نظام مراقبة النقاط العمياء في السيارات وكيف يحميك من الاخطار

عند القيادة على الطريق، ينصب معظم اهتمامنا على كل شيء أمامنا من أجل توخي الحذر دائمًا، وعلى الرغم من أننا نراقب المرايا الجانبية من وقت لآخر، إلا أن هذا لا يكفي في بعض الأحيان، وهنا يأتي دور نظام مراقبة النقاط العمياء أو بالإنجليزية Blind Spot Monitoring، فعلى الرغم من أن مرآة الرؤية الخلفية يمكن أن تساعدنا في رؤية الوضع خلف السيارة، إلا أنها يغطي منطقة الرؤية الخلفية بأكملها، حيث تراقب تقنية مراقبة النقاط العمياء الطريق خلف السيارة وتحذر السائق إذا اقترب كثيرًا من مركبة أخرى، واليوم أعددنا لكم مقالاً مميزًا لنستعرض كل المعلومات التي تخص نظام مراقبة النقاط العمياء وكيفية عمله.

نظام مراقبة النقاط العمياء

ما هو نظام مراقبة النقاط العمياء

كما ذكرنا، هو أحد أنظمة الأمن والسلامة في السيارات الحديثة ويعرف بالإنجليزية بـ "BSM" أو Blind Spot Monitoring نظام مراقبة النقاط العمياء، اخترعه مهندس أمريكي عمل مع شركة فورد لبناء النظام وإضافته إلى السيارات.

أسماء أخرى لنظام مراقبة النقاط العمياء

يحتوي نظام مراقبة النقاط العمياء على العديد من الأسماء حسب الشركة المصنعة أو لأمور خاصة بالتسويق أو براءة الاختراع الخاصة بالشركة، ولكن وظيفة وطريقة النظام تظل واحدة، وإليك بعض الأسماء المختلفة للنظام تبعًا للشركة:

  • BLIS | Blind Spot Information System، أو نظام معلومات النقطة العمياء من شركة فولفو.

  • BSW | Blind Spot Warning، أو نظام تحذير النقطة العمياء من شركة ميتسوبيشي.

وظيفة نظام مراقبة النقاط العمياء

يعتمد النظام في عمله على مجموعة من أجهزة الاستشعار لمراقبة المركبات الأخرى والتحكم فيها في المناطق العمياء، وهي مناطق يصعب على السائق رؤيتها، فإذا كانت هناك مركبة تمر بالجوار أو مركبة في النقطة العمياء، فسيقوم النظام بتنبيه السائق على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى: سيقوم النظام بتشغيل المصباح الصغير في مرآة الرؤية الخلفية للسيارة.

  • المرحلة الثانية: عندما يضيء السائق أضواء الإشارة الجانبية ويحاول تحويل السيارة إلى الجانب حيث توجد سيارة أخرى في النقطة العمياء، سيصدر تحذير صوتي مختلف لتنبيه السائق بوجود سيارة لكي يتجنب وقوع الحوادث.

كما يمكن تشغيل النظام أو إيقاف تشغيله من خلال زر موجود على لوحة التحكم / محرك الأقراص، والذي يمكنك التعرف عليه من اختصار نظام مراقبة البقعة العمياء (BSM)

عيوب نظام مراقبة النقاط العمياء BSM

في بعض الحالات، قد يتأثر نظام مراقبة النقاط العمياء ويكون أقل دقة، أو قد لا يعمل على الإطلاق، مثل:

  • ظروف الطقس القاسية مثل (الأمطار، الثلوج، الرياح الترابية).

  • كون السيارة الجانبية قريبة جدًا من سيارتك.

  • مرور السيارات الأخرى بسرعة بجوارك.

  • الأشياء الأصغر، مثل الدراجات النارية، أو حتى السيارات الكبيرة، ولكن في الاتجاه المعاكس لحركتك.

  • الأجسام الثابتة مثل السيارات المصفوفة.

نظام مراقبة النقاط العمياء وكيفية تجنب الحوادث

نظام مراقبة النقاط العمياء (BSM) هو نظام أمان ثانوي مهم يساعد في تقليل العديد من الحوادث الخطيرة وهو إلزامي لشركات تصنيع السيارات في بعض الدول الأوروبية.

تستخدم أنظمة مراقبة النقطة العمياء أعدادًا متفاوتة من أجهزة الاستشعار والكاميرات لإظهار معلومات للسائق حول الأشياء الموجودة خلفه والتي ليست في مجال رؤيته، وهذا النوع من الكاميرات يسهل أيضًا ركن السيارة، لكنه ليس النظام الأكثر شيوعًا نظرًا لارتفاع سعره.

نظام مراقبة النقاط العمياء

أما بالنسبة لرصد النقطة العمياء الأكثر شهرة، فهو يستخدم مجموعة من مستشعرات الحركة لتنبيه السائق إذا استشعر سيارة أو شخص آخر يقترب من السيارة من الخلف، حيث يقوم بتنبيه السائق من خلال عرض شارات ضوئية فريدة على المرايا الجانبية للسيارة، أو عن طريق تحذيرات صوتية في السيارة.

فوائد نظام مراقبة النقاط العمياء

  • يزيد من وعي السائق

يحتاج السائقون إلى التعامل مع العديد من الأشياء أثناء القيادة، مثل الأنظمة داخل السيارة، والاهتمام بأحوال الطريق، والتحدث مع الأشخاص من حولهم، ومراقبة ظروف الطريق، وما إلى ذلك. لذلك، فإن وجود هذا النظام يسمح لك بإدراك الخطر من حولك، حيث تتم مراقبة النقاط العمياء باستمرار، كما أنها تعمل على تحسين تركيزك عند تغيير الممرات، خاصة عند السرعات العالية.

  • يُسرّع من ردة فعل السائق

يمكن لسرعة رد فعل السائق أن تحدث فرقًا كبيرًا أثناء القيادة، خاصة في حالات الطوارئ. هذا هو السبب في أن البقاء في حالة تأهب وتنبيه وملاحظة الأشياء بسرعة هو المفتاح لأوقات الاستجابة السريعة، وهنا يأتي دور مراقبة النقاط العمياء؛ وذلك لأنه يحذر السائق قبل وقوع الخطر أو وقوع الحادث بحيث يمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة تعامل مع المشهد بأسرع ما يمكن وتجنب الاصطدامات.

اقرأ أيضاً: إليكِ سبع تسهيلات رائعة لقيادة آمنة مع طفلك

معلومات تكنولوجيا السيارات مقال
loaing icon