اسباب ارتفاع حرارة السيارة وكيفية تجنبها

يعتبر ارتفاع حرارة محرك السيارة من أخطر الأشياء التي قد تؤدي إلى تلف المحرك، حيث أن الحرارة تؤدي إلى تأكل القطع الداخلية وتلفها، ونستعرض سوياً من خلال المقالة أبرز المعلومات حول اسباب ارتفاع حرارة السيارة.

اسباب ارتفاع حرارة السيارة

في البداية يجب الإشارة إلى أن اسباب ارتفاع حرارة السيارة ذاتها تتعلق أكثر بالمناخ المُحيط بك، فإن كنت أحد قاطني الخليج العربي والسعودية أو منطقة في العالم تتميز بمناخ استوائي، فأنت بالفعل تُعاني من درجات الحرارة القائظة خاصة في فصل الصيف، وهو ما ينعكس بشكل مُباشر على حرارة سيارتك خاصة إذا ما كنت تقوم بإيقافها في أماكن غير مظللة أو إن كنت لا تستخدم عازل للحرارة المُخصصة لزجاج ونوافذ السيارة.

أما الأسباب الميكانيكية الأخرى فهي تتضمن:

  • انخفاض معدل المياه داخل ردياتير السيارة، فإذا لاحظت خروج كمية كبيرة من البخار، عليك تزويد السيارة بكمية المياه المطلوبة وبعدها تدريجيا، سوف تنخفض درجة حرارة .

  • قد يكون هناك كسر في شكمان السيارة، ويسبب ذلك مشكلة إخراج البخار بشكل جيد، وهذا سبب مباشر في ارتفاع درجة حرارة السيارة. 

  • تعطل المروحة يؤدي إلى عدم خروج الهواء ودخوله إلى موتور السيارة.

  • نقص زيت المحرك، وهو عامل أساسي سخونة الموتور.

  •  تلف أو تعطل الثرموستات أو ما يسمى ببلف السيارة، والذي يعد أحد أهم قطع السيارة المسؤولة عن تبريد وخفض درجة  حرارة موتور السيارة، تسمح هذه القطعة بوصول الماء إلى وحدة التبريد.

  •  وقد يعود سبب ارتفاع درجة حرارة السيارة الى عطل مروحة مكيف السيارة، فإذا لاحظت تلك المشكلة لا داعي للقلق فهي لا تؤدي الى ضرر كبير في المحرك من المرة الاولى.

اسباب ارتفاع حرارة السيارة

حل ارتفاع حرارة السيارة

بعد الحديث عن اسباب ارتفاع حرارة السيارة، فيجب أن نؤكد أنه في حالة ملاحظة أن المشكلة في ازدياد، فسوف يكون حل ارتفاع حرارة السيارة هو بالتوقف إلى أحد جوانب الطريق ووقف تشغيل المحرك والمكيف والاتصال بأقرب مركز صيانة وإصلاحات كي يتم فحص السيارة والتعرف على المشكلة الموجودة بها.

وأهم ما يمكن فعله لحل المشكلة في أسرع وقت ممكن، خاصة أن هذه المشكلة يمكن أن تتسب في حدوث ضرر كبير على محرك، مما قد يضطر لاحقاً لاستبداله بالكامل، أو القيام بعمل عملية إعادة بناء مكلفة له، ولذلك يجب لتفادي كل ذلك سرعة التوجه لمركز الصيانة.

اسباب ارتفاع حرارة السيارة

تجنب ارتفاع حرارة السيارة

  • عمل صيانة دورية لجميع أجزاء السيارة والتأكد من سلامة جميع قنواتها المعدنية ووصلاتها.

  • التفقد الدائم لمياه الرديتر، والتأكد من عدم نقصانها، لأن نقصانها يدل على وجود مشكلة تحتاج لمعالجتها.

  • التفقد الدائم لزيت المحرك وكميته وصلاحيته لأنه يؤثر بشكل مباشر على كفاءة المحرك.

  • المراقبة الدائمة لمؤشر الحرارة في السيارة أثناء القيادة.

إقرأ أيضاً: كيف اعرف ان البواجي تحتاج تغيير

معلومات مقال
loaing icon