مدينون لها بشكل كبير: إليك الطائرة التي جعلت الطيران ممكنًا للناس

عندما يتعلق الأمر بالطيران وتاريخه، فإن الفكر العام لدى الكثير من الناس يميل إلى التركيز على الطائرات الحربية المقاتلة، إلا ان شريحة أخرى من الأشخاص سوف تفكر بطائرات السفر أو النقل التجاري، فما هي إذاً طائرة الركاب الثورية التي غيرت عالم الطيران؟

أعظم طائرة على الاطلاق

طائرة دوغلاس دي سي 3

عتبر دوغلاس دي سي -3 الطائرة التي جعلت السفر الجوي رائجًا والتي تعرف أيضاً عالميًا بأنها أعظم طائرة في عالم الطيران، والتي كانت رمزاً للسفر الجوي لمسافات طويلة، والوسيلة الأساسية التي جعلت الطيران ممكنًا للناس. ومع وجود مساحة كبيرة وسرعة تبلغ 185 ميلاً في الساعة (300 كلم/ الساعة)، جعلت طائرة دوغلاس دي سي -3 السفر الجوي من قبل الأثرياء بديلاً حقيقيا للسيارات والقطارات والسفن.

هي أول طائرة تجارية ناجحة في العالم، تم تكييفها بسهولة للاستخدام العسكري خلال الحرب العالمية الثانية. هذه الطائرة التي تم إطلاقها لأول مرة في عام 1935 من إنتاج "Douglas Aircraft Company" هي عبارة عن طائرة أحادية السطح ذات محرك مزدوج يمكن أن تتسع لـ 21 أو 28 راكبًا كما وتستطيع أن تحمل 6000 رطل (2،725 كجم) من البضائع. تمتعت الطائرة أيضاً بطول 20 متراً، في حين يبلغ طول جناحيها 30 متراً.

هيمنت طائرة دوغلاس دي سي -3 على شركات الطيران منذ ظهورها الأول. وفي منتصف الأربعينيات من القرن الماضي، كانت كافة طائرات الخطوط الجوية الـ300 العاملة في الولايات المتحدة (باستثناء 25 طائرة) من طراز DC-3. وكل ذلك بفضل المصممَين السير دونالد دوغلاس وأرثور ريموند. 

في الحرب والسلم

طائرة دوغلاس دي سي 3

تكيفت الطائرة أيضاً مع زمن الحرب وقد تم استخدامها لنقل الركاب، والمظليين المسلحين بالكامل، والجنود الجرحى، والبضائع العسكرية، وأي شيء آخر يمكن أن يدخل من خلال أبواب الشحن. إضافة إلى ما ذكرنا تم استخدام الطائرة لسحب الطائرات الشراعية.

في الخدمة المدنية، تم تشغيل DC-3 بواسطة طاقم مكون من شخصين، وعادة ما يكون مع مضيف في المقصورة. استخدمت النسخة العسكرية محركات أكبر وطاقم طيران مكون من ثلاثة أفراد. كان جهاز الهبوط الرئيسي لطائرة DC-3 قابلاً للسحب، ولم تكن العجلة الخلفية قابلة للتوجيه.

عشقها الطيارون

طائرة دوغلاس دي سي 3

أحب الطيارون، العسكريون والمدنيون، طائرة دوغلاس دي سي -3، فهي تقلع بسهولة، كما وتحلق بشكل مريح بسرعة 300 كلم/ الساعة وعلى ارتفاع 10000 قدم (3000 متراً). عندما انتهى إنتاج طائرة دوغلاس دي سي -3 في عام 1945، كان قد تم بناء أكثر من 13000 وحدة.

إن سهولة التعامل مع طائرات دوغلاس دي سي -3 وصيانتها، والسهولة في الإقلاع والهبوط على مدارج قصيرة، وموثوقيتها الرائعة، أمور جعلتها من الطائرات التي يمكن ان تحلق في الكثير من المناطق في العالم حتى في القرن الحادي والعشرين.

اقرأ أيضاً: فيراري مونزا في غرفة عمليات مانسوري من جديد والنتيجة مذهلة

طائرات
loaing icon