حساس القير: المشاكل والحلول

حساس القير من أهم أجزاء السيارة الحيوية، و ذلك يرجع إلى توقف إمكانية تحريك السيارة في حالة تعطله، و لهذا السبب فإنه يتوجب علينا إعطائه اهتمام خاص.

 

حساس القير الاوتوماتيك

يعتبر حساس القير من أبرز وأهم الحساسات في السيارة، لأنه ولو لم يكن موجوداً لتعرض جميع السائقين لحوادث خطيرة، حيث أن وظيفته الأساسية في السيارة تقوم على منع تشغيل المحرك إلا إذا استخدمت القير على "P" أو على "N".

عندما يتعرض هذا الحساس للأعطال لن يسمح لك بتشغيل السيارة في بعض الأحيان كما أن علبة التروس لن تعمل، فالأعطال عندما تظهر على الحساس ستمنعه من تحديد ما إذا كان القير في وضعية التوقف P أو الحياد N، أما إذا لم تتمكن في يوم من الأيام من تشغيل سيارتك، حتى ولو كنت تستعمل قير P أو N، وإذا استطعت تشغيل المحرك على قير D أو R، من الضروري أن تعلم أن حساس القير قد تعطل ولم يعد يعمل على الإطلاق.

سبب تأخر القير الاوتوماتيك

يمكن أن تحدث مشاكل حساس القير الأوتوماتيك على هيئة عطل كهربائي، سوف يحدث هذا العطل ويمكنك رؤيته في لوحة الرموز خلف الدركسون، حيث أنه عندما يوجد عطل في مستشعر سرعة السيارة أو الصمامات تظهر علامة تحذيرية في لوحة الرموز، وينتج عن هذه المشكلة عدم السماح للدوائر الإلكترونية بالتحكم بالقير.

 

صعوبة تعشيق القير

صعوبة تعشيق القير من أكثر المشاكل التي تواجه قير السيارة، واذا تزامن مع عدم استجابة الفرامل إلا بعد الضغط عليها عدة مرات، ففي هذه الحال يجب الذهاب إلى خبير السيارات لتغيير مفتاح دواسة الفرامل، وبذلك تحل المشكلة.

 

إرتفاع درجة الحرارة

إرتفاع درجة الحرارة من أحد مشاكل حساس القير الأوتوماتيك، سببه حدوثه يكمن في زيت ناقل الحركة المتسخ أو المحروق، لذلك فيجب ملاحظة درجة حرارة القير، أي أنه عندما ترتفع درجة حرارته بشكل كبير فيجب استبدال السائل على وجه السرعة وذلك لتجنب تلف القير.

إنخفاض نسبة الزيت

بمعنى أنه حين تنخفض نسبة الزيت في السيارة وفي حالة مشاهدة سائل أحمر اللون أو أسود اللون، فيعبر ذلك عن وجود مشكلة كبيرة في قير السيارة، لذلك يجب فحص السيارة يوميًا لمعرفة إذا كانت نسبة الزيت تقل أم لا.

 

تقطيع السيارة عند السرعات المنخفضة

تقطيع السيارة من مشاكل حساس القير الاوتوماتيك الشائعة ويحدث في الأماكن المزدحمة، حيث أن السيارة تسير ببطئ ثم تتوقف ثم تسير ببطئ مرة أخرى، مما يعمل على ارتفاع درجة حرارة قير السيارة والمحرك، ثم يتسبب في إرتفاع درجة حرارة الزيت وتقل لزوجته ويؤثر ذلك على القطع التي تعمل بواسطة زيت قير السيارة وهذا ما يعمل على تقطيع السيارة وحدوث نتعات أثناء السير.

 

اقرأ أيضًا:

كيف اعرف ان حساس القير خربان؟

تعرف على سبب حدوث رجة عند تبديل القير على سرعة 40 و60

معلومات مقال
loaing icon