المروحية الرئاسية مارين وان.. " قلعة في السماء" مجهزة بأنظمة دفاعية متطورة

يحتاج رئيس الولايات المتحدة الأميركية إلى أفضل ما تقدمه تكنولوجيا الطيران عندما يتعلق الأمر بالسفر، وتلعب مروحية مارين وان Marine One دورًا حاسمًا في هذا الأمر.

تتمتع بأقصى درجات الأمان

مروحية مارين وان

يستخدم الرئيس الأمريكي، مروحية Marine One للسفر لمسافات قصيرة. هذه المروحية مقدمة من قوات مشاة البحرية في الجيش الأمريكي، لذلك يعتبر رئيس الولايات المتحدة هو من بين الأشخاص الأكثر حماية في العالم.

ولأن الرئيس الأمريكي يحتاج إلى أقصى درجات الأمان التي يمكن أن توفرها قوات مشاة البحرية والقوات الجوية الأمريكية، تمتعت هذه الطوافة بأنظمة دفاع وقدرات هجومية الأكثر تقدمًا في أي طائرة هليكوبتر اليوم. على سبيل المثال لا الحصر، تأتي هذه الهليكوبتر مع تدابير مضادة للصواريخ والدروع الباليستية، إضافة إلى أجهزة تشويش الرادار، وأكثر من ذلك بكثير، لذلك تعتبر تقريبًا مثل قلعة في السماء.

لماذا تحمل المروحية هذا الاسم؟

مروحية مارين وان

على غرار الطائرة الرئاسية الأمريكية Air Force On، فإن أي مركبة تقدمها فرقة مشاة البحرية ليستخدمها الرئيس سيكون لها اسم Marine One.

وفي حين أن أهم شخص في الولايات المتحدة يستخدم طائرة الرئاسة للسفر حول العالم، إلا أنه لا يستطيع استخدامها للسفر داخل المدن، وهنا يأتي دور طوافة Marine One. إذاً يستخدم الرئيس الأمريكي هذه المروحية للتنقل بين البيت الأبيض والمطارات المحلية، والمسافات الأخرى القصيرة ضمن الولايات المتحدة الأمريكية. على سبيل المثال، قام الرئيس بزيارة كامب ديفيد – المنتجع الرئاسي – من خلال طوافة مارين وان.

وبينما لا يزال لدى الرئيس موكب ضخم للتنقل حول المدينة، إلا أن السفر بالطائرة إلى الوجهة المحددة هو أكثر أمانًا. كما أنه وللرحلة الواحدة، يمكن أن تتسع الطوافة لـ 11 شخصاً او لـ 14 راكبًا. لماذا؟ لا يوجد طوافة مارين وان واحدة، إنما يوجد إثنتان منها. السبب الرئيسي لوجود طوافتين واضح إلى حد ما. في حال تعطلت الطوافة الأولى، يستطيع الرئيس استخدام الطوافة الثانية. إضافة إلى ما ذكرنا، تسافر مارين وان مع الرئيس كلما زار دولة أخرى.

القليل عن سيارة الرئيس الأمريكي

مروحية مارين وان

يستخدم الرئيس الامريكي سيارة معروفة باسم "الوحش" وهي من نوع كاديلاك فريدة من نوعها ظهرت لأول مرة في 24 سبتمبر 2018، وهي تعتمد على شيفروليه كودياك، وهي شاحنة ثقيلة من جنرال موتورز. هذه السيارة تتضمن تقنيات متقدمة للأمان والاتصالات، وتتميز بقدراتها الدفاعية الفائقة والتكنولوجيا المتقدمة.

هذه السيارة مصممة بدرع يتكون من الألومنيوم والسيراميك والصلب، كما وتأتي مع نوافذ متعددة الطبقات وسميكة بمقدار 5 إنش. إضافة إلى ما ذكرنا، تحتوي السيارة على لوحات فولاذية تحتها للحماية من القنابل، وكابينة محكمة الغلق ضد الهجمات الكيميائية والبيولوجية، وإطارات مقاومة للثقب، كما وتأتي بمقابض أبواب مجهزة لإرسال صدمة كهربائية بقوة 120 فولت لصد الهجمات، وتتوفر بقنابل يدوية، وبمعدات رؤية ليلية، وبقنابل غاز مسيل للدموع.

تحتوي السيارة أيضاً على إمدادات من الدم تطابق فصيلة دم الرئيس في حالة الطوارئ. كما تسافر مع إمدادات من الأكسجين التي يمكن أن تُوجه مباشرة إلى الكابينة المحكمة الغلق في حالة هجوم.

اقرأ أيضاً: محضّرة لهجوم كيميائي ويطلق منها النووي: اسرار ليموزين الرئيس الأميركي

طائرات
loaing icon