تقنية مراقبة البقعة العمياء: أعين تبصر حيثما لا تستطيع أنت

أثناء القيادة على الطرقات، يكون أغلب تركيزنا على كل ما هو أمامنا كي نكون على حذر دائماً، وذلك رغم مراقبتنا للمرايا الجانبية بين الحين والآخر، إلا أن هذا لا يكفي أحياناً، وهنا يأتي دور تقنية مراقبة البقعة العمياء (Blind Spot Monitoring).

رغم أن المرايا الجانبية تساعدنا على رؤية ما بخلف السيارة، إلا أنها لا تغطي مساحة الرؤية الخلفية بالكامل، وهنا تقوم تقنية مراقبة البقعة العمياء بمراقبة الطريق خلف السيارة وتحذير السائق في حالة اقترابه أكثر مما ينبغي من سيارة أخرى.

تستخدم أنظمة مراقبة البقعة العمياء عدد مختلف من المستشعرات والكاميرات كي تعرض للسائق معلومات عن الأجسام بالخلف خارج مدى رؤيته، ففي حالة اعتماد النظام على الكاميرات، يمكن أن يقوم السائق بمشاهدة بث حي للطريق خلفه كي يعرف مدى المسافة التي تفصل بينه وبين السيارات الأخرى، كما أن هذا النوع من الكاميرات يسهل أيضاً في عملية الركن، ولكنه ليس النظام الأكثر انتشاراً نظراً لكونه أغلى ثمناً.

هذا وأما عن مراقب البقعة العمياء الأشهر، فهو يستخدم مجموعة من مستشعرات الحركة التي تقوم بتنبيه السائق في حالة استشعارها وجود مركبة أو شخص آخر قرب السيارة من الخلف، حيث يتم تنبيه السائق لذلك عبر عرض شارات ضوئية مميزة على المرايا الجانبية أو من خلال تحذيرات صوتية داخل السيارة. 

اقرأ أيضاً: سيارات أحلام هجرها أصحابها في صحراء دبي

سيارات تكنولوجيا نصائح تكنولوجيا السيارات
loaing icon