ثلاجة مكيف السيارة: أعراض الخلل والحل

مع التطور المستمر في رفاهيات السيارة وتقنيات المقصورة، فإن المكيف أصبح جزء لا يتجزأ من السيارات الحديثة، حيث يعمل على توفير الجو مناسب لقيادة مريحة أو للسفر الطويل، وهو ذو اهمية قصوى في بلادنا العربية مع ارتفاع درجات الحرارة وطرق السفر الصحراوية الطويلة، وكأي جزء من أجزاء السيارة فالمكيف عرضة للكثير من الأعطال والتي يجب علينا الإنتباه لها، خاصة مع قدوم فصل الصيف والحاجة الملحة للمكيف، فإنه يجب ثلاجة مكيف السيارة والتعامل مع أعطاله من الآن.

 

اسباب خراب ثلاجة المكيف

تحتوي الثلاجة على جزءين رئيسيين هما الملف والقلب، وعند حدوث أي تسريب بين هذين الجزءين يؤدي إلى حدوث تلف في ثلاجة المكيف، ونستنتج من ذلك أن التسريب هو السبب الرئيسي لخلل أو تلف ثلاجة مكيف السيارة.

لذلك يجب عليك التعرف على أبرز أسباب حدوث التسريب في ثلاجة مكيف السيارة وهي تتمثل في حدوث تسريب بسبب تآكل قلب الثلاجة، ويحدث التآكل غالبًا بسبب الأوساخ الناتجة عن مرشحات الهواء التالفة أو المسدودة، واكتشاف تسريب بين ملف الثلاجة والجزء الأساسي للثلاجة ويفضل عند حدوث تسريب هنا أن يتم استبدال الثلاجة بالكامل، فحدوث تسريب بسبب تلف ختم خارجي على قلب الثلاجة.

وفي بعض الأحوال يستخدم المتخصصين مواد مانعة للتسريب بشكل مؤقت عند اكتشاف أي تسريب في ثلاجة مكيف السيارة، ولكن هذا النوع من الحلول قد يؤدي إلى مضاعفات ومشاكل في نظام التبريد، لذلك يفضل عدم اللجوء إلى هذا النوع من الإصلاح السريع، وقد تضطر في هذه الحالة لاستبدال الثلاجة بالكامل.

اصلاح ثلاجة مكيف السيارة

في البداية يجب معرفة مكان ثلاجة مكيف السيارة وهي تقع  خلف لوحة أجهزة القياس مباشرة، وعند الوصول إليها قم بفصل كابلات البطارية وانتظر بضع دقائق حتى لا تتعرض كهرباء السيارة لأي مشاكل، ثم قم بفك لوحة العدادات الداخلية وأعمدة عجلة القيادة وباب صندوق القفازات والبراغي وعمود التوجيه وأسلاك العمود وقناة مخرج تكييف الهواء ومسامير التثبيت التي تدعم قوس دواسة الفرامل إلى العمود.

الآن قم بوضع كل سائل التبريد من النظام في وحدة إعادة التدوير، ويجب الانتباه أنه يجب تفريغ مادة التبريد قبل إزالة الثلاجة، قد يسبب ذلك خطر عليك، ثم قم بإزالة خرطوم التسخين من القلب.

بعد ذلك قم بإزالة وحدة التكييف والتدفئة من أسفل لوحة القيادة الموجودة أسفل لوحة العدادات، ثم قم بإزالة البراغي والمسامير ثم أخرج الثلاجة من صندوق الإسكان السفلي، تحقق من عدم وجود أي أضرار قد تكون لحقت بالسكن وتأكد من عدم وجود أي قطعة مفقودة في السكن، استبدل أي قطعة تالفة أو بالية.

 

تغيير ثلاجة مكيف السيارة

بعد القيام بفك وتفريغ سائل التبريد والتأكد من عدم وجود مشكلة في ثلاجة مكيف السيارة، قم بتثبيت الثلاجة الجديد عن طريق إتباع الخطوات السابقة بترتيب عكسي، وأخيرًا املأ الثلاجة مرة أخرى بسائل التبريد.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على كيفية تنظيف ثلاجة مكيف السيارة

معلومات مقال
loaing icon