هكذا تؤثر انماط القيادة على استهلاك الوقود

تحتوي السيارات على عدة أنماط للقيادة. ويفضل كل سائق أن يختار نمط القيادة الذي يناسبه. لكن هذه الأنماط مرتبطة بشكل مباشر بإستهلاك السيارة للوقود.

اقرأ أيضًا: كيف تختار الإطارات المناسبة لسيارتك؟

النمط الإقتصادي

النمط الإقتصادي

يمكن إختيار النمط الإقتصادي من خلال وضعيات علبة السرعات. ويعمل هذا النمط على نقل السرعات عند دورات محرك أقل، وفي بعض الحالات يستخدم النسب الأعلى عند عدم الحاجة إلى قوة في السيارة.

النمط العادي

النمط العادي

في بعض السيارت لا يوجد نمط إقتصادي، بل فقط نمط عادي. وهو يعتبر حلاً وسطاً في إستهلاك الوقود، ومبرمج من قبل الشركة المصنعة للسيارات ليوافق بين القوة والأستهلاك.

النمط الرياضي

النمط الرياضي

وهو نمط "SPORT"، والذي يمكن إختياره لإعطاء المزيد من الدفع للسيارة. ويعمل هذا النمط على تبديل السرعات عند دورات عالية للمحرك. وبالتالي يستهلك كميات وقود أكثر من باقي الأنماط.

النمط اليدوي

النمط اليدوي

وهو ما يعرف بـ"Manual"، أي تبديل السرعات يدوياً إما من خلال مسكة التبديل أو عتلات على المقود. وهذا النمط يستهلك الوقود بحسب طريقة التبديل. فيمكنه إقتصاد الوقود إذا السائق كان سلساً في تبديل السرعات، أو إستهلاك كميات أكبر إذا السائق كان يقود بطريقة عنيفة.

نمط الدفع في سيارات 4x4

نمط الدفع في السيارات 4x4

في بعض سيارات الدفع الرباعي، يمكن إختيار طريقة الدفع، إما دفع أمامي او خلفي أو رباعي. وبالطبع الدفع الرباعي هو الأكثر إستهلاكاً للوقود. بدوره ينقسم الدفع الرباعي في بعض الأحيان إلى "High" أو "Low"، بحيث يستهلك كلاهما كمية كبيرة من الوقود بسبب عمل السيارة على توفير قوة دفع كبيرة عند دورات محرك عالية، مع التضحية بسرعة السيارة. اما في بعض السيارات متعددة الإستخدامات "SUV"، تقوم السيارة بإختيار أنماط الدفع بحسب إنزلاق العجلات.

نصائح نصائح للقيادة نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon