مروحة السيارة الوظيفة وأعراض تعطلها

تلعب مروحة السيارة أو مروحة الراديتور دورًا مهمًا في الحفاظ على برودة المحرك أثناء العمل، فإذا توقفت عن العمل، يتمر المحرك في السخونية حتى يتلف إذا وصل إلى درجة حرارة غير محتملة. وإن كانت تعمل بدون توقف فإن السيارة تعاني من مشكلة. هنا نعرفكم على معلومات عامة عن مروحة السيارة. 

ما وظيفة مروحة السيارة 

مروحة السيارة

مروحة السيارة التي تسمة أيضا مروحة الراديتور تعتبر جزء رئيسي في نظام تبريد السيارة ، مما يساعد على التخلص من الحرارة الممتصة من المحرك باستخدام سائل التبريد. تقوم بوظيفتها من خلال الرادياتير عن طريق دفع أو سحب الهواء عبر الرادياتير. وتوجد مروحة السيارة بالجزء الأمامي من السيارة وهي تعمل بالكهرباء. 

في المحركات الحديث ، يتم تنشيط مروحة التبريد بطريقتين، يمكن أن تكون إما ترموستات أو نظام كهربائي، ويساعد منظم الحرارة الموجود بين المحرك والرادياتير على التحكم في درجة حرارة عمل المحرك؛ حيث يستشعر النظام الإلكتروني عندما يكون سائل التبريد في المحرك شديد السخونة، ومن ثم يقوم بتشغيل المروحة من خلال مفتاح الترحيل الكهربائي.

ويكون نظام التبريد، بما في ذلك مروحة السيارة، في وضع السكون حتى يصبح المحرك شديد السخونة أو تصبح السيارة متوقفة، ثم يتم تشغيله عندما يفسح منظم الحرارة المجال لسائل التبريد الساخن في المبرد؛ ويلعب المستشعر الوظيفي دورًا حيويًا حيث يمكن مروحة السيارة من استشعار وقت التشغيل. 

كيف اعرف اذا مروحة السيارة لا تعمل؟ 

مروحة السيارة

لا تحتوي العديد من السيارات الحديثة على مقياس لدرجة الحرارة، ترموستات، ولكن سيكون هناك ضوء يخبرك ما إذا كانت درجة حرارة المحرك زائدة.

 إذا أضاء رمز درجة الحرارة باللون الأحمر أو الأصفر في لوحة القيادة، فيجب عليك التوقف بمجرد أن يصبح ذلك آمنًا. قد ترى أيضًا رسالة تحذير على شاشة لوحة المعلومات. وقد يعني الضوء الأصفر أن مستوى سائل التبريد منخفض في حين يشير الضوء الأحمر إلى ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك.

ماذا يحدث إذا توقفت مروحة السيارة عن العمل؟

إذا توقفت مروحة السيارة عن العمل، فقد ترتفع درجة حرارة المحرك، وقد يتسبب ذلك في تلف أجزاء المحرك، وعليه عندما يكتشف هذا العطل تحتاج إلى التوجه إلى مركز صيانة على الفور. 

ماذا أفعل إذا تعطلت مروحة السيارة؟

 إذا ظهر ضوء درجة الحرارة الأحمر أو الأصفر ، فأنت بحاجة إلى: توقف على الفور.

قم بإيقاف تشغيل المحرك، وقم بفحص سيارتك في مرآب تصليح سيارات أو اتصل بخدمة المساعدة على الطريق سواء من الوكيل أو من مركز صيانة إذا أمكن. 

في السيارات الحديثة من الصعب التحقق من مروحة السيارة بنفسك لأنك غالبًا لا تراها، وإذا توقف عن العمل، فستحتاج إلى متخصص لإصلاحها لك، وسيتوجب عليك حينها التوجه إلى مركز صيانة. 

أعراض وجود عطل في مروحة السيارة

ما الخطأ في مروحة السيارة؟ إذ كنت تبحث عن إجابة، فإن الميكانيكي يقوم عادة بفحص أحد العيوب الشائعة التالية: 

  • الصمامات المنفوخة: نظرًا لأن مروحة السيارة كهربائية، فقد تكون المشكلة في المصهر؛ يوضح دليل سيارتك مكان فتيل نظام التبريد؛ فإذا تلف المصهر ، سيحتاج الميكانيكي إلى استبداله على الفور.
  • عيب في جهاز استشعار درجة الحرارة : في معظم السيارات الحديثة يتم التحكم في مروحة التبريد بواسطة وحدة التحكم في المحرك (ECU) والتي تحصل على إشارة من مستشعر درجة حرارة سائل التبريد. إذا كانت لا تعمل، فلن يتم تشغيل المروحة عند الحاجة ، مما يعني أن المحرك قد يسخن.
  • تتابع المروحة المعيب: الجزء الذي يتحكم في طاقة مروحة السيارة، قد يعاني من مشكلة ويتسبب ذلك في تشغيل وايقاف المروحة بشكل متقطع أو عدم تشغيلها على الإطلاق.
  • مشكلة في الاسلاك: قد يكون السبب في ذلك هو خلل في الأسلاك، وسيقوم الميكانيكي بعمل فحص لجميع أسلاك المروحة والتأكد من أنها متصلة بشكل صحيح وفي حالة صالحة للعمل.
  • مشكلة في محرك المروحة: إذا اكتُشف أن محرك مروحة السيارة معيبًا، فسيتعين تركيب محرك جديد.
  • انخفاض مستوى سائل التبريد: يتم فحص مستوى سائل تبريد المحرك. إذا كان سائل تبريد المحرك منخفضًا جدًا، فهذا يعني أن مروحة التبريد ستضطر إلى العمل بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارة المحرك العادية. وللتحقق من مستوى سائل التبريد في السيارة، ابحث عن خزان تمدد سائل التبريد في حجرة المحرك، حيث تجد عادة هناك علامتان - علامة المستوى الأدنى والأقصى؛ وبالطبح يجب أن يكون مستوى سائل التبريد دائمًا بين هاتين العلامتين.

اقرأ أيضا: كيف تزيل الضباب والخدوش من المصابيح الأمامية بنفسك؟

معلومات مقال
loaing icon