مخالفة تامين السيارة 2022 غرامة مرورية بالسعودية

البعض لا يهتم بتأمين السيارة ولا يكترث بامتلاك وثيقة تأمين أو تجديد وثيقة تأمين السيارة منتهية الصلاحية، ظناً منهم أن أمرًا كهذا يمكن أن يمر مرور الكرام وقد يكون الدافع هو رغبة منهم في توفير المال، وهنا تقع في مخالفة تأمين السيارة.

مخالفة تأمين السيارة في السعودية

مخالفة تأمين السيارات

 وفي الواقع، يعتبر الأمر مخاطرة كبيرة لا تستحق المجازفة، وذلك لأن عواقب قيادة سيارة غير مؤمنة في السعودية ستكون باهظة الثمن، في بادئ الأمر، الجميع ملزم قانونًا بتأمين السيارات في السعودية، ويُعاقب السائق على قيادة سيارة غير مؤمن عليها في السعودية حيث فرضت الإدارة العامة للمرور غرامة على مخالفة عدم تأمين المركبة تبلغ 150 ريال وفق قوانين تأمين المركبات الجديدة في المملكة العربية السعودية.

 ماهي مخاطر مخالفة تأمين السيارة في السعودية؟

هناك الكثير من الأسباب التي قد تدفع الناس إلى قيادة السيارة بدون تأمين وربما قد سمعت بعض الأعذار مثل:

 إنه ليس بالأمر الجلل! أن لن أؤذي أي أحد بقيادة السيارة دون تأمين ولن يحدث شيء سيء لأنني سائق جيد أستطيع توفير بعض المال لأن تأمين السيارة أمرٌ غير ضروري وربما وجد البعض فترة الحظر الكلي في السعودية مبررا كافيا للتخلف عن تأمين مركبته، فقد انخفضت الحاجة إلى قيادة السيارات. ومع وجود عدد أقل من السائقين على الطريق، تقع حوداث أقل – فما الجدوى من التأمين في هذه الحالة؟

 العواقب المحتملة لمخالفة تأمين السيارة  

مخالفة عدم تامين السيارة

_دفع مخالفة مرورية التوقيف في حالة التسبب في حادث سيارة وهذا الحادث يهدد استقرارك المادي لأنك حينها ستكون ملزماً بدفع كافة تكاليف التصليح والنفقات الطبية لتعويض الطرف المتضرر.

_والأسوأ من ذلك هو أن تتعرض لحادث يكون الطرف الثاني غير مؤمن أيضاً فلا يسعك حينها اختصار الإجراءات للحصول على تعويضك بسهولة وتماشياً مع العودة للحياة الطبيعية، دعت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية في السابع عشر من شهر ذو القعدة 1441 ه ملاك المركبات جميعاً بلا استثناء بالمباشرة بالتحقق من وجود تأمين ساري المفعولِ للمركبات – سواءً كان تأمين ضد الغير أو تأمين شامل للسيارة– من خلال تسجيلها وتفعيل التأمين لدى مركز المعلومات الوطني بأسرع وقت ممكن، وذلك قبل البدء بضبط مخالفات عدم تأمين المركبات آلياً والمقرر في غرة شهر ذي الحجة 1441 هـ. 

كيف يتم رصد مخالفة عدم تأمين المركبة ؟ 

تلتقط كاميرات الرصد الآلي (ساهر)  الموزعة في شوارع وطرق المملكة الرئيسية المركبات غير المؤمنة ليتم  تحرير المخالفة آلياً والتي قد يبلغ قدرها 150 ريال سعودي ريال كحد أدنى وتتراوح إلى 300 ريال سعودي كحد أعلى ، لذلك تأكد دائماً من أن السيارة التي تقودها تحمل المستندات اللازمة وأعمل بنصيحة المرور السعودي “امن، تسلم.” الهدف من فرض مخالفة عدم تأمين مركبة ولكن ما يجب معرفته أن الهدف من وضع الغرامة المالية هو حماية المواطنين والمقيمين من الأعباء المالية ومخاطر الإيقاف نتيجة للمسؤولية المالية المترتبة على حوادث المركبات، والسبب خلف ذلك ببساطة أن الطرف الثالث هو الذي يقوم دائما بتغطية تكاليف الأضرار والخسائر التي تسببت بها سيارته أثناء الحوادث المرورية.

