تهبط بمظلة باراشوت كالناس: طائرة آمنة فريدة من نوعها

تعد Cirrus Vision Jet الطائرة الأحدث في نوع جديد من الطائرات، وهي طائرات نفاثة خاصة شخصية تتعارض مع فكرة ملكية الطائرات النفاثة التقليدية. وبسعر يبلغ حوالي 2 مليون دولار يمكن امتلاك هذه الطائرة المميزة.

طائرة خاصة سهلة الاستخدام

يقصد أن يقودها طيار واحد فقط، غالبًا المالك، يتم تبسيط هذه الطائرات الفريدة عادةً بحيث لا تفرط في إرهاق المشغل الوحيد. لكن كونها سهلة الاستخدام لا يعني أن هذه الطائرات ليست مليئة بالميزات الرائعة التي تجعلها متعة الطيران للطيارين والركاب.

مع تكلفة الطراز الأساسي الذي يبلغ حوالي 2 مليون دولار مع تضمين الصيانة في الدفعات الشهرية، يقلل التصميم المميز لمحرك واحد في Vision Jet أيضًا من تكاليف التشغيل مقارنة بالطائرات ذات المحركين.

حالات الطوارئ

مظلة طوارئ، تشتهر Cirrus ببناء مظلات في طائراتها لاستخدامها في حالة تعطل المحرك حيث لا يمكن العودة إلى المطار. وتتميز Vision Jet أيضًا بميزة الأمان القياسية هذه، والمعروفة باسم Cirrus Airframe Parachute System أو CAPS.

يمكن أن تهبط بنفسها في حالات الطوارئ، كما يمكن أن تحتوي على وظيفة إضافية مثبتة تهبط بالطائرة تلقائيًا بكبسة زر. تأتي بنظام طوارئ تلقائي لتهبط على أقرب مطار قابل للاستخدام.

ابرز الميزات

هناك تكييف هواء ويشيه نظام التبريد والتدفئة فيها إلى حد كبير نظام السيارة، حيث تتطابق الموانئ والمنافذ تقريبًا مع تلك الموجودة في السيارات الفاخرة. الركاب في الخلف لديهم أيضًا وحداتهم الخاصة. على عكس الطائرات التجارية التي تنفث الهواء البارد فقط من الفتحات، تتميز Vision Jet بالتحكم في المناخ.

النوافذ كبيرة الحجم ومظللة بالأشعة فوق البنفسجية، مما جعل المقصورة التي يبلغ عرضها متر ونصف تبدو أكثر انفتاحًا. لا توجد مظلات للنوافذ ولكن لا داعي للقلق بشأن تعرض الركاب لحروق الشمس لأنها مصبوغة بالأشعة فوق البنفسجية.

شاشة ترفيه ضخمة تنزل من السقف، يمكن توصيل الشاشة بجهاز كمبيوتر محمول لعرض العروض التقديمية أو مشاهدة الأفلام أثناء الطيران.

يمكن بدء تشغيل المحرك بكبسة زر، مثل أي سيارة حديثة، فإن Vision Jet عبارة عن نظام دفع لبدء التشغيل. كل ما يفعله الطيار هو ضبط القرص للتشغيل ثم يضغط على زر تشغيل إيقاف المحرك.

الترفيه على متن الطائرة هو من بين الوظائف الإضافية المتاحة، يمكن أن يكون الطيران لساعات طويلة مملاً ولكن Cirrus تقدم خيارات ترفيهية متنوعة بما في ذلك راديو وواي فاي. 

مكن لطائرة Vision Jet الصعود إلى أقصى ارتفاع يبلغ 9500 متر لطرازات الجيل الأحدث والضغط تلقائيًا أثناء القيام بذلك. وإذا فشل الضغط وأصبح الطيار يعاني من نقص الأكسجين بسبب نقص الأكسجين في الهواء، فسوف تدرك الطائرة وتنزل تلقائيًا إلى ارتفاع آمن حتى يتمكن الطيار من إعادة ضبطها وهبوطها.

اقرأ ايضا: شيخ سعودي يتنعم برفاهيته: تعرف إلى يخت الفاغابوندو المميز

طائرات طائرات خاصة
loaing icon