الطائرات، علماً أنه في الكثير من الشركات الأخرى يُصار إلى الإبقاء على هذا الحرف إذ لا يشكل أية مشكلة ثقافية على الاطلاق.

هل يؤثر غياب هذا الحرف على الطائرة؟

مقاعد الطائرة

بشكل عام، تتمتع شركات الطيران بالاستقلالية في تكوين مقصورات طائراتها وبالشكل الذي تراه مناسبًا، ولكن بالتأكيد ضمن حدود لوائح السلامة. هذا وتسعى شركات الطيران إلى تصميم مقصورة موحدة لتبسيط عمليات الصيانة والتدريب، وهذا يعني أنه إذا كانت الطائرة الأكبر حجمًا التابعة لشركة طيران لا تحتوي الصف F، فقد تختار الشركة أضاً تخطي الصف F في كل طائراتها.

هذا الأمر يساعد على تجنب الارتباك للمسافرين الدائمين وأفراد الطاقم الذين يعملون على أنواع مختلفة من الطائرات. إضافة إلى ما ذكرنا، لا يؤثر غياب الصف F أو أي صف آخر على سعة الجلوس أو الراحة العامة للطائرة، لاسيما وأن شركات الطيران تخطط بعناية مقصوراتها لتحقيق أقصى قدر من المساحة وضمان راحة الركاب مع الالتزام بمعايير السلامة.

ماذا عن الأسباب الاخرى؟

مقاعد الطائرة

هذا وقد تمتنع بعض شركات الطيران عن استخدام بعض الحروف بسبب أنها غائبة عن الأبجدية الخاصة بها، على سبيل المثال، قد تستخدم شركة طيران في فيتنام الحروف التالية للمقاعد ABC-DEG-HKL في الدرجة الاقتصادية لأن الحروف F وJ وW وZ غائبة عن الأبجدية الخاصة بها.

بشكل عام، حرفا A وF يعتمدان للمقاعد المجاورة النوافذ، في حين أن حرفَيْ C وD فهما للمقاعد المجاورة للممر على متن طائرة ذات حجم عادي، وهذا يعني أن المقعد F هو المقعد المجاور للنافذة على الجانب الأيمن من الطائرة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن للطائرة أن تحلق بمحرك واحد فقط؟

طائرات
loaing icon