النقطة العمياء ما هي وكيف تتخلص من مخاطرها

عدم ملاحظة النقطة العمياء عند الانعطاف وتغيير المسارات يتسبب في عدد كبير من حوادث السيارات.. نعرفكم هنا عن النقطة العمياء بشكل موجز، وعن منتج بسيط يمكن من خلاله رؤية المنطقة العمياء في السيارات التي لا تدعم تقنية مراقبة النقطة العمياء.. كل هذا خلال السطور التالية من هذا الموضوع البسيط على موقع سترايف مي. 

ما هي النقطة العمياء

النقطة العمياء للسيارات هي منطقة لا يمكن رؤيتها من خلال النظر في مرآة الرؤية الخلفية الرئيسية أو المرايا الجانبية. 

يمكن أن تكون هذه النقطة العمياء ، عادةً على جانبي السيارة، وتصبح كبيرة جدا.. ولا يمكن منن خلالها رؤية السيارة أو الدراجة النارية التي تتواجد بها.

ويمكن تقليل قدر كبير من الحوادث إذا تم فحص النقطة العمياء قبل تغيير المسارات، خاصة على الطرق عالية السرعة. 

النقطة العمياء

توضح هذه الصورة النقطة العمياء في سيارات الركاب  حيث تشير المناطق المظللة باللون الأزرق إلى المناطق التي لا يستطيع فيها سائق السيارة الحمراء رؤية أي شيء في المرايا الجانبية - النقطة العمياء. 

بالنظر إلى السيارة الحمراء في الشكل ، يمكننا أن نرى أن سائقها يستطيع رؤية السيارة البرتقالية في المرآة اليمنى. والمناطق المظللة باللون الأزرق تشير إلى النقطة العمياء للسيارات الحمراء ويتضح أن السيارة الصفراء بعيدة تمامًا عن المرآة الجانبية اليسرى، وبالتالي لا يستطيع السائق رؤيتها.

من غير المرجح أن تعلم السيارة الحمراء بوجود السيارات الصفراء ما لم يتحقق من النقطة العمياء على اليسار. وإذا كانت السيارة الحمراء ترغب في الانتقال إلى الممر الأيسر حيث توجد السيارة الصفراء ، سيقوم السائق بالنظر إلى المرايا في البداية والنظر أيضًا فوق كتفه الأيسر للتحقق من النقطة العمياء اليسرى التي لا تغطيها المرايا. 

نقاط عمياء أخرى

قد يتسبب العمود A في وجود نقطة عمياء صغيرة خلف السيارة، ويظل من الصعب على سائق السيارة رؤية خلف السيارة بشكل كامل وواضح 100%، ولذا تقدم السيارات الحديثة الحساسات والكاميرات الأمامية لمراقبة المنطقة المحيطية بشكل كامل، بما في ذلك رصد حركة المشارة وراكبي الدراجات حول السيارة. 

متى يجب تفقد النقطة العمياء؟ 

بشكل أساسي ، قبل أن تنوي تغيير المسار مباشرة. يمكن أن يشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر الطرق المزدوجة والطرق السريعة والطرق متعددة المسارات داخل البلدات والمدن. 

ويجب على السائقين المتعلمين في اختبار القيادة التحقق من النقطة العمياء الصحيحة قبل القيادة. فقد يكون راكب الدراجة في النقطة العمياء تمامًا وأنت على وشك التحرك في طريقه. 

يؤدي الفشل في التحقق من النقطة العمياء قبل الانتقال أثناء الاختبار إلى احتمال وقوع حادث.. لذا يجب تفقد النقاط العمياء بشكل متكرر في البلدات والمدن المزدحمة حيث يوجد راكبو الدراجات. 

وعلى سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بالانعطاف إلى اليسار ، فستحتاج بالطبع إلى فحص المرايا قبل القيام بالدوران متبوعًا بإشارة. حتى بعد اتباع هذا الإجراء وتوضيح نيتك في الانعطاف إلى اليسار من خلال الإشارة ، فإن راكبي الدراجات غالبًا ما يتخطونك على اليسار. 

ولذلك من المهم تفقد النقطة العمياء اليسرى في هذه المواقف. هل أحتاج دائمًا إلى تفقد البقعة العمياء؟ 

بينها بيك أب جميل: إليك أكثر السيارات أمانًا على الطريق لعام 2022

ميزة مراقبة النقطة العمياء

في السيارات الحديثة، أو الفئات العالية من السيارات الحديثة، توجد ميزة تُسمى مراقبة المنطقة العمياء وقد تكون مصحوبة بميزة التحذير من التصادم في المنطقة العمياء.

تكون عادة عبارة عن لمبة في المرآة، وتصاحبها التحذيرات الصوتية والمرئية، وقد تكون مقترنة بكاميرات جانبية لعرض المنطقة العمياء في شاشة العدادات... وكلما توفرت هذه المزايا كلما قل الخطر من التصادم في المنطقة العمياء. 

النقطة العمياء

اكسسوارات النقطة العمياء

إن كانت سيارتك لا تتمتع بميزة مراقبة المنطقة العمياء، فإنه توجد مرايا دائرية صغيرة محدوبة متوفرة عند تجار اكسسوارات السيارات يمكن وضعها على المرايا الجانبية بلصقة أو فوق أو أسفل المرايا الجانبية بحيث ترصد المنطة العمياء، بالإضافة إلى تقديمها رؤية جيدة عند ركن السيارة حيث ترصد جانب الرصيد الخلفي. 

وبعض الشركات توفر سياراتها بهذه المرايا الصغيرة، بالشكل المحدب على المرآة الخارجية اليسرى أو اليمنى لكشف النقطة العمياء. 

السلامة المرورية وكيف تحافظ على سلامة سيارتك أثناء السفر

معلومات مقال
loaing icon