طائرات حربية تعرف على أقوى الطائرات في العالم

 

تعمل الدول العظمى بشكل دائم على تطوير صناعة الطائرات الحربية، وذلك لحماية أرضها وشعبها من أي خطر قد تتعرض له البلاد، وقد أصبحت الدول تتنافس فيما بينها على صناعة أفضل وأقوى الطائرات الحربية.

أقوى طائرات حربية على مستوى العالم

قام عدد من الخبراء العسكريين باختيار عددًا من الطائرات الحربية كأقوى طائرات حربية في العالم، وذلك بناءً على عدد من المعايير، أهمها القدرة على التخفي، والتسليح والسرعة، والمدى والقدرة على المناورة، بالإضافة إلى التكنولوجيا المستخدمة فيها.

طائرات حربية إف 22 رابتور

وهي من الطائرات الحربية التي صنعتها شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، والتي تتميز بقدرتها على التخفي من أجهزة الرادار، ومازالت العديد من أجهزة الاستشعار والأجهزة الملاحية والتقنية بهذه الطائرة الحربية سرية. دخلت هذه الطائرة إلى الخدمة العسكرية عام 2003، حيث تقطع محركاتها مسافات بعيدة، كما وأنها تتمتع بقدرة عالية على المناورة.

طائرات حربية إف 35

وهي طائرة حربية متعددة المهام، مما يجعلها قادرة على القيام بعمليات قصف تكتيكي ودعم جوي، وقد قامت الشركة الأمريكية لوكهيد مارتن بتصميمها، ولكنها صغيرة حجم، لذلك تعمل بمحرك واحد فقط،  وتتمتع بقدرة كبيرة على التخفي مما يصعب على أي جهاز رادار تعقبها. 

طائرات حربية سوخوي 57

وهي من أحدث الطائرات الحربية الروسية، وتستطيع هذه الطائرة القيام بعمليات هجومية ومهاجمة أهداف أرضية وجوية، كما وأنها تستطيع حمل كميات كبيرة من الأسلحة والصواريخ، بالإضافة إلى القنابل الموجهة.

طائرات حربية

طائرات حربية تشينغدو جاي 20

وهي طائرة صينية تتميز بحجمها الكبير، وتستطيع حمل كمية كبيرة من الوقود مما يقلل من اعتمادها على إعادة تعبئة الوقود جوًا. تتفوق هذه الطائرة بأنه يمكن لطيار واحد فقط قيادتها، كما أنها تتميز بتقنية التخفي التي تجعلها تتفوق على مثيلاتها من الطائرات الحربية.

طائرات حربية إف إيه سوبرهورنيت

وهي طائرة من إنتاج بوينغ الأمريكية، وهي أكثر الطائرات قدرًة في سلاح البحرية، وتتميز بحجمها الكبير، ومحركاتها ذات الطراز المختلف عن الطائرات الحربية الأخرى، كما وأن قدرتا التسليح فيها أكثر، وبالتالي تستطيع حمل المزيد من الصواريخ.

طائرات حربية يوروفايتر تايفون

تم تصنيع هذه الطائرة من قبل عدة دول للقيام بعدد من المهام، أهمها تنفيذ عمليات هجوم على أهداف أرضية، أما بالنسبة للتسليح فهي تتكون من صواريخ أوروبية التصميم، وتحتوي على أجهزة ملاحة جوية متطورة.

طائرات حربية رافال

وهي طائرة حربية فرنسية الصنع، وتتميز باحتوائها على أجهزة ملاحة متطورة وقدرات مناورة عالية، حيث يمكنها تعقب أربعين هدف وإطلاق النار على أربعة أهداف.

طائرات حربية سوخوي 35

وهي طائرة قادرة على القيام بمهام الهجوم على أهداف أرضية، كما ويمكن تزويدها بالعديد من الأسلحة المختلفة.

طائرات حربية إف 15 إيغل

وهي مقاتلة أمريكية متعددة المهام مصممة لاختراق الدفاعات المعادية، تتميز بقدرات تسليحية إلكترونية متطورة، وتستطيع تعقب الطائرات المعادية والاشتباك معها.

طائرات حربية

طائرات حربية ميغ 31 بي إم

تتمتع هذه الطائرة الحربية الروسية بمزايا دفاعية متقدمة، وقدرات عالية على مهاجمة أهداف برية معادية، بالإضافة إلى قدرتها على توجيه ضربات جوية بالغة الدقة.

أفضل طائرات حربية في العالم

توجد مجموعة من الدول التي تصدرت طائراتها الحربية قائمة أفضل الطائرات في العالم، وقد تصدرت هذه القائمة الولايات المتحدة الأمريكية التي تمتلك أسطولًا جويًا عسكريًا يضم 13232 طائرة ومروحية حربية. واحتلت روسيا المرتبة الثانية بـ 4145 طائرة ومروحية حربية، كما وأن لدى الصين التي تشغل المركز الثالث 3260 طائرة ومروحية حربية.

مميزات الطائرات الحربية من الجيل الخامس

تعد الطائرات الحربية من الجيل الخامس أحدث ما تصنعه الدول في العالم، وذلك لتميزها بأنظمة ملاحة إلكترونية متطورة يمكن التحكم بها من خلال خوذة الطائر وعينيه دون الحاجة لاستخدام يديه بكثرة مثلما يحدث في الأجيال السابقة، بحيث توفر أنظمة الكمبيوتر رؤية متكاملة للطيار المقاتل، وجمع العناصر المعلوماتية في مسرح المعركة في أسرع وقت بشكل دقيق.

كما وأن سرعة الطائرات الحربية من الجيل الخامس تفوق سرعة الصوت، مع إمكانية تحميل الطائرات الحربية من الجيل الخامس بأسلحة ضخمة فتاكة، وتتميز أيضًا بإمتلاكها مصفوفة مسح إلكتروني ذكية. 

طائرات حربية

أفضل طائرة حربية من الجيل الخامس

تعد طائرة إف 35 هي أفضل الطائرات الحربية من الجيل الخامس، وهي من المقاتلات النفاثة الأكثر تقدمًا في العالم حيث تم تصميمها بهيكل مرن وتكنولوجيا متطورة، ولها قدرات مبتكرة على تلبية الإحتياجات الأمنية للدول في جميع أنحاء العالم. تتميز هذه الطائرة الحربية بالقدرة على الهبوط والإقلاع الرأسي السريع الهام في حالة الإقلاع من حاملات الطائرات. وقد تم تطوير قمرة القيادة وخوذة الطيار لإمداده بالمعلومات الأساسية الهامة مباشرًة، مع سهولة تلقي الأوامر واستهداف عدة أهداف في ذات الوقت جوًا وأرضًا. كما وأن لديها القدرة على الاختفاء من معظم الرادارات الموجودة حاليًا.

اقرأ أيضًا: طائرات حربية مذهلة نعرفك على اهم مميزاتها

معلومات مقال
loaing icon