فولفو تطلق EX90 الكهربائية بقوة ومدى هائلين.. وجيش من التكنولوجيا

بعد أشهر من التشويق ، سحبت فولفو الستارة عن سيارتها الكهربائية الرائدة الجديدة 2024 EX90، وهي سيارة عائلية فاخرة ذات سبعة مقاعد بمدى 483 كلم، ومجموعة كاملة من الميزات المستقبلية، بما في ذلك ليدار بعيد المدى، وشحن ثنائي الاتجاه، وأجهزة استشعار داخل السيارة يمكنها اكتشاف وقت تشتيت انتباه السائق.

قوة 496 حصاناً

فولفو EX90

تم بناء EX90 وفقًا لهندسة المنتجات القابلة للتطوير الجديدة تمامًا التي تسمح ببطارية أكبر، ومحركات أكثر قوة، وترقيات أخرى مثيرة للاهتمام، مثل الشحن الأسرع والشحن ثنائي الاتجاه. وسيحتوي الإصدار الأول من EX90 الذي سيتم طرحه للبيع في عام 2023 على محرك ثنائي الدفع رباعي الدفع مدعوم ببطارية بقوة 111 كيلو وات في الساعة ومحركين كهربائيين يوفران 370 كيلوواط أو ما يعادل 496 حصانًا.

ويمكن إعادة شحن البطارية التي تبلغ قوتها 111 كيلو وات في الساعة من صفر إلى 80 بالمائة في 30 دقيقة. وتوفر هذه البطارية مدى يصل إلى 483 كيلومترًا بالشحنة الواحدة.

مجموعة تقنيات متطورة للقيادة الذاتية

فولفو EX90

تشتمل EX90 على مجموعة مستشعرات وثماني كاميرات وخمسة رادارات و 16 جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية وجهاز استشعار ليدار مثبت على السطح. وسوف يساعد الليدار، الذي يرمز إلى الكشف عن الضوء وتحديد المدى، السائق في تجنب العوائق الخارجية، بينما ستراقب كاميرتان داخل السيارة سلوك عين السائق لتحديد ما إذا كان منتبهًا أو ضعيفًا. واعتمادًا على انتباه السائق، ستكون EX90 قادرة على اتخاذ الإجراءات عند الحاجة.

تعرف هذه السيارة إذا كنت مشتتا وفور ما تفعله الكاميرات بعد أن تلتقطك، ترسل السيارة التحذيرات كي تعود وتركّز على الطريق. إذا كان السائق لا يزال لا يستجيب، ستبدأ السيارة في التباطؤ، وفي النهاية ستتوقف تمامًا على جانب الطريق وتنشط أضواء الخطر.

يذكر أن فولفو هي واحدة من شركات تصنيع السيارات القليلة التي تضم مستشعر الليزر عالي الطاقة، واصفة إياه بأنه مكون أساسي في سعيها للقضاء تمامًا على الوفيات الناجمة عن حوادث المرور. وسيصل مدى ليدار EX90 إلى 250 مترًا مع القدرة على اكتشاف شيء صغير ومظلم مثل الإطارات على طريق أسود على بعد 120 مترًا، وكل ذلك أثناء القيادة بسرعات عالية على الطرق السريعة.

سيكون EX90 أيضًا أول طراز يتميز بنظام مساعدة السائق المتقدم Ride Pilot  الجديد من فولفو، والذي سيمكن السيارة من قيادة نفسها دون تدخل السائق على الطريق السريع. ولن يطلب هذا المساعد، بحسب الشركة، منك مشاهدة الطريق عند تفعيله. 

وسيتم تشغيل السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات على منصة الحوسبة Drive من Nvidia، ومعالجة بيانات المستشعر لتشغيل ADAS للسيارة. بالإضافة إلىLuminar's lidar ، سيتم تشغيل نظام Ride Pilot من فولفو بواسطة برنامج تم تطويره بواسطة Zenseact، وهي شركة تابعة لشركة فولفو والتي عملت جنبًا إلى جنب مع فريق المهندسين الخاص بها. وعملت Luminar، التي يقع مقرها في فلوريدا، عن كثب مع فريق Zenseact في السويد على برنامج قيادة مستقل لمركبات الإنتاج المتسلسلة.

قدرات شحن ثنائية الاتجاه وقوة حوسبة فائقة

فولفو EX90

ستتميز EX90 أيضًا بقدرات شحن ثنائية الاتجاه مع سعة بطارية كافية لتشغيل منزل مالك السيارة، كما تقول فولفو. سيتمكن العملاء في الأسواق المختارة من استخدام بطارية الليثيوم أيون في السيارة لتشغيل منازلهم وأجهزتهم المحمولة وأيضًا لبيع الطاقة مرة أخرى إلى الشبكة.

وفي الوقت نفسه، سيستخدم نظام المعلومات والترفيه منصةQualcomm's Snapdragon Cockpit، والتي تعد فولفو بأنها ستوفر قوة حوسبة فائقة السرعة ورسومات عالية الجودة على شاشات السيارة وشاشة العرض العلوية. كذلك ستكون EX90 أول سيارة فولفو تتميز برسومات مدعومة بمحرك Unreal Engine من Epic Games. وسيتم عرض هذه الرسومات على شاشة تعمل باللمس مقاس 15 بوصة من طراز بورتريه. وإذا لم يكن نظام التشغيل Android يعجبك، فستتوفر أيضًا خدمة Apple CarPlay اللاسلكية.

شاشة عائمة

فولفو EX90

تغيير آخر من XC90 هو مجموعة الأدوات، والتي أصبحت الآن شاشة أصغر حجمًا وأكثر حيوية ولا تكون مظللة على الإطلاق من الأعلى. إنها شاشة عائمة أخرى، تعكس اتجاهًا شائعًا آخر في الصناعة لمجموعات الأدوات. لكن فولفو تختلف عن معظم مجموعات المقاييس الرقمية الأخرى التي ستجدها في المركبات الأخرى. على الشاشة، سيقدم شريط سياقي خاص اقتراحات للسائق، اعتمادًا على حالة القيادة. وسيتغير عندما تدخل السيارة Ride Pilot، والتي تسمح بالقيادة بدون استخدام اليدين وبدون إشراف.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد أن تعرفه عن السويدية الجميلة فولفو xc90

فولفو سيارات كهربائية اطلاق جديد اس يو في Volvo أخبار السيارات
loaing icon