كل ما تريد ان تعرفه عن رحلة الملياردير ريتشارد برانسون إلى الفضاء

نجح سير ريتشارد برانسون الملياردير المشهور في السفر إلى الفضاء في أول رحلة من نوعها، على متن سفينة فيرجن جالاكتيك بعد عشرين سنة من إعلانه عن حلمه في أخذ السياحة إلى الفضاء، لكن ما قصة هذا الحلم ؟ وكيف حققه السير ريتشارد؟

السياحة في الفضاء 

ريتشارد برانسون سياحة

أسس السير ريتشارد برانسون شركة "Virgin Galactic" في عام 2004 بهدف إنشاء مركبة فضائية قادرة على استيعاب ما يصل إلى ثمانية أشخاص، بما في ذلك طياران وستة ركاب، على متن رحلات تعمل بالطاقة الصاروخية تصل إلى أكثر من 85 كيلومترًا فوق سطح الأرض، والتي تعتبرها الحكومة الأمريكية الحدود بين الأرض والفضاء الخارجي.

أجرت السفينة الفضائية "VSS Unity" التابعة لشركة فيرجن جالاكتيك أكثر من 20 رحلة تجريبية، وصلت ثلاث منها إلى حافة الفضاء، وجعلت الرحلة برانسون أول ملياردير مؤسس لشركة فضاء يسافر بالفعل إلى الفضاء على متن مركبة ساعد في تمويلها، ممّا يعني فوزه في سباق أغنى الشخصيات في العالم، أي إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا وسبايس اكس ومؤسس "أمازون" جيف بيزوس الذي يعد أغنى رجل في العالم، إلى الفضاء. 

كيف سافر برانسون؟

ريتشارد برانسون سفر

عندما يفكر معظم الناس في رحلات الفضاء، فإنهم يفكرون في وجود رائد فضاء يدور حول الأرض، ويعوم في الفضاء لبضعة أيام على الأقل.

لم يكن هذا ما فعله برانسون، فقد كان مسار رحلة VSS Unity رحلة برية بشكل عام، بدلاً من الإقلاع عموديًا من منصة الإطلاق مثل معظم الصواريخ ، أقلعت الطائرة الفضائية من مدرج بالقرب من "ميناء الفضاء" التابع لشركة فيرجن جالاكتيك في صباح الأحد.

وتم تثبيت VSS Unity على سفينة أم ضخمة، تسمى "WhiteKnightTwo"، والتي تبدو مثل طائرتين نفاثتين مثبتتين بالمركبة الفضائية، استغرقت السفينة الأم حوالي 45 دقيقة للإقلاع والتسلق ببطء مع VSS Unity إلى حوالي 50000 قدم. 

بعد ذلك، عندما أعطى الطيارون الضوء الأخضر، سقطت "VSS UNITY" من بين جسمي طائرتي "WhiteKnightTwo" وأطلقت محركها الصاروخي، واتجهت لأعلى وتجاوزت سرعة الصوت.

وحدة VSS هي طائرة فضائية شبه مدارية، مما يعني أنها لم تحشد السرعة الكافية للهروب من جاذبية الأرض، بدلاً من ذلك، انطلقت بسرعة تزيد عن ثلاثة أضعاف سرعة الصوت حوالي 3700 كلم في الساعة إلى أكثر من 85 كيلومتر فوق سطح الأرض. 

في الجزء العلوي من مسار الرحلة، عانى برانسون ورفاقه من انعدام الوزن لفترة وجيزة، وبعد حوالي دقيقة، توقف المحرك عن العمل، تاركاً المركبة الفضائية والركاب معلقين في الجاذبية بينما انقلبت السفينة على بطنها وعرضت للركاب مناظر شاملة للأرض في الأسفل والفراغ الأسود أعلاه.

رحلة محفوفة بالمخاطر 

ريتشارد برانسون سلامة

يعتبر السفر إلى الفضاء محفوفًا بالمخاطر، على الرغم من أن المخاطر ليست موجودة بالضرورة بالنسبة لرحلة برانسون إلى الفضاء، فقد أمضت شركة فيرجن جالاكتيك الجزء الأكبر من العقدين الماضيين في إدارة طائراتها الفضائية من خلال الرحلات التجريبية.

ومع ذلك، في أي وقت يربط فيه الإنسان نفسه بصاروخ، تكون هناك مخاطر  ويبدو أن برانسون قرر أن الأمر يستحق العناء بالنسبة له.

إقرأ ايضاً: قصة صورة: تسلا رودستر تبحر في الفضاء

سفر مشاهير أخبار الطائرات عالم الطائرات
loaing icon