تعرف على كيفية تنظيف ثلاجة مكيف السيارة

مع قدوم فصل الصيف يصبح المكيف أمر ضروري في السيارة، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يؤثر على راحة السائق وبالتالي تركيزه، لذا تعتبر صيانة و تنظيف ثلاجة مكيف السيارة أمر ضروري في الأوقات الحالية. ويتكون مكيف السيارة من عدة أجزاء هم الضاغط، المكثف، المبخر (ثلاجة المكيف)، المجفف، صمام التمدد، أنبوبة الخنق.

اقرأ أيضًا: أسهل طرق تنظيف مكيف السيارة

 طريقة عمل المكيف

يعمل الضاغط على سحب غاز الفريون وضغطه، ومع ارتفاع ضغط الغاز يتم ارتفاع درجة حرارته فيذهب الى المكثف غاز فريون مضغوط وساخن، ويعمل المكثف على تكثيف ذلك الغاز ليصبح سائلاً مضغوطاً يتجمع فى خزان السائل (المجفف) والذى يعمل على تخزين سائل التبريد (الفريون) وفصل الرطوبة والشوائب من الفريون، ويوجد به صمام الضغط العالى الذى يعمل على تحرير الفريون إلى الجو الخارجى إذا زاد ضغطه .

المرحلة الثانية من خزان السائل (المجفف) إلى صمام التمدد فى المبخر، الذى يعمل على اطلاق سائل الفريون المضغوط فى المبخر بحيث يزول تأثير الضغط عليه، كما يعمل هذا الصمام على التحكم فى كمية السائل الداخل للمبخر.

وفى المبخر يتم تحول سائل الفريون الى غاز بعد زوال الضغط عليه، لذا فأن السائل يسحب الحرارة من جدران المبخر المصنوع من الألمنيوم والتى بدورها تسحب الحرارة من الهواء المار بها ليتم تبريد الهواء.

تنظيف ثلاجة مكيف السيارة

بعد التعرف على أهمية المبخر أو ثلاجة مكيف السيارة، نأتي إلى النقطة الأهم وهي كيفية تنظيفها. ذلك مع الأخذ في الاعتبار أن ثلاجة مكيف السيارة تقع خلف الطبلون الامامي للسيارة، لذا تصبح عملية الوصول إليها أمر صعب، إذ يتعين عليك فك العديد من الأجزاء قبل الوصول إليها وتنظيفها.

تنظيف ثلاجة مكيف السيارة بدون فكها

نستعرض فيما يلي خطوات تنظيف ثلاجة مكيف السيارة.

طريقة تنظيف ثلاجة مكيف السيارة

  • تقع مجموعة مربع المبخر على جدار الحماية الذي يفصل حجرة المحرك عن منطقة الركاب، وستجده على هيئة صندوق بلاستيكي.

  • الهدف الآن هو الوصول إلى قلب المبخر، فالعديد من السيارات لديها كتلة المقاوم الذي يتصاعد في الجزء العلوي أو الجانبي من مربع سخان، قد تتمكن من إزالة هذا لسهولة الوصول إليه.

  • رش المنظف من خلال نقطة الوصول نحو قلب المبخر، إذا كنت تستطيع رؤية النواة لتغطيتها بالكامل، فهذه هي أفضل طريقة، حيث تعتمد العديد من هذه المنظفات على الرغوة، والتي يصممها المصنعون للتشبث بجميع الأسطح الموجودة داخل صندوق السخان، وتنظيفها وتعقيمها.

  • رش المنطقة برذاذ ماء خفيف ثم اتركها فترة لتجف.

بخاخ تنظيف ثلاجة مكيف السيارة

يتوفر في الأسواق العديد من البخاخات وجميعها تؤدي نفس الغرض ولها نفس ألية العمل تقريباً، ولكن عليك التأكد من أن البخاخ تابع لشركة معروفة حتى يتسنى لك الحصول على منتج ذو جودة جيدة.

 

مقال
loaing icon