قير سيارة تعرف على الانواع ومميزات كل نوع

تتكون السيارة من المئات من القطع الميكانيكية والكهربائية التي تعمل معاً في تناغم من أجل إنتاج حركة السيارة، ولكن هناك قطعة مهمة هي المسؤول الأول عن عزم المحرك وسلاسة الحركة ونقل السرعات وهذه القطعة هي قير سيارة، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول قير سيارة وانواعة.

أنواع قير سيارة

القير الذي نشاهده داخل السيارة عبارة عن عصا يدوية كبيرة او صغيرة الحجم يرتبط بالاسفل بصندوق من التروس بها مقاسات و احجام مختلفة منها، و الهدف عن تحريك عصا ناقل الحركة هو تحريك و تركيب هذه التروس فيما بينها بشكل يعطي عزم اكبر للسيارة ذلك في حالة الرغبة في زيادة السرعة و العكس كذلك في حالة الرغبة في تخفيض السرعة، وهي تنقسم لثلاثة أنواع سنذكرهم فيما يلي.

قير سيارة يدوي

قير سيارة

هو ناقل الحركة التقليدي و الذي يعتمد على خبرتك في تغيير حركة العصا في الكونسول الوسطي لتعطي العزم المناسب للسيارة ، منذ نشأت السيارات و هي متوفرة بهذا النوع من ناقل الحركة و على الرغم من مرور عشرات السنين و حدوث ثورة هائلة في عالم السيارات إلا أن الكثير منها مازال معتمد على ناقل الحركة اليدوي.

يعمل القير اليدوي من خلال تحريك عصا ناقل الحركة لتركيب التروس الاكبر و الاصغر لزيادة او ضعف العزم لذلك فهذا النوع من ناقلات الحركة يعتبر اختبار جيد للقيادة المبتدئين قد يخشونه لصعوبة العمل عليه أثناء القيادة كما أنه يشترط وجود دواسة الدبرياج للقيام بالتنقل بين السرعات .

يعتبر ناقل الحركة اليدوي التقليدي هو الافضل ذلك لأنه يمتاز بالعمر الطويل وقلة اعطاله و مصاريفه البسيطة في الصيانة، كما أن السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي هي ذات التسارع الاعلى كما انها غالبا ستكون اقتصادية في استهلاك الوقود، و لكن لا ينصح باقتناء سيارة ذات ناقل حركة يدوي في حالة إذا كان تركيزك ضعيف بالقيادة، فهو بالطبع ليس النوع الأسهل.

قير سيارة أوتوماتيك

قير سيارة

القير الاوتوماتيكي ما هو إلا تطور للنسخة اليدوية، و الذي من خلاله لا يوجد عصا لنقل الحركة أو دواسة الدبرياج وانما فقط يوجد ناقل حركة لتحديد حركة السيارة اذا كانت للامام او للخلف او للركن بالاضافة الى وجود دواسة الوقود للحركة و دواسة المكابح للايقاف .

اصبح الان ناقل الحركة الأوتوماتيكي هو الاكثر انتشارا في مختلف السيارات وذلك لسهولة استخدامه فالكثير من المبتدئين لم يتمكنوا من قيادة السيارة بسبب ناقل الحركة اليدوي بينما الان الامر اصبح أيسر، حيث يتم النقل بين التروس بناء على حساسات تعتمد على سرعة السيارة.

قير سيارة سي في تي

قير سيارة

قير سي في تي أو ناقل الحركة المتواصل المستمر هو أحد أنواع نواقل الحركة الأتوماتيكية، ولكن يأتي بدون تروس، حيث يُمكن أن ينتقل عبر عدد لا حصر له من نسب هذه التروس، مما يوفر القدرة على الانتقال بسلاسة عددًا من المزايا من بينها التحولات السلسلة للغاية والاقتصادية الاستثنائية في استهلاك الوقود.

قير سيارة ستيبترونيك

قير سيارة

هذا النوع ربما يكون هو الأكثر تطورا للقير في السيارات فهو في الأساس يعمل كناقل حركة اوتوماتيكي و لكن يمكنك بمنتهى البساطة تحويله الى ناقل الحركة يدوي حيث يمكنك التحكم فيه من خلال تحريكه إلى الأمام تزيد العزم وقت زيادة السرعة أو تحريكه للخلف لتقليل العزم و السرعة و بذلك فهو ويجمع بين مميزات ناقل الحركة الأوتوماتيكي و ناقل الحركة اليدوي.

زيت قير السيارات

على الرغم من اختلاف أنواع قير سيارة، إلا أن جميعهم يحتاج إلى وجود زيت خاص بهم، وهو يلعب دوراً مهماً في الحد من احتكاك أجزاء هذا النظام الأمر الذي يطيل من عمر القير، ومن الأمور المهمة التي يقوم بها الزيت، التخفيف من الحرارة الصادرة من المحرك لذلك يجب أن يتغير الزيت في الموعد المحدد.

ومن الضروري أن تعلم أنه ولو كنت من الذين يقودون السيارة لمسافة لا تتخطى الـ 100 كلم يومياً، تستطيع أن تستخدم زيت القيربوكس لمسافة 60000 كلم، أما ولو كنت تتخطى الـ 100 كلم فمن المستحسن استبدال الزيت القديم بآخر جديد بعد نحو 40000 كلم.

اقرأ أيضًا: حساس القير: المشاكل والحلول

معلومات مقال
loaing icon