ما معنى سعة المحرك؟

عندما نقوم بالبحث عن مواصفات سيارة ما، فإن واحد من أهم المعلومات التي نبحث عنها هي سعة المحرك، فما معنى سعة المحرك؟ وما مدلولها وكيف تؤثر على الأداء العام للسيارة؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم.

اقرأ أيضًا: كل ما قد تحتاج لمعرفته عن سعة خزان الوقود للسيارات

 

بداية، دعنا نبدأ بشرح مُبسط وموجز لأجزاء المحرك:

بشكل بسيط للغاية، يتكون المحرك من عدة أجزاء أهمها أسطوانات وكباسات المحرك، وتتواجد الكباسات داخل الأسطوانات، وبواسطة الكباسات يتم ضغط خليط الوقود والهواء داخل الأسطوانات لإشعاله وتوليد الطاقة. هناك أيضًا عمود الكرنك أو العمود المرفقي، وهو الجزء الذي يستقبل الطاقة المُولدة من المحرك من خلال ما يسمى بحلقات الكباسات، ليتم تحويلها إلى طاقة حركية تنتقل إلى العجلات لتحريك السيارة.

أما بخصوص الإجابة عن السؤال: ما معنى سعة المحرك؟ 

في الواقع، قد يختلط على البعض الأمر بين سعة المحرك وسعة خزان الوقود، ولكن الفرق بينهما كبير، فخزان الوقود هو الحاوية التي نقوم فيها بتخزين الوقود ليتم ضخة بعد ذلك إلى المحرك، وعادة ما تتراوح سعته ما بين 45 إلى 65 لتر للسيارات العادية، أما إن كنت تمتلك سيارة دفع رباعي أو كنت تعمل كسائق شاحنة فإن خزانات الوقود بهذه الفئات من المركبات عادة ما تسع أكثر من ذلك، وأقل من ذلك إذا كانت سيارتك تُصنف ضمن فئة السيارات صغيرة الحجم.

أما سعة المحرك فهو حجم الإسطوانة الداخلي، فكما نعلم، تمتلك محركات سياراتنا عدد من الأسطوانات يختلف باختلاف طراز وفئة السيارة. والأسطوانة مُفرغة والحجم الداخلي لها يتم فيه عملية حرق الوقود، لذا فسعة المحرك تُعبر أيضًا عن كمية الوقود الذي تستطيع الأسطوانة استيعابه في دورة الاحتراق الواحدة، لذا عادة ما نطلق عليه أيضًا الاسم "غرفة احتراق الوقود". وعادة ما يتم التعبير عنها بالسنتيمتر المكعب (cc) أو اللتر (L)، ولاحظ هنا أنه بالرغم من أن التسمية المتعارف عليها هي "سعة المحرك" إلا أن هذا قياس لسعة الأسطوانة فقط وليس الحجم الفعلي لجسم المحرك ذاته.

وعادة ما نجد سعة المحرك في سيارات السيدان العائلية تصل إلى 1.5 لتر، في حين سنجد أن سعة المحرك في السيارات الأكبر والاس يو في ورباعية الدفع والسيارات الرياضية تبدأ من 2.5 لتر وحتى 6 لتر أو أكثر للسيارات عالية الأداء. 

 

لذا، أثناء السير على الطرقات، هذا ما يحدث داخل المحرك:

من خلال أنابيب وبلفات مُعينة يقوم المحرك بسحب كمية مُحددة من الوقود من خزان الوقود، ليختلط هذا الوقود مع الهواء بنسب محددة ويتم إرساله إلى غرف الاحتراق بأسطوانات المحرك لتبدأ عملية الاحتراق وتوليد الطاقة من خلال ضغط الخليط بكباسات الأسطوانات.

 

هل سعة المحرك مُرتبطة بالأداء العام للسيارة وقوتها؟

بعدما أجبنا عن السؤال: ما معنى سعة المحرك، نأتي الأن لموضع الحديث عن مدلولها بالنسبة للأداء العام للسيارة. دعنا نخبرك أنه نعم، ترتبط سعة المحرك بقوة السيارة ككل، فكلما ازدادت سعة المحرك كلما دل ذلك على قوة أكبر للمحرك، ولكن يرافق ذلك أيضًا استهلاكية وقود أعلى، لذا إن اردت أن تحصل على سيارة بمحرك ذي سعة كبيرة كن جاهزًا لتدفع الثمن.

نصائح معلومات نصائح للقيادة قطع سيارات عالم المحركات
loaing icon