فحمات السيارة 2022 انواعها ومؤشرات تلفها

يعتبر نظام الفرامل في السيارة من أبرز الأنظمة في المركبات خصوصاً وأنه ولولا تواجده ما تمكنا من إيقاف سيارتنا وبالتأكيد سوف نتعرض لحوادث سير قد تكون خطرة جداً في الكثير من المرات، من هنا يجب على هذا النظام أن يعمل بطريقة صحيحة، لذلك لا تتردد في الاطلاع على التالي مع موقع سترايف حتى تتعرف معنا اكثر فاكثر على فحمات السيارة.

فحمات السيارة

فحمات السيارة

تعتبر فحمات السيارة عنصرًا أساسيًا في نظام الفرامل في سيارتك وتلعب دورًا مهمًا في إيقاف سيارتك عند الضغط على دواسة الفرامل. فحمات السيارة مصنوعة من قطعة فولاذية مسطحة بها مادة احتكاك سميكة من جانب واحد. عندما تضغط على دواسة الفرامل، تتلامس وسادات الفرامل مع قرص الفرامل وهذا يسبب الاحتكاك الذي يمنع العجلات من الدوران.

تلف فحمات السيارة

فحمات السيارة

كما قد تتخيل، يمكن أن تدور عجلات السيارة بسرعة مذهلة، كما أن إيقاف مركبة ثقيلة باستخدام الاحتكاك يتسبب في الضغط على فحمات السيارة، مما يؤدي في النهاية إلى تآكلها بمرور الوقت. مدى سرعة تآكل فحمات السيارة الخاصة بك يعتمد على عدد المرات التي تقود فيها وكذلك أسلوبك في القيادة. إذا كنت تقود سيارتك من خلال حركة مرور كثيفة يوميًا وتستخدم مكابحك بشكل متكرر، أو إذا كان لديك أسلوب كبح شديد، فستحتاج إلى استبدال فحمات السيارة بشكل متكرر أكثر من أي شخص يقوم بالقيادة في المناطق الريفية أو يقود السيارة من حين لآخر فقط.

انواع فحمات السيارة

فحمات السيارة

فحمات السيارة مصنوعة من مادة تزيد من الاحتكاك. ولتعظيم التماسك الذي تؤكده فحمات السيارة، يتم استخدام مواد مختلفة يمكنها تحمل درجات حرارة عالية ومتطلبات الاحتكاك. تتميز فحمات السيارة بنطاق درجة حرارة محدد لتحقيق الكفاءة المثلى للفرملة. بالنسبة لمعظم الأشخاص، ستناسب توصية الشركة المصنعة أو الميكانيكي في اختيار الفحمات في معظم الأوقات - ولكن ضع في اعتبارك أنك إذا أجريت أي تعديلات على أداء سيارتك.

فحمات السيارة غير المعدنية: هذه هي أنعم فحمات متاحة كما وأنها تتآكل بسرعة ومن المعروف أنها تولد كميات كبيرة من غبار المكابح.

فحمات السيارة المعدنية: تم تركيب فحمات السيارة هذه في معظم السيارات الجديدة المباعة اليوم. يجعلها العنصر المعدني أكثر مقاومة للحرارة، ولكنها أيضًا أقل كفاءة في درجات الحرارة المنخفضة. يمكن استخدامها في تطبيقات أداء معينة، وكذلك القيادة اليومية.

فحمات السيارة السيراميك: هذه الفحمات عالية الأداء ولكنها أيضًا مرتفعة الثمن. إنها مناسبة فقط للتطبيقات عالية الأداء ويجب تسخينها بشكل صحيح مما يجعلها غير مرغوب فيها للاستخدام اليومي.

كما ترى، هناك مزايا وعيوب لكل نوع من فحمات السيارة.

تغيير فحمات السيارة

فحمات السيارة

سيخبرك دليل السيارة عن عدد المرات التي يجب عليك فيها تغيير فحمات السيارة، ولكن اعتد أن تطلب من الميكانيكي الخاص بك فحصها فمن فترة إلى أخرى تبعاً لأسلوب قيادتك ذلك أنه يستطيع معرفة ما إذا كانت فحمات السيارة الخاصة بك بحاجة إلى التغيير من خلال فحص حاتها وسماكتها. تعتمد سرعة تآكل فحمات السيارة بشكل شبه كامل على عاداتك في القيادة. كقاعدة عامة، يجب أن تقطع مسافة 40000 كلم.

تتضمن فحمات السيارة مؤشرات تآكل أبرزها قطعة معدنية تلامس دوار الفرامل، هنا وعندما تتلف الفحمات سوف تسمع صريرًا مرتفع الصوت ، مما يشير إلى أن فحمات السيارة  باتتتحتاج إلى الاستبدال.

المؤشرات الأخرى: صوت صرير عند القيادة، مسافة توقف أطول، نبضات عند الضغط على دواسة الفرامل، استقرار دواسة الفرامل على الأرض أكثر من المعتاد

يجب أن نشير إلى أنه لا ينبغي تجاهل أي من هذه العلامات. إذا قمت بذلك ، ستصدر سيارتك قريبًا ضوضاء قوي مثل الاحتكاك المعدني بالمعدن. يشير هذا الأمر إلى أن مادة الاحتكاك الموجودة على فحمات السيارة قد تآكلت تمامًا. سيؤدي ذلك إلى إتلاف الأقراص وسوف يتطلب استبدالها كي تتمكن من إيقاف سيارتك.

فحص فحمات السيارة

فحمات السيارة

إذا كنت تشك في أن الفرامل الخاصة بك قد تحتاج إلى بعض الاهتمام، فإن الخطوة الأولى هي الاتصال بالميكانيكي الموثوق به للكشف عليها كما ويجب دائماً الاعتماد على فحمات السيارة ذات الجودة المرتفعة كي لا تجد نفسك في مواقف خطرة جداً.

خلال الكشف على فحمات السيارة، يتم قياس سماكة أقراص الفرامل والتحقق منها بحثًا عن علامات تآكل أوعن تشققات وخدوش. هذا ويجب أيضاً أن يتم فحص مستوى سائل الفرامل في الخزان المخصص له.

اقرأ أيضاً: هكذا تؤثر انماط القيادة على استهلاك الوقود

معلومات مقال
loaing icon