مبرد قير 2021 كل ما تريد معرفته

جميعنا يعلم بأن السيارة تولد حرارة مرتفعة من محركها، إلا ان فئة معينة من الناس قد لا تعلم بأن ناقل الحركة بدوره قد ترتفع حرارته الأمر الذي يمكن أن يؤثر سلباً على عمله، من هنا تم تصميم قطعة مهمة جداً حملت إسم مبرد قير تقوم بتشتيت الحرارة من السائل الساخن الذي يتدفق من خلاله. لهذا المبرد دور مهم وفعال لذلك سوف نتعرف عليه أكثر فأكثر في المقال التالي.

مبرد قير

مبرد القير

يساعد الهواء الداخل إلى السيارة، والذي يكون بدرجة حرارة أقل من السائل الموجود في المبرد، على تبريد هذا السائل المذكور قبل الانتقال إلى ناقل الحركة. يعتبر تدفق الهواء من أكبر العوامل التي تسمح لمبرد ناقل الحركة الخاص بك بأداء وظيفته، طالما تم وضعه في مكان في مقدمة السيارة.

لهذا السبب، يمكن لمعظم المركبات الاستفادة من تركيب مبرد ناقل الحركة أمام مكثف تكييف الهواء أو المبرد للحصول على أكبر قدر ممكن من الهواء لعملية التبريد، فضلاً عن استخدام مراوح للتبريد عندما تكون في وضع الخمول.

يمكن لمبردات ناقل الحركة أن تظل باردة لأنها تستخدم تدفق الهواء الذي يمر عبر المبرد، وهو أبرد من السائل الذي يمر عبره. يمر الهواء عبر زعانف أو ألواح التبريد حيث تتدفق البرودة بكفاءة عالية.

مروحة مبرد قير

مروحة مبرد القير

إذا كنت في موقف لا يمكنك فيه استخدام مبرد في مقدمة السيارة للحصول على تدفق هواء كافٍ، فمن المستحسن استخدام مبرد مع مروحة. هذا ومن الضروري أن تعلم بأن معظم السيارات اليوم لن تحتاج إلى التعامل مع مبرد قير مثبت عن بُعد بمروحة بناءً على بساطة معظم السيارات.

سبب آخر لبقاء مبرد قير باردًا هو أنه مستقل عن المبرد الأساسي لمركبتك. يتم تركيب مبرد ناقل الحركة في المصنع داخل مبرد السيارة. هذا ويجب أن تعلم أيضاً أنه من غير المألوف رؤية انخفاض في درجات الحرارة من 20 إلى 30 درجة بعد تركيب مبرد ناقل الحركة. من المهم إذاً الإبقاء على زيت القير معتدل الحرارة للحفاظ قدر الإمكان على الأجزاء الداخلية لعلبة التروس.

مبرد قير سيئ

مبرد قيربوكس

تسرب زيت ناقل الحركة: أكثر الأعراض شيوعًا لمبرد ناقل الحركة السيئ هو حدوث تسرب زيت القير. هناك خطوط تمتد من وإلى المبرد يمكن أن تتشقق أو تنكسر. في هذه الحالة، يمكن ببساطة استبدال الخط، وهو حل سريع وغير مكلف. يمكن أن تبدأ الخطوط الأكثر برودة في الصدأ. يحدث هذا بشكل متكرر إذا كنت تعيش في مناخ رطب أو بالقرب من المحيط. سائل ناقل الحركة أحمر اللون في معظم المركبات، لذلك من السهل اكتشافه.

ضعف الأداء: عندما يفشل مبرد قير السيارة، من الممكن أن يفقد القير من زيته، مما قد يؤدي إلى ضعف في الأداء. قد تبدأ في مواجهة مشكلة في تبدل السرعات إذا انخفض سائل ناقل الحركة عن الكمية الطبيعية.

ضجة غريبة من ناحية علبة السرعات: إذا كانت هناك مشكلة في تبدل السرعات، فقد تكون هذه المشكلة مصحوبة بضوضاء غريبة جداً. يحتوي ناقل الحركة الخاص بسيارتك على الكثير من الأجزاء المتحركة التي يجب أن تحتوي على الكمية المناسبة من الزيت مع درجة حرارة مثالية. عندما يتم خسارة الزيت، يمكن أن تبدأ الأجزاء في الاحتكاك ببعضها البعض، مما يؤدي إلى أصوات غريبة. قد تسمع صوت جعجعة أثناء تغيير التروس أو صوت طقطقة.

زيادة درجة الحرارة: الغرض الكامل من مبرد ناقل الحركة هو تقليل حرارة الزيت أثناء مروره عبر النظام. عندما لا يعمل المبرد بشكل صحيح، فإنه يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة الزيت. عندما تبدأ حرارة سائل ناقل الحركة في الارتفاع، قد تشم رائحة احتراق. في حالة ظهور هذه الرائحة، تأكد من إيقاف السيارة على الفور.

ظهور لمبة المكينة: سيارتك مجهزة بعدد من أنظمة التحذير، والتي تحذرك عندما لا يعمل شيء ما بشكل صحيح. عندما ترتفع درجة حرارة زيت القير، فقد يتسبب ذلك في إضاءة لمبة فحص المحرك. يهدف هذا التحذير إلى لفت انتباهك. إذا تم تشغيله، قم بفحص النظام باستخدام أداة تشخيص لتحديد ما إذا كان مبرد ناقل الحركة سيئًا فتقوم باستبداله أو معالجته كي لا تتعرض للمواقف المحرجة.

اقرأ أيضاً: قير سيارة تعرف على الانواع ومميزات كل نوع

معلومات مقال
loaing icon