توضيب قير .. أهم النصائح

عندما تستخدم سيارتك لأعوام طويلة وتقطع بها مسافات هائلة تتخطى 250 إلى 300 ألف كيلومتر، قد تواجه سيارتك أحياناً مشكلات عديدة، ولكن من أهم تلك المشكلات هي التي تظهر بناقل الحركة، سواء كان اليدوي أو الأوتوماتيكي، المعروف باسم القير، وهنا يكون الضروري القيام بعملية تعرف باسم توضيب قير التي سنتعرف اليوم عليها.

 

توضيب قير CVT

إن علبة التروس هذه ولو لم تعد تعمل بالشكل المطلوب، تصبح بحاجة إلى عملية جراحية ميكانيكية، هذه العملية تُسمى بـ توضيب قير ، من هنا لا بد لك من الإطّلاع على التالي لتتعرف أكثر على هذه العملية، والتي تتناسب مع مختلف أنواع القير، سواء cvt أو أوتوماتيكي أو عادي.

 

توضيب قير عادي

عملية توضيب قير تناسب أيضاً أي قير عادي، وهي تنقسم إلى نوعين بشكل عام، ليكون النوع الأول هو التوضيب السطحي والثاني هو التوضيب الكامل.

التوضيب السطحي لا يشمل تغيير كل قطع القيربوكس، بل يشمل استبدال القطع التي طالتها المشاكل والأعطال خصوصاً الفحمات والصحن والديسك.

يفضّل القيام بعملية التوضيب السطحي عندما تشعر بأن قابض القير بات ثقيل جداً عند تغيير السرعات أو إذا استطعت أيضاً تغيير السرعات من دون أن تضغط على القابض الكلتش، بالإضافة إلى إصدار بعض الأصوات من علبة التروس وضعف فجائي في عزم السيارة.

أمّا عملية توضيب قير الكامل فهي ضرورية عندما لا تتمكن من الاعتماد على سرعة في علبة التروس وهنا يقوم الميكانيكي بفك العلبة المذكورة كي يتمكن من استبدال التروس المعيوبة بأخرى جدد.

من الضروري عدم إهمال المؤشرات التي تصدرها السيارة أبدا خصوصاً محركها أو علبة سرعاتها، قد تتفادى التعرض للمشاكل الكبيرة التي تحتاج إلى مبالغ مالية طائلة للتخلص منها، من هنا ولو لاحظت أي من المؤشرات التي ذكرت، لا تتأخر في التوجه نحو الميكانيكي الذي تثق به، لكي يقوم بالكشف على علبة التروس ذلك أن القيام بتوضيب سطحي ليس مكلفاً كالتوضيب الكامل.

كما القير، يتعرض المحرك أيضاً للمشاكل الكبيرة التي قد تؤثر على عمله وعلى استهلاكه للزيت وللوقود، وهنا لا بد من أن الكشف على المكينة كل فترة من الوقت، ذلك أن إهمال هذه الأخيرة يمكن أن يضعك في مواقف غير محببة حيث ستضطر إلى القيام بعملية توضيب للمحرك أيضاً.

 

نصائح بعد توضيب قير

هذه العملية عزيزي القارئ قد تغنيك عن استبدال المحرك المعيوب بآخر جديد، ولكن من الضروري ان تعلم بأن توضيب قير قد يجبرك على بعض الأمور التي يجب القيام بها بعد الانتهاء من العملية المذكورة.

قبل كل الشيء عليك أن تقود السيارة لمسافة طويلة (نحو 1500 – 2000 كلم) ولكن على طرقات مستقيمة وأن تتجنب تلك الطرقات المائلة صعوداً التي تتطلب مجهوداً، كما يتوجب عليك فحص الزيت للكشف عليه لاسيما وأن بعض أنواع القير قد تستهلك كمية من الزيت خلال فترة ما بعد توضيب قير.

 

اقرأ أيضًا:

حساس القير: المشاكل والحلول

معلومات مقال
loaing icon