  فوائد التأمين على السيارات

مخالفة تأمين السيارة

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة السعودية تعتبر من الدول التي تواجه حوادث يومية كثيرة وذلك بالنظر إلى اتساع رقعتها الجغرافية وتطور شبكة الطرق بالإضافة إلى الاعتماد بشكل كبير على المركبات الخاصة في التنقل، لذا لابد من توفر تأمين للمركبات ليتيح لملاك المركبات والسائقين الاطمئنان وراحة البال في حال حدوث أي مكروه -لا سمح الله- ناتج عن الحوادث والمخاطر المفاجئة، لذا يعزز التأمين من الاستقرار المالي للأفراد حيث يعتبر ضمان مالي يغطي الضرر والتلف وتأمين السيارات ضد السرقة ويعوض الخسائر الفادحة ويشكل أيضاً أهم مساعد في إدارة أمورك المالية.

 كيف أتأكد من صلاحية تأمين سيارتي أونلاين على أبشر؟

استعلام عن تأمين مركبة على منصة أبشر

أبشر هي منصة إلكترونية وتطبيق للهواتف الذكية تمكن المستخدمين من إجراء ومتابعة عدد كبير من الخدمات الرقمية التابعة إلى مختلف القطاعات الحكومية في السعودية. وضمن أكثر من 280 خدمة، يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الاستفادة من خدمات المرور الإلكترونية عبر منصة أبشر للاستعلام عن تفاصيل وثيقة تأمين السيارة والتأكد من صلاحية مفعول تأمين السيارات في السعودية، واستخدام منصة أبشر سهل للغاية، والخطوات المتبعة للتأكد من صلاحية وثيقة تأمين السيارة المؤمن عليها هي كالتالي:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب “أبشر” الخاص بك من متصفح آمن أو تطبيق الجوال.

  2. تحقق من استلام رمز التحقق (OTP) على هاتفك الجوال.

  3. اذهب إلى “الخدمات الإلكترونية” واختر “المرور”.

  4. اضغط على ” الاستعلام عن وثيقة تأمين لمركبة “.

  5. املأ الحقول المطلوبة بإدخال رقم الهوية الوطنية أو الإقامة لمالك السيارة ومعلومات لوحة السيارة ورمز التحقق. 

  6. انقر على زر ” استعراض بيانات وثائق التأمين”.

 تأمين السيارات أمثل حماية للجميع ولاستطاعة شركات التأمين على توفير المزيد من الحماية بحسب متطلبات الأفراد الشخصية تم تطوير منتجات تأمين المركبات من خلال التأمين الشامل والذي يقوم بتغطية مركبة الطرف الثالث بالإضافة إلى المركبة المؤمنة.

_يعتبر مبلغ التأمين مقابل مادي بسيط مقارنة بالحد الأقصى من التغطيات التي توفرها وثيقة التأمين والتي تصل إلى 10,000,000 عشرة ملايين ريال.

 _قيادتك للمركبة مع ثقتك التامة بوجود ضامن يقوم بحمايتك، وحماية جميع سائقي المركبات على الطريق يعني استقرار وضمانة للمجتمع بشكل عام وهذا أحد الأسباب الرئيسية لتطبيق التأمين الإلزامي في أغلب دول العالم والذي يدل على وعي وإدراك المجتمع بأهمية حماية النفس والآخرين ومشاركة الجميع في التعويض من خلال مبدأ التكافل.

اقرأ أيضا: مرسيدس أي كلاس 2022 للسيدة التي لا يرضيها إلا الأفضل

معلومات مقال
loaing icon