كل ما تريد أن تعرفه عن السويدية الجميلة فولفو xc90

سآخذك في جولة اليوم حول سيارة من نوع آخر. سيارة صنعتها إحدى الشركات التي تصنع أكثر السيارات الآمنة والمتطورة في العالم، وهي وفولفو xc90. وتعدّ هذه السيارة العائلية الكبيرة فاخرة، واقتصادية، وصديقة للبيئة. كما توفر الراحة والسلامة لعائلتك بمساحتها الداخلية الكبيرة وأنظمتها المتطورة. فإليكم أبرز تفاصيل فولفو xc90.

خيارات المحرك

فولفو اكس سي 90

تتوفر فولفو xc90 بخيار للمحرك يأتي بنسختين: B5 أو B6. إذ تأتي النسختان بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 2 لتر مشحون بتيربو، هجين. كما تأتي النسختان بنظام دفع كلي، وناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات. ويبلغ استهلاكه للوقود 12.2 كيلومتر/لتر. إلا أن قوة نسخة الـB5 تبلغ 250 حصان، و350 نيوتن متر من عزم الدوران.

أما نسخة الـB6، فتبلغ قوتها 300 حصان و420 نيوتن متر من عزم الدوران. وتتوفر هذه الطرازات بنسختين ألا وهما: نسخة Inscription، وR-design. إلا أن هناك طراز فولفو xc90 Recharge، وهو بلاغ-إن هايبرد، فيتوفر بمحرك هجين رباعي الاسطوانات سعة 2 لتر مشحون بتيربو وبسوبرشارج، ليولد قوة 400 حصان و640 نيوتن متر من الدوران.  ويتوفر هذا الطراز بالنسخ التالية: Momentum وInscription وR-design.

التصميم الخارجي

واجهة فولفو اكس سي 90تتميز فولفو xc90 بتصميم خارجي عصري ملفت بشكل مصابيحها الأمامية والخلفية. وتمتلك فولفو xc90 مصابيح LED، وتتوفر في منطقتنا بتسعة ألوان تتراوح بين مشتقات الأبيض والأسود والأزرق والرمادي. وكما ذكرنا تتوفر بثلاث نسخ، Momentum القياسية، وInscription وR-design، التي تختلف في بعض الصفات الشكلية. فتعدّ نسخة R-design النسخة التي تضفي طابعاً رياضياً، بينما تضفي الأخرى طابعاً يميل إلى الأناقة أكثر.

وتعرف نسخة Momentum بأنها النسخة القياسية التي تتميز بشبك أمامي أسود محاط بالكروم، بالإضافة إلى لمسات بالألمينيوم حول محيط السيارة، وجنوط 19 انش. وتأتي المرايا بذات لون طلاء السيارة.

فتتميز نسخة الـInscription بلمسات الكروم. إذ تحصل على شبك أمامي باللون الفضي، بإطار من الكروم، بالإضافة إلى لمسات بالكروم في الفتحات الأمامية، وجوانب السيارة. وتحصل على مرايا تأتي بنفس طلاء السيارة، وجنوط 20 انش بتصميم الماسي 10-spoke. كما تأتي مقبض الأبواب المطلية بلون السيارة محاطة بالكروم ومصحوبة بإضاءة صغيرة تضفي طابعاً فاخراً وتستقبل السائق أو الراكب.

أما بالنسبة إلى نسخة الـR-design، فتتميز بطابعها المائل إلى الرياضي. إذ تتميز بلمسات اللون الأسود. فتتميز بالشبك الأسود الأمامي اللامع، واللمسات السوداء التي تتخلل فتحات التهوئة الأمامية، والسطح، وتحيط بنوافذ السيارة. كما تتميز بجنوط 20 انش بتصميم الماسي 5-spoke.

ويمكنك زيادة بعض الخيارات للنسختين، كالنوافذ الخلفية الداكنة، وفتحة سقف، ودواسات أبواب مضاءة.

التصميم الداخلي

داخلية فولفو اكس سي 90تتمتع فولفو xc90 بداخلية أنيقة مصنوعة من أفخر المواد، فمقاعدها ومقودها مصنوعة من الجلود. كما تتخللها لمسات من الفخامة تختلف بحسب النسخة. وتتوفر فيها شاشة وسطية حجم 9 انش، وشاشة عدادات 12 انش، ولمسات بالألمنيوم الذي يشبه بتصميمه في المقصورة الخشب فيزيد لمسات من الفخامة والأناقة للداخلية. أضف إلى ذلك أنك تحصل على 6 مقاعد في نسختي Momentum وInscription، وسبعة في نسخة R-design.

