أغلى حادث تحطم طائرة على الإطلاق كلف 1.4 مليار دولار

تعتبر الطائرات العسكرية المعقدة، باهظة الثمن لدرجة أنها تحطم الأرقام القياسية عندما تتحطم.

واحدة من أبرز الطائرات العسكرية على الاطلاق

طائرات عسكرية

في قاعدة أندرسن الجوية في الولايات المتحدة الأمريكية تحطمت طائرة من طراز B-2 سبيرت، المعروفة أيضًا باسم "الشبح"، وقد شارك في الحادث طياران فقط وقد كلف هذا الحادث حكومة الولايات المتحدة 1.4 مليار دولار، وقد اعتبر أغلى حادث تحطم طائرة على الإطلاق.

إن طائرة "الشبح" أداة لافتة للنظر في الترسانة العسكرية للولايات المتحدة، لاسيما أنها قاذفة استراتيجية ذات قدرة على التخفي، يمكنها اختراق الدفاعات المضادة للطائرات، ما يعني قدرة تدمير كبيرة، إلا أن كلفة تصنيعها مرتفعة جداً جداً. إضافة إلى ما ذكرنا، الطائرة لا تتواجد إلا لدى القوات الجوية الأمريكية وبأعدادٍ جداً محدودة.

الطائرة تتحطم كلياً

طائرات عسكرية

على هذا النحو، فإن أي حادث يتعلق بقاذفة قنابل من طراز B-2 يستحق النشر. في عام 2008، أقلع طياران من القوات الجوية الأمريكيةUSAF  من قاعدة أندرسن الجوية AFB  على متن قاذفة قنابل B-2. لكن ولسوء الحظ، وبعد وقت قصير من الإقلاع، واجه الطياران مشكلة في محول الطاقة أدت إلى اصطدام جناح القاذفة الشبح B-2 بالأرض، مما جعلها تتحطم كلياً.

لحسن الحظ، تمكن الطياران من القفز بسلام من الطائرة ومن دون التعرض لأي صابة تذكر. ومع ذلك، فإن "الشبح" لم تعد موجودة، وهذا يعني أن الحادث أدى إلى تدمير القاذفة الثانية عشرة من القاذفات الشبح في البلاد. إضافة إلى ما ذكرنا، ووفقًا لموقع War History Online، بلغت تكلفة الحادث حوالي 1.4 مليار دولار، ونتيجة لذلك، يعتبر حادث عام 2008 أغلى حادث تحطم طائرة على الإطلاق.

بعض المعلومات عن طائرة B-2

طائرات عسكرية

تُعدّ القاذفة B-2 سبيريت، بفضل تقنيتها الخفية الفائقة، نموذجًا فريدًا من نوعه في عالم الطيران العسكري، فهي تتميز بمواصفات مذهلة. إليك بعض النقاط البارزة الخاصة بها

  • الطول: 69 قدمًا (21 مترًا)
  • عرض الجناح: 172 قدمًا (52 مترًا)
  • الارتفاع: 17 قدمًا (5.1 متر)
  • أقصى وزن للإقلاع: 152,634 كيلوجرام
  • الحمولة: 18,144 كيلوجرام
  • المدى: أكثر من 6000 ميل بحري (11000 كيلومتر) بدون إعادة تزويد بالوقود، ويتجاوز 10000 ميل بحري (19000 كيلومتر) مع إعادة التزود مرة واحدة بالوقود في الهواء
  • المحركات: أربعة محركات توربينية مروحية من نوع جنرال إلكتريك F118-GE-100
  • الطاقم: طياران (طيار وقائد المهمة)

اقرأ أيضاً: المسارات البيضاء خلف الطائرات.. ليست دخانًا كما تعتقد

طائرات
loaing icon