وتتميز النسخة القياسية بمقاعد قماشية تتخللها لمسات جلدية، وإضاءة داخلية أمامية فقط، مقابض ناقل حركة جلدي غريب ذات فراغ في المنتصف. كما تتخللها لمسات بالألمنيوم الرمادي الذي يضفي طابع الخشب، ودواسات سوداء، ومقود من الجلد.

وبالنسبة إلى داخلية نسخة Inscription، فتتميز بمقبض ناقل حركة مصنوع من الكريستال، ومقاعد مصنوعة من الجلد العادي، ودواسات باللون الأسود، ومقود مصنوع من الجلد، بالإضافة إلى لمسات أيضاً بالألمنيوم.

أما نسخة الـR-design، فتتميز بمقاعد مصنوعة من مزيج من نسيج جلد النوبوك، وجلد النابا الفاخر، والفينيل، تتميز بالتدفئة والتبريد. كما أن مقبض ناقل حركة مصنوع من الجلد الأسود، ودواسات بلون الكروم والأسود، ومقود رياضي. كما يختلف تصميم مقاعدها عن باقي النسخ، ويتميز بأنه مريح أكثر.

مقومات الراحة والرفاهية

مقصورة فولفو اكس سي 90تتوفر هذه المقومات بحسب النسخة، كما أنها تتعدد. ولكنني سأختصر وأذكرها كلها من دون تعداد النسخ، بما أن مقومات الراحة والسلامة في هذه السيارة عديدة. إذ يتوفر فيها نظام CleanZone المسؤول عن تنقية الهواء الذي يدخل إلى المقصورة، وحساس قياس الرطوبة. أضف إليه نظام Four-zone Climate Control للتكييف والتبريد، وبرادي خلفية للنوافذ الخلفية. كما يتوفر التكييف في النسخة الأعلى لمقاعد الصف الأخير.

أما بالنسبة إلى أنظمة الترفيه، فيتوفر في نظام الترفيه نظام Apple Carplay وAndroid Auto، بالإضافة إلى نظام صوتي فاخر. كما يتوفر المقود بأزرار للتحكم بنظام الترفيه ونظام Voice Control الذي يخولك من إعطاء أوامر للسيارة. ويتوفر في الكونسول الوسطي شاحن Wireless Charging.

أنظمة السلامة والأمان

بنية هيكل فولفو اكس سي 90

وإذا انتقلنا إلى الأنظمة المساعدة للسائق، فهي متنوعة ما بين ظهور معلومات العدادات على الزجاج الذي أمامه ليبقى حذراً، ونظام مثبت السرعة المتكيف، ونظام Pilot Assist الذي يقدم مساعدة بسيطة في استعمال المقود لابقاء السيارة على مسارها. وبالنسبة إلى أنظمة السلامة المساعدة، فهناك نظام، Lane Keep Assist، وحساسات المطر، ونظام Oncoming Lane Mitigation الذي يساعدك على تفادي الحوادث ويعيدك إلى مسارك في حال غيرت مسارك إلى جهة أخرى فيها سيارة قادمة.

أما بالنسة إلى الأنظمة المساعدة على ركن السيارة، فتتوفر كاميرا 360 درجة، بالإضافة إلى نظام Park Assist Pilot المساعد في ركن السيارة.

وأخيراً وليس آخراً، أنظمة السلامة والأمان في السيارة كثيرة جداً. فمنها الأساسي والذي اعتدنا عليه، كنظام مثبت مقاعد الأطفال، ونظام الفرملة،... ولكن السيارة مصممة لتكون متينة بشكل كبير. فنوافذها مصنوعة من الزجاج القوي جداً. كما أن هيكلها مصمم بطريقة يحمي الركاب في حال التصادم الجانبي أو في حال تدهور السيارة. أضف إلى ذلك وجود وسائد هوائية لركبتي السائق أيضاً. وستجد أيضاً زراً لفصل الوسائد الهوائية في حال وضعت كرسياً للأطفال. كما تتميز السيارة بنظام يسمى Whiplash Injury Protection System يقوم بإرجاع المقاعد إلى الخلف عند لحظة التصادم في حال اصطدمت سيارة بك من الخلف، وذلك لحماية الرقبة من الإصابة.

اقرأ أيضاً: جيب فولفو ( اس يو في ) 2022 وانواعها واسعارها

فولفو Volvo أخبار السيارات مراجعات
loaing icon